بجوائز تتجاوز المليوني ريال.. العلا تستضيف بطولة العالم للقدرة الدولية للهجن في 4 مايو المقبل

محافظة العلا تستضيف بطولة العالم للقدرة الدولية للهجن في 4 مايو المقبل 
سباقات الهجن - الصورة من واس

ستتجه أنظار عشاق رياضة الهجن في العالم لميدان العلا للهجن في محافظة العلا في الرابع من شهر مايو المقبل لمتابعة أول بطولة للعالم للقدرة الدولية والتي تصل جوائزها إلى أكثر من مليوني ريال.

وكشف الاتحاد السعودي للهجن، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، في بيان، عن تفاصيل تلك البطولة المميزة التي تشهدها محافظة العلا.

بطولة العالم للقدرة الدولية للهجن

وأقرت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للهجن برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد في الخامس من سبتمبر عام 2023 على هامش الجمعية العمومية الثالثة للاتحاد الدولي للهجن في الطائف إطلاق النسخة الأولى من بطولة العالم الدولية للقدرة للهجن وشكرت السعودية على استضافة النسخة الأولى من البطولة.

تفاصيل البطولة

وسيقام ضمن البطولة سباق بطول 16 كيلومترًا على مرحلتين كل مرحلة 8 كيلومترات بينهما استراحة لمدة 30 دقيقة، يتأهل من المرحلة الأولى 20 متسابقاً من الرجال و15 من النساء للمرحلة النهائية، وتحسب النتائج النهائية على مجموع أفضل توقيت زمني للمرحلتين، ويسمح بمشاركة الرجال والنساء، حيث تحسب نتائج الرجال على حدة ونتائج النساء على حدة.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول في فئة الرجال على مبلغ 500 ألف ريال ومثلها في النساء فيما توزع بقية المبالغ على 10 فائزين في فئة الرجال و10 فائزات في فئة النساء.

الاتحادات المشاركة في البطولة

ومنح الاتحاد الدولي للهجن الاتحادات المشاركة بعدد 10 هجانين، وعدد 5 هجانات، مشيراً، إلى أنه يحق للهجانة الذين لا تتمتع دولهم بعضوية الاتحاد الدولي المشاركة تحت علم الاتحاد الدولي للهجن، بحد أقصى 3 من الجنسين ويمكنهم استعارة الهجن.

وقد اشترط الاتحاد الدولي للهجن أن لا يقل عمر الهجان المشارك عن 18 عاماً، تسجيل المطايا التي تحمل شرائح الاتحادات الأعضاء بالاتحاد الدولي وفقاً للأعمار والفئات وهي:

  • حيل.
  • ثنايا بكار.
  • زمول.
  • ثنايا قعدان.

سباقات الهجن

سباق الهجن أو الهجانة، هي رياضة عربية أصيلة مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في إفريقيا وإستراليا، والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب.

وتحرص بعض الدول وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته.

وتتميز الإبل التي تشارك في سباق الهجن بأنها أصيلة، من نسل السلالات العربية المؤصلة، وهي ما تعرف بأبناء أو بنات النوق الأصايل، حيث تتصف بصفات خاصة تؤهلها للجري السريع، إضافة إلى صفاتها العامة، التي تشترك فيها مع بقية الإبل الأخرى، فهي تتصف بأنها ذات سنام واحد ورقبة طويلة، وأكتاف وأرجل قوية.

ويصل وزن الواحدة منها من 500 إلى 600 كجم، إضافة إلى ذلك تتميّز إبل السباق بنحافة الجسم والرشاقة وخفة الحركة وسرعة الجري والقدرة على التحمل والاستجابة للتدريب.

للمزيد: خلال 5 أعوام.. اتحاد الهجن يحقق خمسة إنجازات عالمية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر