الأربعاء المقبل.. انطلاق مهرجان مزارعي الورد الطائفي

الأربعاء المقبل.. انطلاق مهرجان مزارعي الورد الطائفي 
الورد الطائفي - الصورة من واس

ينطلق يوم الأربعاء المقبل "مهرجان مزارعي الورد" بمدينة الورود بالمحافظة، برعاية الأمير سعود بن نهار محافظ الطائف.

ويأتي المهرجان بإشراف مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف، وبمشاركة الجهات الحكومية والأهلية، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 60 مزارعاً وأسرة منتجة من المحافظة.

مهرجان مزارعي الورد الطائفي

ويتضمن مهرجان الورد الطائفي الذي يبرز المنتجات الزراعية الموسمية المتنوعة التي تحظى بها محافظة الطائف بميزها النسبية المختلفة، عرضاً لمنتجات الورد الطائفي بالإضافة منتجات الأسر المنتجة، مع فعاليات متنوعة تقام على مسرح المهرجان لمدة خمسة أيام.

دعم المزارعين

وتحرص وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف على دعم المزارعين وتشجيعهم لزيادة الإنتاج بالإضافة إلى أهمية تسويق منتجاتهم الزراعية المتنوعة عبر تلك المهرجانات الزراعية.

مقصداً لعشاق السياحة الريفية

وتنفرد محافظة الطائف بالورد الذي ينتشر في أودية وجبال المنطقة منذ القدم ليصبح من أهم المشاريع السياحية والتجارية نظرًا لما تتميز به منتجات الورد الطائفي من درجة النقاء وعضوية 100% ورائحة عطرية زكية.

وتنتشر وتنمو وردة الطائف بكثرة في مزارع أودية الشفا والهدا، مما جعله مقصداً لعشاق السياحية الريفية للمحافظة، ومن أبرز هذه الأودية الحاضنة للورد (وادي ذي غزال، ووادي خماس وقاوة، ووادي محرم، ووادي الأعمق، وبلاد طويرق وحمى النمور) وغيرها، التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالطائف وبمزارع الورد، حيث يجلب المزارعون الورود بكميات كبيرة من المزارع إلى مصانع تقطير الورد واحتفالات الطائف الرسمية.

علامة سياحية جاذبة

وبات الورد الطائفي علامة سياحية جاذبة ومتطورة من خلال إقامة المهرجانات والفعاليات الخاصة به؛ لما أضفت عليه أرض الطائف، التي تعد أرضاً زراعية خصبة، وتمتاز بوفرة في إنتاج المحاصيل الزراعية طوال العام، ورونقًا جعل منها المدينة المتفردة الأكثر اهتمامًا على مستوى المملكة في منتجها النوعي.

ويتواجد في الطائف الكثير من المتنزهات العامة المجهزة بالخدمات الحاضنة للورد الطائفي، التي تناسب كافة شرائح المجتمع، ومنها:

  • متنزه الردف: وتبلغ مساحته أكثر من 500 ألف متر مربع وهو منصة مثالية لمهرجانات الورد.
  • متنزها الشفا والهدا: ويتميّزان بطبيعتهما الساحرة وجبالهما الشاهقة.
  • حديقة الملك عبدالله وغيرها الكثير.

وقد أصبحت هذه المنتزهات وجهةً رئيسة لاحتفالات مواسم الورد، حيث يكتشف فيها الزائر والسائح أبرز مكوناته، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة له، وتشجيع الاستثمار السياحي وتعزيز توسع نشاط المنشآت السياحية، مما يعكس أهمية المحافظة كونها إحدى الوجهات الصيفية في المملكة العربية السعودية التي تحتفي بشجيرة الورد الشهيرة.

يمكنك أيضًا قراءة: سلَّة طائف الورد تكسر الرقم القياسي في غينيس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر