اكتشاف بقايا حفريات لزواحف قديمة طائرة من أقارب الديناصورات

اكتشاف بقايا حفريات لزواحف قديمة طائرة من أقارب الديناصورات
أجزاء من الهيكل العظمي للديناصور المكتشف في أسكتلندا - من رويترز

عثر علماء في جزيرة سكاي بإسكتلندا على حفريات لزواحف طائرة من أقارب الديناصورات، ويعود تاريخ هذا الاكتشاف الفريد لعشرات الملايين من السنين، موفراً نظرة ثاقبة على تاريخ تطور هذه الكائنات القديمة.

وأوضح العلماء، أن هذا الاكتشاف يعود للعصر الجوارسي في ذات الجزيرة، وتعود هذه الحفريات إلى ما بين 166 و168 مليون سنة مضت.

يقدم معلومات جديدة حول تنوع التيروصورات

وقال عالم الحفريات بول باريت، أن المجموعة المتطورة من الزواحف الطائرة التي تنتمي إليها ظهرت في وقت أبكر مما كنا نعتقد، وسرعان ما انتشرت في العالم، وأطلق عليها اسم (سيوبتيرا إيفانسي)، وتمثل دليلاً جديداً يسلط الضوء على تاريخ وتنوع الزواحف الطائرة التي عاشت في العصر الجوراسي، مشيرين، إلى أنه، سيقدم معلومات جديدة حول تنوع التيروصورات.

وبحسب العلماء، فيعود الهيكل العظمي الذي تم العثور عليه لفترة العصر الجوراسي الأوسط، وهي فترة كانت الحفريات فيها نادرة للغاية، ويعتبر هذا الاكتشاف خطوة مهمة لفهم التطور التاريخي للتيروصورات، وهو ما يعزز الفهم العلمي لتطور الحياة على الأرض، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

خطوة مهمة

وقد تم تسمية الزواحف الطائرة المكتشفة تكريماً للدكتورة سوزان إيفانز، تقديراً لجهودها البحثية في مجال التشريح والحفريات.

من جانبها، أكدت الدكتورة ليز مارتن سيلفرستون، أن هذا الاكتشاف يمثل خطوة مهمة نحو فهم أفضل لتطور هذه الكائنات.

كما يمثل العثور على هذه الحفريات للزواحف الطائرة من أقارب الديناصورات في جزيرة سكاي بإسكتلندا إضافة قيمة للمجتمع العلمي، حيث يفتح آفاقاً جديدة لفهم التطور البيولوجي للزواحف الطائرة وارتباطها بالديناصورات، ويؤكد على أهمية البحث العلمي في كشف أسرار الماضي الجيولوجي لكوكبنا.

تابعي المزيد: علماء يكتشفون أطول مسار للديناصورات في العالم

الديناصورات

تُعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً؛ فسليلتها من الطيور أكثر الفقاريات تنوعًا على وجه البسيطة، إذ يوجد منها ما يفوق 9,000 نوع.

واستطاع علماء الأحياء القديمة التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1,000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية، واليوم يمكن العثور على أشكال مختلفة من الديناصورات في جميع قارات العالم، سواء أكانت حية ممثلة بالطيور، أم نافقة تُعرّف بواسطة مستحثاتها.

وأصبحت الهياكل العظمية للديناصورات المعروضة في المتاحف حول العالم تشكل معالم جذب سياحية مهمة، منذ أن اكتُشف أول أحفور لديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، وتحوّلت هذه الحيوانات إلى رمز من رموز الثقافة العالمية والمحلية لبعض البلدان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر