سيدة تمسك بمصحف شريف تتلو آيات من القرآن الكريم
كيف أجهز نفسي لرمضان؟

أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والذكر والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تُفتَّح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، ذلك الشهر الذي تتنزل فيه الرحمات، ويحاول كل إنسان أن يغتنم كل ما في الشهر الفضيل من رحمات وخيرات، لذلك كان الاستعداد لاستقبال شهر رمضان ضرورة من خلال معرفة أحكام الصيام مع وجود الاستعداد النفسي، بالسياق التالي سيدتي استضافت الدكتورة سمية مرزوق، الباحثة في الدراسات الإسلامية لتخبرك عن كيف تجهزين نفسك لاستقبال شهر رمضان.

اغتنمي الفرصة لتحصيل الأجر

الصوم يزيد من روحانية المؤمن


تقول الدكتورة سمية مرزوق الباحثة في الدراسات الإسلامية لسيدتي: أيام قلائل تفصلنا عن شهر الرحمة والغفران، شهر رمضان المبارك، خير شهور العام، الذي طالما اشتقنا إلى روحانيَّاته الجميلة وقيام ليله وصيام نهاره، وفيه تجتمع الصلاة والعبادة ويصبح فيه التقرب من الله تعالى في أرقى حالاته، خصوصاً الصوم، والذي يزيد من روحانية المؤمن، فاغتنمي هذه الفرصة لتحصيل الأجر، فينبغي أن نستعد لاستقبال شهر رمضان بقلوب صافية ونفوس مفعمة بالحيوية والنشاط، واحرصي على أن تنالي حظّك من نفحاته وبركاته، واجعلي لنفسك جدولاً من العبادات اليومية، وقائمةً بالأهداف والتغييرات الشخصية النافعة.
ونحو المزيد من الاستعداد تابعي الرابط: كيف أستعد لشهر رمضان من الناحية الدينية والصحّيّة؟

نصائح للاستعداد لشهر رمضان المبارك

التخطيط لاستغلال رمضان في قراءة القرآن وفي الطاعات والعبادات


تقول د. سمية مرزوق، أيام قليلة تحمل لنا البشرى بقدوم شهر رمضان المبارك، وتُنشر فيه قيم الحب والإخاء والسماحة والصبر والجود والكرم، ومع قرب قدوم الشهر الكريم وقبل أيام من شهر رمضان المُبارك الذي يأتي منحةً من الله تعالى، وفرصةً ليعود الغائب ويقترب البعيد ويتوب المذنب.

ادعي الله أن يبلغك شهر رمضان

"اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه"، يعتبر من الأدعية الجميلة التي ينشرها المسلمون باقتراب موعد حلول شهر رمضان المبارك، والتي تعبر عن مدى سعادة كل مسلم بحلول الشهر الكريم، فكلٌ منا يدعو ويتمنى أن يبلغه الله هذا الشهر المعظم، لما فيه من بهجة وفرحة، ولكي ينالوا رضوان الله ورحمته. فهو من أعظم الشهور التي يتقرب المسلمون فيها إلى الله، كما يجتهد البعض منهم بفعل الكثير من الطاعات والعبادات؛ تقرباً إلى الله وتكفيراً لجميع الذنوب.

استبشري بفضائل الشهر

قبل أيام من رمضان، علينا أن نستبشر به ونهنِّئ بعضُنا بعضاً  بفضائل هذا الشهر مثل: "فتح أبواب الجنان، وغلق أبواب النار، ومغفرة الذنوب، ونول الرحمات، والعتق من النيران"، وكان من هديه، صلى الله عليه وسلم، الاستبشار بقدوم رمضان لأنه شهر عظيم ومبارك يفرح به، لما فيه من تكفير السيئات وحط الخطايا، فاستعدَّي له بترك المعاصي، ومضاعفة القربات، والإخلاص في الطاعات.

التخلص من العادات السيئة

من أهم الأمور لاستقبال شهر رمضان الامتناع عن العادات السيئة، فلكل منا بعض العادات السلبية، والتي يرغب بالعدول عنها، ويعجز عن ذلك لاِنعدام الإرادة، فقد يكون رمضان بنفحاته وبركاته عوناً للإقلاع عن هذه العادات مثل الامتناع عن التدخين والتخلّص منها إلى الأبد أو السهر العابث، والنوم الزائد عن الحد، والطعام الكثير، والإعلام الهابط، فاغتنمي هذه الفرصة، وجاهدي نفسك للاستعداد وللتغلب على هذه العادات.

معرفة أحكام الصيام

يجب معرفه أحكام الصيام وما هي مفطرات الصيام وما هو الجائز فعله في الصيام، وما هو غير الجائز، كالابتعاد عن الغيبة والنميمة، ومصاحبة أشخاص بعيدة عن العبادات، وينبغي الاستعداد للصيام في شهر شعبان لأن شهر شعبان هو بمثابة رمضان مصغر وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يكثر فيه من الصيام.

التخطيط المسبق للاستفادة من شهر رمضان

والتخطيط يكون باستغلال رمضان في قراءة القرآن وفي الطاعات والعبادات، فينبغي أن تضعي برنامجاً عملياً للاستفادة من أيام وليالي رمضان في التقرب إلى الله تعالى، وتنظيم الوقت بين الأسرة، والقراءة، والصلاة والنوم، والزيارات العائلية.

صيام التطوع قبل رمضان

لا بد أن يستثمر المؤمن وقته في العبادات قبل رمضان، وصيام النوافل، وصيام الإثنين والخميس كما كان يفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم، وصيام أيام من شهر شعبان الذي يعتبر محطة أساسيه للتهيئة النفسية والتأهل للإقبال على صيام شهر رمضان، لأن استقبال شهر رمضان بالصيام في شهر شعبان يجعل الإنسان يدخل في حالة من الزهد النفسي، لذلك دائماً الاستعداد لشهر رمضان يبدأ من شهر شعبان.

التوبة الصادقة

وهي واجبة في كل وقت، لكن بما أنه سنقدم على شهر عظيم مبارك فإن من الأحرى للإنسان أن يسارع بالتوبة مما بينه وبين ربه من ذنوب، ومما بينه وبين الناس من حقوق، ليدخل عليه الشهر المبارك فينشغل بالطاعات والعبادات بسلامة صدر، وطمأنينة قلب.

أن تتهيئي روحياً ونفسياً

قبل أيام من رمضان، تهيئي روحياً ونفسياً، وذلك من خلال القراءة والاطلاع على الكتب والرسائل، وسماع المحاضرات والدروس النافعة، في المسجد بعد الصلاة، والتي توضح فضائل الصوم وأحكامه، وقراءة القرآن وختمه، حتى تُهيئي النفس للطاعة فيه.

تنظيم وقتك قبل رمضان

استعداداً لاستقبال شهر رمضان بادِري إلى تنظيم وقتك ووضع جدول زمني تُنهين فيه بعض الأعمال لتكون لديك مساحة كبيرة من الوقت للعبادة والطاعة في رمضان، ثم ليكُن لبيتك وأهلك نصيب من الاستعداد لاستقبال رمضان، والمحافظة على الأرحام، وتصفية النفوس ومعاودة الوصل والود والمحبة فيما بينكم.
يمكنك متابعة المزيد من السياق التالي: وسائل الاستعداد لرمضان