متحف "تيم لاب بلا حدود" لأول مرة في جدة التاريخية صيف 2024

متحف "تيم لاب بلا حدود" لأول مرة في جدة التاريخية - الصورة من واس
متحف "تيم لاب بلا حدود" لأول مرة في جدة التاريخية - الصورة من واس

تحتضن جدة التاريخية حدث فريد من نوعه لأول مرة في الشرق الأوسط ينطلق في صيف 2024 وهو افتتاح متحف تيم لاب بلا حدود جدة، الذي يعد نتاج المبادرة التعاونية بين وزارة الثقافة السعودية وتيم لاب، ويحتضن المتحف عالم من الأعمال الفنية بلا حدود، ولأول مرة سيتمتع الزائر بتجربة فريدة تسمح برؤية الأعمال الفنية خارج حدود المكان منسجمة مع الأعمال الأخرى بما يخلق مشهد استثنائي على الساحة الفنية.

ويقام متحف تيم لاب بلا حدود جدة على مساحة 10 آلاف متر مربع على ضفاف بحيرة الأربعين، ويطل على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وتعكس خطوة افتتاح المتحف رؤية وزارة الثقافة التي تسعى خلالها لإحياء منطقة جدة التاريخية خلال تواجد سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية الفنية والمتنوعة، وتوثيق تاريخ السعودية الغني والمتنوع وعكس روحها المبتكرة، إضافة إلى الحفاظ على المركز الحضري التاريخي باعتباره نابضا بالحياة.

متحف تيم لاب بلا حدود في جدة

ووفقا لما ذكر في واس، فإن متحف تيم لاب بلا حدود يعد الأول من نوعه يقام بشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط، ويحتضن المتحف قرابة 80 عملا مستقلا، شاملا فضاءات الأعمال الفنية من "عالم بلا حدود"، و"غابة الألعاب الرياضية"، و"مدينة ألعاب المستقبل"، و"غابة المصابيح" و"إن تي هاوس".

ويسمح تيم لاب بلا حدود لزواره باستكشاف العالم مع الآخرين خاصة وأن ذو طابع خاص في تصميمه ونشأته التي جاءت من انسجام الأعمال الفنية، وتحتضن منطقة غابة الألعاب الرياضية في المتحف فضاءً يمكن من خلاله تنمية القدرة على الإدراك المكاني، كونها صممت بمبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد.

أما في "إن تي هاوس" فإن الزائر أمام فرصة مميزة للاستمتاع بفنجان شاي تزهر زهرة فيه طالما الشاي ما زال في الفنجان، وتبنت مدينة ألعاب المستقبل مفهوم الإبداع التعاوني، كونها تتيح للزوار الاستمتاع ببناء العالم بحرية، فهي بمثابة مشروعا تعليميا تجريبيا.

رؤية ورسالة وزارة الثقافة السعودية

انتهجت وزارة الثقافة السعودية رسالة تقوم على تمكين وتشجيع القطاع الثقافي السعودي بما يؤكد حقيقة الماضي العريق للمملكة ويسهم في رفع الوعي لبناء مستقبل يعتز بالتراث ويفتح للعالم أبواب ومنافذ جديدة للإبداع والتعبير الثقافي، في وجود رؤية تقوم على ازدهار المملكة العربية السعودية بشتى ألوان الثقافة بما يثري نمط حياة الفرد ويعزز الهوية الوطنية وتشجيع الحوار الثقافي في العالم.

تابعي أيضا هيئة المتاحف السعودية تعقد لقاءً افتراضياً حول تصميم المتاحف

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر