اعتماد مواعيد الدوام الرسمي لموظفي الجهات الحكومية في أبوظبي خلال شهر رمضان 1445

ساعات العمل في شهر رمضان في دولة الإمارات. الصورة من موقع unsplash by Abdullah Arif
ساعات العمل في شهر رمضان في دولة الإمارات. الصورة من موقع unsplash by Abdullah Arif

أعلنت حكومة أبوظبي أنَّ ساعات الدوام الرسمي لـموظفي الجهات الحكومية في الإمارة خلال شهر رمضان 1445هـ، ستكون من 9 صباحاً إلى 2:30 ظهراً، وذلك بدءًا من يوم الاثنين إلى الخميس، ومن الساعة 9 صباحاً حتى 12 ظهراً يوم الجمعة.
فيما يُطبَّق العمل عن بُعد يوم الجمعة بنسبة لا تتجاوز 70% من إجمالي عدد موظفي الجهة الحكومية الذين لا تتطلب وظائفهم التواجد في مقر العمل.

تخفيض ساعات العمل العادية في شهر رمضان

يذكر أنّ وزارة الموارد البشرية والتوطين كانت قد أعلنت عن تخفيض ساعات العمل العادية للموظفين في القطاع الخاص في الدولة خلال شهر رمضان المبارك بمقدار ساعتين يوميًّا.
ويجوز لشركات القطاع الخاص وبما بتوافق مع مصلحة وطبيعة العمل لديها تطبيق أنماط العمل المرن أو العمل عن بعد وذلك ضمن حدود ساعات العمل اليومية المحددة خلال أيام شهر رمضان.
وأكدت الهيئة أنه يجوز للوزارات والجهات الاتحادية - وبما يتوافق مع مصلحة العمل - الاستمرار في تطبيق لوائح العمل المرن المعتمدة لديها، خلال أيام العمل في شهر رمضان المبارك، وفق الأصول الواردة فيها، وفي حدود عدد ساعات العمل المعتمدة يوميًّا، مع إمكانية منح المرونة للموظفين العاملين لديها للعمل عن بعد يوم الجمعة خلال شهر رمضان، وبنسبة لا تتجاوز 70 % من إجمالي عدد موظفي الجهة، وفق الضوابط المعتمدة
ويأتي هذا القرار تنفيذًا للائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل وتعديلاته.

كم عدد ساعات الصيام في الإمارات؟

من المقرر أن تستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة شهر رمضان المبارك يوم 11 مارس 2024، وفقًا للحسابات الفلكية، والتي أعلن عنها المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، والذي أوضح أنّ الاقتران المركزي سيحدث في الأحد 10 مارس 2024، في الساعة 9 صباحًا بتوقيت غرينتش وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس.
وبين عودة بأنّ رؤية الهلال يوم الاثنين 11 مارس ممكنة بالعين المجردة من جميع مناطق العالم الإسلامي، أما عن عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2024 فمن المتوقع أن تصل لـ13 ساعة في الأيام الأولى وتبدأ في الزيادة تدريجيًّا حتى تصل لحوالي 14 ساعة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: مهرجان رمضان الشارقة ينطلق 8 مارس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر