أظلال و"السعودية" تعقدان مجلسًا مشتركًا لتعزيز التعاون في مجال التصميم

أظلال
خالد طاش، رئيس التسويق في الخطوط الجوية السعودية
أظلال
جانب من الحضور
أظلال
أظلال
2 صور

عقدت أظلال، وهي مؤسسة اجتماعية سعودية تهدف إلى دعم صناعة التصميم في المملكة العربية السعودية، و"السعودية"، مجلسًا مشتركًا في حي جميل جدة يوم الاثنين، 11 ديسمبر 2023، تفعيلاً لمبادرة السعودية للتصميم، وحضر المجلس نخبة من المصممين وممثلي "السعودية"، بالإضافة إلى فريق أظلال.

أهداف مجلس أظلال والسعودية

تحدثت الأميرة نورة الفيصل، مؤسسة ومديرة تنفيذية لـ أظلال، خلال المجلس عن أهمية التعاون بين مجتمع التصميم والشركات في المملكة، وقالت: "أعتقد أنه كلما استفاد المواهب الناشئة من تجارب أكثر، كلما كانوا قادرين على التعلم والفهم أكثر حول هذا القطاع حتى يكونوا مثالاً في هذا المجلس بشكل خاص".

وأضافت الفيصل: "هناك العديد من الجهات، سواء كانت حكومية أو جهات خاصة، يجب على هؤلاء المواهب أن يعرفوا من هم وماذا يحتاجون منهم. لذلك في اظلال، نحن نوصل النقاط، ونحاول الربط بين مجتمع التصميم والطلاب، وبشكل خاص نركز هنا حقًا على الطلاب الناشئين والخريجين المبتكرين، ونحاول جعلهم يفهمون أين تكمن الإمكانيات، ونحاول جعل هذا الاتصال يحدث في مرحلة مبكرة حتى يتمكنوا من تطوير مهاراتهم بطريقة تتيح لهم الانتقال إلى وظيفة بالخبرة التي يحتاجونها وبالسيرة الذاتية التي يحتاجونها."


في سياق متصل: الأميرة نورة الفيصل لسيدتي : فخورة بمصممي ومصممات السعودية

أهمية التصميم

من جانبه، قال خالد طاش، رئيس التسويق في السعودية: "حقيقة نحن سعداء هنا في ثاني مجلس لأظلال التعاون مع "السعودية"، وأنوه هنا أن مفهوم التصميم حقيقة يمس كل شيء تقريباً في عالم الطيران، بداية من كيفية بحث الناس عن الحجوزات والرحلات، مروراً بتجربتهم داخل المطار، وصولاً إلى تجربتهم داخل الطائرة، إلى ذكرياتهم التي تبقى معهم".

وأضاف: الحقيقة نحن حريصين أن نفتح أبواب التعاون والمشاركة مع مجتمع التصميم ككل، وكيف ننتج أفكار تثري تجربة الضيوف الذين يسافرون على الخطوط الجوية السعودية بما يؤثر على كل الحواس، سواء الأشياء التي يرونها والأشياء الي يلمسونها والأشياء التي يسمعونها وحتى الأشياء التي يأكلونها.

وأردف طاش: "لم يعد الطيران مجرد تجربة على متن الطائرة، بل يتعلق الأمر أيضًا بكيفية الوصول إلى الخدمة، سواء من خلال الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول في المنزل، وكيفية قضاء وقتك في التحضير للرحلة، وكيفية الاستمتاع بالرحلة ككل، وهناك فرص لا حصر لها لتحسين وإثراء هذه الرحلة العملاء".

الاهتمام بالتراث السعودي

أما رنيم العواجي التي تعمل في مجال صناعة الأزياء والتصميم الداخلي، ومشاركة في المبادرة، تحدثت عن كيفية مشاركتها، وقالت: اكتشفت مجتمع أظلال عندما كنت أبحث عن مجتمع تصميم، وأتطلع إلى التعرف على الأشخاص والتقدم معهم في هذا المجال، وعرفت عن مبادرة أظلال والخطوط السعودية من حساب أظلال على إنستغرام وأثارت اهتمامي بشكل كبير. فقررت المشاركة لأنني مهتمة جدًا بالتراث السعودي وكيفية نقله بشكل فعّال إلى العالم. أنا متحمسة للغاية لأن السعودية بحاجة إلى أفكار ومعرفة حتى نتمكن من المساهمة والتطور معًا لتحسين تمثيل السعودية على الساحة العالمية.

واختتم المجلس بمناقشة كيفية تحويل الأفكار التي طرحها المصممون إلى منتجات وخدمات حقيقية تُثري تجربة العملاء على متن الخطوط الجوية السعودية، وقدم الشكر لمختلف الحاضرين والداعم "عيش أكاديمي".

مبادرة السعودية للتصميم

من الجدير بالذكر أنه في مطلع العام 2023 تم الإعلان عن تعاون "أظلال" كشريك استشاري لـ "السعودية" لإطلاق مبادرة "برنامج السعودية للتصميم" حيث سيخلق ذلك فرصاً عديدة لمجتمع التصميم السعودي للمساهمة في خلق تجارب استثنائية لضيوف الخطوط السعودية وتقديم حلول إبداعية في مجالات السفر والسياحة.

فيما سيتيح التعاون بين "السعودية" و "أظلال" المجال التطوير ودعم قطاع التصميم وتعزيز دوره كوسيلة فاعلة للإلهام والابداع في كافة المسارات وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والأوساط الأكاديمية والصناعية والمصممين، وترسيخ مجتمع التصميم كقوة إبداعية مؤثرة، والمساهمة في دعم وتحقيق مستهدفات صناعة التصميم في المملكة والاحتفاء بإنجازاته محلياً وعالمياً، كما سيتيح التعاون بين "السعودية" و "أظلال" فرصاً لطلاب التصميم والمحترفين للمساهمة في تقديم حلول ملهمة في قطاع السفر والسياحة.


وللتعرف أكثر عن شراكة أظلال والخطوط السعودية: مجلس «أظلال» والخطوط السعودية شراكة لتعزيز المواهب من المصممين
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر