مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارات تتقنها قبل التخرج (المصدر: pexels by Polina Zimmerman)
مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارات تتقنها قبل التخرج (المصدر: pexels by Ketut Subiyanto)
مهارات تتقنها قبل التخرج
 الحياة العملية تختلف كثيرًا عن الحياة النظرية بالجامعة (المصدر: pexels by Blue Bird)
مهارات تتقنها قبل التخرج
 مهارة التعامل مع التكنولوجيا (المصدر: pexels by Andrew Neel)
مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارة إدارة الوقت (المصدر: pexels by Ivan Samkov)
مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارات تتقنها قبل التخرج
مهارات تتقنها قبل التخرج
5 صور
يمكن أن تكون سنوات الدراسة بالجامعة أفضل سنوات الشخص على الإطلاق، فالجامعة حياة مليئة بالمرح والحرية والخبرات والثقافات والتعلم الهادف الذي يساعدك للوصول بالنهاية للمهنة التي طالما حلمت بها، فتكون على أول طريق تحقيق أهدافك والوصول للمكانة التي تطمح إليها، إلا أن مرحلة التخرج وترك الجامعة، والاندفاع إلى العالم الحقيقي الواسع بكل ما يحمله من تحديات وصعوبات قد يمثل في كثير من الأحيان وقتا شاقة أومخيفًا للخريجين الجدد.
على الرغم من أن بعض المهن والتخصصات قد تكون مجهزة لسوق العمل بشكل مباشر، إلا أن هناك تخصصات أخرى تحتاج من الخريجين الجدد أن يكونوا قد تسلحوا باكتساب المهارات الحياتية العملية المهمة حتى يتمكنوا من الولوج لسوق العمل بشكل كامل.. سيدتي التقت أ. ماجد نبيل المغازي استشاري تحليل مهني "job analysis"، ومدير إدارة الموارد البشرية بشركة إنجاز في حديث حول المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها الشباب قبل التخرج.

- الحياة العملية تختلف كثيرًا عن الحياة النظرية بالجامعة

مهارات تتقنها قبل التخرج (المصدر: pexels by Ketut Subiyanto)

يقول المغازي لسيدتي: الحياة العملية تختلف كثيرًا عن الحياة النظرية بالجامعة، وحتى إن كان الشاب قد اقتحم سوق العمل بشكل مبكر فما زال يحتاج للتأهيل حتى يكون الشخص الأكثر ملائمة وكفاءة فى حالة لو تقدم لوظيفة ما، على أنه عامة ولمساعدة أي خريج للدخول بسوق العمل هناك سبع مهارات يجب على الجميع إتقانها قبل أن يغادروا الجامعة.

- سبع مهارات يجب على الجميع إتقانها قبل مغادرة الجامعة

- مهارة إدارة الوقت

مهارة إدارة الوقت (المصدر: pexels by Ivan Samkov)

أثناء وجودك في الكلية، إذا حدث أن غلبك النوم وفاتك فصل دراسي، فإن أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أنه يتعين عليك التعويض عن ذلك الدرس، ولكن هذا ليس هو الحال في عالم العمل، فإذا تأخرت عن وظيفتك، فمن المحتمل أنك ستخرج منها سريعًا وسيتم استبدالك بشخص آخر، فأنت بالنسبة لأرباب العمل شخص غير مسئول ومستهتر، ولذلك في العام الأخير من الجامعة، قم ابذل جهد أكبر حتى لا تتأخر أبدًا عن اي موعد مهما كان بسيطًا، حيث سيتحول هذا الفعل لعادة تحافظ عليها وتلتزم بها بحياتك العملية.

- مهارة التفكير النقدي

إن اكتساب مهارة التفكير النقدي أحد أهم المهارات التي تسمح لك بأن تكون أكثر إبداعًا في الطريقة التي تتعلم بها والطريقة التي تتعامل بها مع مشاكل الحياة المختلفة. أنت لا تعرف أبدًا ما هي حياتك بعد التخرج، ومن ثمّ يمكنك ببساطة التفكير في أخذ بعض دروس الفلسفة للمساعدة في فتح مسالك عقلك للتفكير وتكون قادرًا على استخدام المزيد من المنطق والمزيد من العقل والرؤية في التعامل مع الأمور

منظور واحد.

- التحدث بشجاعة أمام الجمهور

يقول المغازي: فكرة التحدث أمام الجمهور يمكن أن تكون أمر شاق بالنسبة للطلاب الخجولين، ولكن كلما زاد عملك على ذلك ومحاولتك الاشتراك بأنشطة معينة تتعلق بالخطاء والحديث أمام العامة قويت ثقتك بنفسك، يمكنك كذلك حضور بعض فصول المناظرة قبل التخرج. سوف يكسبك ذلك المزيد من الخبرة والزخم في مناسبات مثل مقابلات العمل المهمة.

- مهارة العقل البحثي

بغض النظر عن التخصص الذي تدرسه، سيكون هناك دائمًا عنصرًا من عناصر البحث في عملية التعلم الخاصة بك. ضبط هذه المهارة ميزة مهمة فالعقل البحثي الجيد سيكون لديه دائمًا خطة بديلة لحل أي موقف وسيتمكن لاحقًا من معالجة أي مشكلة تقريبًا.

- مهارة التعامل مع التكنولوجيا

مهارة التعامل مع التكنولوجيا (المصدر: pexels by Andrew Neel)
الكمبيوتر والبرمجيات من علامات العصر أواكتساب هذه التعامل مع هذه التقنيات أكثر أهمية من أي وقت مضى. حيث ستتطلب تقريبًا كل الوظائف هذه الأيام قدرًا كبيرًا من العمل على الكمبيوتر والعمل عبر الإنترنت، لذا، كلما كنت أكثر كفاءة في هذه المجالات منذ البداية، كلما زادت كفاءتك، ومن المحتمل أن تكون حياتك المهنية ناجحة وسريعة الحركة.

- مهارة التعامل مع البيانات

الكتابة التجارية أو الكتابة الرسمية من المهارات الهامة، وهي أمر ضروري في مرحلة ما بعد التخرج، حيث من المحتمل أنك ستقضي معظم وقتك في إعداد طلبات العمل والبيانات الشخصية لمختلف الشركات، وكلما كانت كتابتك مثيرة للإعجاب، زادت فرصتك في أن يتم طلب مقابلة، ويمكنك بسهولة الحصول على الوظيفة المأمولة.

- مهارة العمل الجماعي

على الرغم من أنك طالب جامعي مميز، إلا أن دفن رأسك في كتبك مهما كنت متفوقًا والانطوائية سيكونان عائقًا بحياتك العملية، فالعمل الجماعي جزء لا يتجزأ من النجاح في العالم الحقيقي، حيث تتضمن غالبية الوظائف التفاعل والتعاون مع الآخرين ومن الممكن أن تكون أذكى شخص في الغرفة، ولكن إذا ظللت وحيدًا محافظًا على بقائك منفردًا فاعلم أنك سوف تكافح كثيرًا من أجل النجاح.