الموارد البشرية السعودية توضح شروط وخطوات إلغاء ملف المنشأة

وزارة الموارد البشرية
شروط وخطوات إلغاء ملف المنشأة لدى الموارد البشرية السعودية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، عن شروط وخطوات إلغاء ملف المنشأة، مشيرةً، إلى أنه يجب أولًا تسوية وضع العمالة إما بنقل الخدمة أو الخروج النهائي.

شروط وخطوات إلغاء ملف المنشأة

  • يجب أولًا تسوية وضع العمالة.
  • بعدها يتم شطب تراخيص المنشأة من الجهة المانحة للترخيص.
  • ثم الدخول للخدمات الإلكترونية.
  • ثم إلغاء ملف المنشأة من خلال خدمة إلغاء ملف منشأة.

إطلاق خدمة تحديث بيانات العمالة

وفي سياق أخر، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مؤخراً خدمة (استعراض/ تحديث بيانات عامل) على بوابة الخدمات الإلكترونية لتمكين ممثلي المنشآت من تحديث بيانات العمالة، وللمزيد من التفاصيل حول خطوات تنفيذ الخدمة يمكن الاطلاع على الرابط.

خطوات تحديث بيانات عامل

  • يقوم المستخدم باختيار خدمة استعراض/ تحديث بيانات عامل من قائمة خدمات العمالة.
  • ثم الاستعلام عن العامل عن طريق إدخال رقم (بطاقة الهوية/ الإقامة/ الحدود).
  • وبعدها يتم عرض/ تحديث بيانات العامل.

وأشارت الموارد البشرية، إلى أن الخدمة متاحة لممثل المنشأة صاحب الصلاحية من خلال الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية واختيار منشأة.

إطلاق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة

ومؤخراً، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن إطلاق خدمة "التأمين على عقود العمالة المنزلية" للعمالة المنزلية الجديدة القادمة لأول مرة لصاحب العمل عبر منصة مساند، وذلك اعتباراً من 1 فبراير 2024م.

وأفادت الوزارة، أن خدمة التأمين ستكون على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام، ويكون التأمين بعد مضي سنتين اختياراً لصاحب العمل، لافتةً، إلى أن الخدمة متاحة حالياً لعملاء مساند حيث قد سبق أطلقتها الوزارة اختياراً لعملائها منذ مطلع عام 2023م، وقد بلغ عدد العملاء الذين اختاروا هذه الخدمة أكثر من (175) ألف عميل.

حماية الحقوق

وتأتي خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية تماشياً مع جهود الوزارة الساعية لتطوير قطاع الاستقدام وحماية حقوق العامل المنزلي وصاحب العمل، حيث أطلقت الوزارة في وقت سابق برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية، لحفظ حقوق أجور العمالة المنزلية في المملكة، وبرنامج العقد الموحد في استقدام العمالة المنزلية ينص على وجود عقد موحد ملزم لطرفي العقد يحفظ الحقوق التعاقدية ويحدد الالتزامات على الطرفين، بالإضافة إلى تحديد سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية لعدد من الدول، والعديد من الاتفاقيات المشتركة.

وفي ذات السياق: الموارد البشرية السعودية تطلق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر