11 طريقة لأولياء الأمور تساعد الأطفال على المذاكرة والتفوق الدراسي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يعاني كثير من الأطفال من صعوبة في التركيز خلال المذاكرة وذلك لأسباب مختلفة، فإن كان لديك طفل يعاني من هذه المعضلة، ما يتطلب اتخاذ مجموعة من الخطوات التي تساعده على تجاوزها.
وقدم موقع prodigygame ، مجموعة من النصائح التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الدراسي للطفل على النحو التالي:

1. الاستفادة من تكنولوجيا التعلم في المنزل

ساعد طفلك على استخدام التكنولوجيا لدعم مهاراته التعليمية. على سبيل المثال إذا كان يعاني من أداء واجب الرياضيات، يمكنه القيام بلعبة ممتعة مثل "Prodigy Math Game"، التي تتيح له ممارسة مهارات الرياضيات المتوافقة مع المناهج الدراسية، والتخلص في الوقت ذاته من الضغوط، ما يجعلها تبدو وكأنها استراحة دماغية مطلوبة أكثر من كونها واجبات منزلية.

2. الابتعاد عن تشتيت الانتباه

لا يمكن لأحد أن يقوم بعدة مهام في ذات الوقت، لذا وجب في كثير من الأحيان القضاء على المشتتات، خاصة إذا كان طفلك واحداً من الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
ويزداد التحذير خصوصاً من الهواتف المحمولة. فمن الضروري تعيين مكان خارج منطقة الدراسة الخاصة به للاحتفاظ بهاتفه أو جهازه اللوحي أثناء وقت الدراسة. إذا كان بحاجة إلى آلة حاسبة على هاتفه، حاول ضبطه على وضع الطائرة لتعطيل التحدث والنص.
الهاتف ليس مصدر الإلهاء الوحيد. فقد يؤدي وجوده بالقرب من التلفزيون أو أشقاء مزعجين إلى صعوبة التركيز. لذا اختر أماكن بعيدة عن مصادر الضوضاء لمساعدته على تركيز الانتباه.

3. فترات راحة منتظمة

من المرجح أن يؤدي الجلوس والدراسة لمدة ساعة متواصلة دون أخذ فترات راحة للدماغ إلى نتائج سيئة. لذا تأكد من أن طفلك يأخذ فترات راحة أثناء وقت الدراسة لتنشيط ذهنه، المشابهة لتقنية بومودورو التي يستخدمها عدد من المحترفين لزيادة الإنتاجية العمل لمدة 25 دقيقة، ثم أخذ استراحة لمدة خمس دقائق. ويمكن تطبيق الفكرة في الحصول على فترات الراحة الدراسية أيضاً.
لكنه بالتأكيد ليس الخيار الوحيد، فهناك خيارات أخرى مثل:
- الاسترخاء.
- المشي.
- تناول وجبة خفيفة.
- الحديث إلى الأصدقاء.
- العمل في مشروع شخصي أو هواية.
- المهم تحديد موعد للعودة إلى المذاكرة، ثم الرجوع إليه دون تأخير.

4. تخصيص مكتب له

يمكن أن تكون طاولة المطبخ مساحة مناسبة للأطفال الصغار. لكن عندما ينتقل الطفل إلى الإعدادية والثانوية، فقد يحتاج إلى مكتب يمكنه تخصيصه والاستقرار فيه، في مكان بعيد عن مصادر التشتيت في مناطق المعيشة الرئيسة.
احرص على اختيار مكتب كبير بما يكفي للكتب المدرسية ودفاتر الملاحظات وأجهزة الكمبيوتر الخاصة به. ثم أضف بعض الألوان والشخصية باستخدام اللوح والإكسسوارات من الفلين، لأنه عندما تناسب المساحة المخصصة للمذاكرة أسلوبهم، فمن المرجح أن يستمتعوا باستخدامها.

5. جرب بدائل للقراءة

يمكن أن تصبح القراءة من خلال الكتب المدرسية مملة. لذا ذا كان طفلك يعاني في الدراسة، جرب طرقاً أخرى، مثل:
- العمل معاً لتصميم بطاقات تعليمية للمفردات.
- ابحث عن مقطع فيديو عبر الإنترنت يشرح الموضوع بطريقة جديدة.
- اطلب منهم رس صورة أو رسم تخطيطي لتوضيح المفاهيم العلمية.
- ابحث عن كتاب صوتي أو بودكاست مثير للاهتمام حول الموضوع الذي يدرسه.
- يتعلم الأطفال بطرق مختلفة. ابحث عن الأفضل لطفلك واستخدمه. فقط تأكد من التركيز على المذاكرة وتجنب ما يؤدي إلى تشتيت الانتباه على الإنترنت.

6. تحديد وقت محدد للمذاكرة

معظم الأطفال لايحددون وقتاً للمذاكرة، اجلس مع طفلك وقم بجدولة هذا الوقت معاً. حدد وقت البدء والانتهاء، وقم بتضمين فترات راحة للمذاكرة. ثم ساعده على الالتزام بجدوله الجديد.
يمكنك مكافأة الطفل إذا ما أحسن استثمار الوقت المخصص للمذاكرة والتزم به.

7. المدح والتشجيع المنتظم

قد يحتاج الطفل من الأب والأم لسماع عبارات المديح، والتشجيع الذي يحتاجون إليه لمواصلة المذاكرة. ويمكن الاحتفال معه عندما يحقق بعض الأمور مثل:
- حل مسألة صعبة.
- الالزام بوقت المذاكرة.
- الوصول إلى هدف القراءة أو الرياضيات.

8. إعادة التقييم بشكل منتظم

ربما اتبعت الخطوات السابقة لكن دون جدوى، لذا قد يكون الوقت قد حان للجلوس مرة أخرى وإعادة التخطيط والمناقشة مع طفلك.

9. التخطيط المسبق

إذا كان الاختبار على سبيل المثال يوم الأحد، شجع طفلك على البدء في المراجعة يوم الأربعاء. وقسّم المادة إلى أجزاء وخصص لكل جزء يوماً. وهذا يساعده على تجنب التوتر، سواء في المستقبل القريب أو في حياتهم في الكبر.

10. أداء التمارين والحصول على قسط كاف من النوم

من السهل التغاضي عنها، لكنها مهمة جداً لنجاح الطلاب، حيث تحافظ التمارين اليومية على نشاط الدماغ أثناء فترات الراحة من الدراسة، أو قبل جلسات المذاكرة وبعدها.
شجع طفلك على الخروج. دعه يمارس هوايته في أداء التمارين للحصول على بعض من تلك الطاقة المكبوتة.
والأفضل من ذلك، يمكنك الدراسة في الهواء الطلق عندما يكون ذلك ممكناً.
كما سيساعد التعرض لأشعة الشمس طفلك على البقاء نشيطًا أثناء النهار، وإعداد جسمه للنوم ليلاً.
حاول المحافظة على وقت نوم مبكر ومتسق لطفلك. تأكد من حصوله على قسط كافٍ من النوم

11. استمر في المشاركة والمتابعة

قد يكون تطوير عادات المذاكرة الجيدة أمراً صعباً، ويحتاج طفلك إلى مساعدتك لتحقيق النجاح
وهناك طريقة أخرى للمساعدة: استخدم هذا الوقت للمذاكر أيضًا. خذ وقتك في الغوص في الموضوعات التي لطالما أردت أن تتعلمها. ادرس جنباً إلى جنب مع طفلك. اقرأ كتاباً جديداً أو تعلم لغة أجنبية أو انطلق في أعمال الغد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر