للشباب: كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد

العودة للمدارس- Image by lookstudio on Freepik
العام الدراسي الجديد
البدء في الاستعداد والتجهيز للمذاكرة للعام الدراسي الجديد- pexels-tirachard-kumtanom
العام الدراسي الجديد
تنظيم أوقات المذاكرة يسهل الدراسة- pexels-julia-m-cameron
العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد
3 صور

اقتربت إجازة نهاية العام الدراسي على الانتهاء، ومع انتهائها تبدأ سنة دراسية جديدة، حيث يتجدد في نفوس الطلاب الأمل والعزيمة لبذل قصارى جهدهم للحصول على أعلى النتائج الدراسية. وليس الطلبة الوحيدون هم من ينتابهم الحماس، يتشجع أيضاً الآباء والأمهات لذلك ويبدأون في تجهيز أطفالهم وتوفير احتياجاتهم الدراسية من حقيبة المدرسة الجديدة والزي المدرسي وكل مستلزمات السنة الجديدة.

واستعداداً للعام الدراسي الجديد، على الطلاب الاستعداد ليس فقط بشراء المستلزمات، لكن العديد من الالتزامات الأخرى، نستعرضها لكم من خلال موقع good universities guide.

تحديد بعض الأهداف

كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد- pexels-andrea-piacquadio (صورة تعبيرية)

قبل أن يبدأ الفصل الدراسي الجديد، يجب عليكم تحديد بعض الأهداف للعمل على تحقيقها على مدار العام. حاولوا أن تضعوا أهدافاً يمكنكم تحقيقها بشكل واقعي وفكروا في ما يمكنكم تحسينه مقارنةً بالعام السابق. قد ترغبون في الحصول على درجة معينة، أو التحسن في إكمال العمل في الوقت المحدد، أو تنظيم خبرات العمل، أو بذل المزيد من الجهد لتكوين صداقات جديدة.
قد ترغبين في معرفة أفضل طريقة للمذاكرة

راجع ما تعلمته العام الماضي

ليس عليكم الدراسة لساعات طويلة. يمكن أن يكون ذلك بسيطاً مثل مراجعة الموضوعات التي درستموها، وتصفحوا ملخصات الكتب التي قرأتموها العام الماضي. إن عملية التنشيط السريعة ستجعل عقلكم مستعداً للدراسة وتجعل الأسابيع الأولى أسهل حيث يمكنكم رؤيتها على أنها استمرار للتقدم الذي أحرزتموه.

ابتعدوا عن مصادر تشتيت انتباهكم

البدء في الاستعداد والتجهيز للمذاكرة للعام الدراسي الجديد- pexels-tirachard-kumtanom (صورة تعبيرية)

إذا استطعتم، تخلصوا من عوامل التشتيت في مساحة مذاكرتكم أو خلال أوقات محددة. إذا وجدتم صعوبة في تجاهل التلفاز، فابحثوا عن مساحة مناسبة للمذاكرة دون وجود أجهزة تلفزيون في المكان. إذا كانت الضوضاء تشتت انتباهكم، فابحثوا عن مكتب في زاوية هادئة أو قوموا بشراء سماعات إلغاء الضوضاء.

شراء كافة المستلزمات المطلوبة

قد تقدم مدرستكم قائمة بالمستلزمات التي ستحتاج إليها، أو قد تحتاجون أنتم إلى إعداد قائمة خاصة بكم بالإمدادات التي ستحتاجون إليها. عادةً ما يقوم كبار تجار التجزئة بإجراء مبيعات ترويجية خلال الأسابيع التي تسبق العام الدراسي: يمكنكم غالباً الحصول على جميع المستلزمات التي تحتاجونها في مكان واحد.
تعرفي إلى كيفية التفوق في الدراسة الجامعية؟

ضرورة جدولة النوم

تنظيم أوقات المذاكرة يسهل الدراسة- pexels-julia-m-cameron (صورة تعبيرية)

لكي تعملوا بأفضل ما لديكم، ستحتاجون إلى الحصول على قدر جيد من الراحة واليقظة في بداية اليوم الدراسي. إذا كنتم تداومون على السهر لساعات متأخرة خلال العطلة الصيفية، فقد تجدون صعوبة في التكيف مع بداية العام الجديد. نظراً لأن كمية ونوعية نومكم تؤثر على نجاحكم الأكاديمي، فمن المهم البدء في تعديل نومكم قبل بدء الفصل الدراسي.

تؤدي أنماط النوم المنتظمة إلى نوم عالي الجودة. وضع روتين للاستعداد للنوم وجدول زمني ثابت.

الدراسة في أوقات محددة

إذا استطعتم، ذاكروا في أوقات منتظمة. بمجرد السير على جدول مواعيد منتظم، ستجدون أنه من الأسهل البدء واستخدام وقتكم بكفاءة. في الأيام التي لا يكون لديكم فيها واجبات منزلية أو اختبارات للتحضير لها، حافظوا على الروتين من خلال ممارسة مهارة أو القراءة عن موضوع يثير اهتمامكم خارج نطاق الواجبات الدراسية.

حددوا وقت استعداداتكم الصباحية

غالباً ما تكون أعمالكم الروتينية الصباحية سريعة عند الوصول إلى الفصل في الوقت المحدد. قبل أن يبدأ العام، تأكدوا من أنكم تعرفون مقدار الوقت الذي ستحتاجونه للاستعداد في الصباح والاستعداد للاستيقاظ مبكراً بما يكفي للقيام بذلك بشكل صحيح.

اعملوا على تجهيز ما سترتدونه في الليلة السابقة. سيؤدي ذلك إلى تبسيط روتين الصباح السريع وتقليل التوتر.