رسمياً.. وزارة الحج والعمرة تعلن إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "نسك"

 إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "نسك"
الحرم المكي - الصورة من unsplash

أعلنت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "اكس"، إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "نسك"، ومنع الزوّار من دخول مكة المكرمة حتى 15 ذي الحجة 1445هـ الموافق 21 يونيو 2024م.

تمكين الحجاج من أداء المناسك بيُسر

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي من أجل تمكين الحجاج خلال موسم الحج للعام الجاري 1445/2024، من أداء المناسك بيُسر وسهولة.

عدم السماح بدخول مكة المكرمة لهذه الفئات

كما أعلنت وزارة الداخلية، قبل قليل، أنه تقرر عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، وذلك اعتبارًا من تاريخ 15/ 11/ 1445هـ الموافق 23 مايو 2024م حتى تاريخ 15/ 12/ 1445هـ الموافق 21 يونيو 2024م.

تأشيرة الزيارة ليست تصريحًا

وأكدت الداخلية، أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تعد تصريحًا لحاملها لأداء فريضة الحج، مشددة في ذات الوقت على ضيوف المملكة من حاملي تأشيرة الزيارة عدم التوجه إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الفترة المحددة المعلنة.

وأشارت وزارة الداخلية، إلى أن من يخالف ذلك سيكون عرضة لتطبيق الجزاءات بحقه وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات في المملكة العربية السعودية.

تنفيذ الخطط الأمنية والتنظيمية

جدير بالذكر أنه كان قد تم الشروع في وقت سابق بتنفيذ الخطط الأمنية والتنظيمية التي تهدف للمحافظة على سلامة ضيوف الرحمن المصرح لهم بأداء فريضة الحج لموسم الحج للعام الجاري 1445/2024، ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وبأمن وطمأنينة.

رفع كسوة الكعبة المشرفة استعداداً لموسم الحج

وفي ذات السياق، بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين أعمال رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادًا لموسم الحج 1445/2024.

وأكدت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "اكس"، أن أعمال رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادًا لموسم الحج يتم على يد كوادر وطنية فنية متخصصة.

وأبانت هيئة العناية بشؤون الحرمين، أن هذا يأتي جريًا على العادة السنوية برفع الكسوة بارتفاع 3م من أسفل الكعبة المشرفة، ويُغطى الجزء المرفوع بقماش قطني أبيض بعرض 2.5م وطول 54م من الجهات الأربع للكعبة المشرفة.

للمزيد: الحج والعمرة السعودية تؤكد عدم إمكانية إصدار تصاريح العمرة ابتداء من هذا التاريخ

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس