فتاة مبتسمة تبدو واثقة من نفسها
قوة العزيمة تكسبنا ثقة متزايدة بالنفس

العزيمة هي عامل رئيسي للنجاح. في كثير من الأحيان قد تكون أكثر أهمية من الذكاء، فالموقف الحازم والعمل الحاسم يضمن - على المستوى المهني والخاص - أن نصل لغاياتنا ونحقق أهدافنا، ومع بزوغ العديد من التحديات وتفاقم الصعوبات تظهر أهمية العزيمة والإصرار بمفهومهما الواسع، فكيف نقوي عزيمتنا؟ بالسياق التالي سيدتي استضافت أمل ناجي، خبير تنمية بشرية ودعم ذاتي لتحدثك عن أهمية العزم في الحياة وكيف يمكن الوصول للمزيد من قوة العزيمة.

ماذا تعني العزيمة؟

العزيمة هي مزيج من قوة الإرادة وقوة التنفيذ


تقول أمل ناجي لسيدتي: العزيمة هي مزيج من قوة الإرادة وقوة التنفيذ. يصف هذا المصطلح القدرة على تحقيق الهدف بمجرد تحديده بإرادة لا تُقهر، دون السماح للمؤثرات الأخرى بإثنائك، ففي كثير من الأحيان قد تفشل خططنا ليس بسبب الظروف والعقبات الخارجية، ولكن بسبب أنفسنا. في بعض الأحيان تكون المقاومة الداخلية هي التي تمنعنا من تنفيذ شيء ما، وفي أحيان أخرى تكون ببساطة مجرد عدم وجود العزيمة القوية، وللعزيمة العديد من المعاني والمرادفات ومنها العزم، والوضوح، والحسم، والشجاعة، والمبادرة، والمثابرة و التصميم وعلو الهمة.
تؤكد "ناجي" أن وراء العزم تكمن طاقة نفسية وقوة عقلية تساعد المتضررين على التغلب على الدوافع السلبية مثل الاستياء والإحباط وتجاهل العوامل الخارجية والمشتتات، حيث التصميم هو مفتاح أساسي للنجاح وضروري عندما يتعلق الأمر بالتغلب على العقبات أو النكسات.

قوة العزيمة أحد أهم عوامل النجاح

تقول "ناجي" كلما كانت العزيمة أقوى كان التغلب على العقبات، بما في ذلك العادات الضارة، أسرع وكلما كان النجاح أكبر، على أن العزيمة تحتاج منا لتحديد الهدف، وهذا الأمر يتطلب عملية تفكير واسعة ومنهجية. ومن ثم فعندما نتخذ قراراً واعياً لهدفنا الذي نحن مقتنعون به عندها فقط يمكننا الالتزام الكامل بهذا الهدف وتنفيذه بقوة العزيمة، مع العلم أن أي شخص يتخلى عن هذا العزم يفقد طاقته، وبالتالي يقلل من فرص نجاحه.

مميزات أن تكون قوي العزيمة

  • قوة العزيمة تساعد على تحقيق الأهداف.
  • قوة العزيمة لها آثار معززة للذات، فلها قدرة مؤكدة على تدريب الانضباط الذاتي.
  • قوة العزيمة تكسبنا ثقة متزايدة بالنفس.
  • قوة العزيمة تمنحنا الدافع للتغلب على المراحل المستقبلية من عدم الرضا.
  • قوة العزيمة تساعدنا في التركيز على الهدف.
  • قوة العزيمة تساعدنا في في التعامل مع الآخرين ومواجهة المواقف غير المريحة التي تتطلب الشجاعة الأخلاقية. أصحاب العزم والعزيمة القوية لا يخافون من التعبير عن آرائهم.

وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين على: أهمية التشكيك بالنفس والانفتاح على الآخر

مواصفات الشخصيات قوية العزيمة

بالإضافة لمقدرة أقوياء العزيمة على التأمل الذاتي فهم يمتلكون قدراً كبيراً من الشجاعة والاستعداد لتحمل المخاطر. ويمكنهم التصرف بشكل حاسم، ويمكنهم كذلك اتخاذ القرارات في اللحظة المناسبة، دون معرفة كل التفاصيل أو العواقب. لذلك يعتمد العديد من الأشخاص من ذوي العزيمة القوية على حدسهم.

كيف يمكن أن أقوي عزيمتي؟


تقول أمل ناجي: قوة العزيمة ليست معضلة ولا هدفاً يستحيل إدراكه، بل يمكن التدريب عليها واكتسابها على أن الشرط الأساسي لكي تتصرف بشكل أكثر حسماً بقوة العزيمة هو أن يكون لديك العقلية الصحيحة التي تتسق مع هذا الأمر.

حدد أهدافك بوضوح

إذا لم يكن لديك أهداف، فلن تتمكن من تحقيق أي شيء. وكلما كانت أفكارك حول موضوع ما أكثر وضوحاً، أصبحت أكثر اقتناعاً وإصراراً. ولمزيد من التصميم وقوة العزيمة يجد العديد من الأشخاص أنه من المفيد التفكير في هذه الأهداف وتحليلها، وبهذه الطريقة يمكنك أن ترى مدى واقعية هذه الأمور وتضعها في قيد الاعتبار دائماً. وهذا يمنحك القدرة على التحمل التي تحتاجها للتغلب على المقاومة.

ثق بمواهبك

غالباً ما يكون الشك في أنفسنا هو أكثر العقبات التي نواجهها عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار، فالكثيرون يخشون اتخاذ القرار الخاطئ. توقف عن هذا الناقد الداخلي وثق في قدراتك الخاصة. وإن اعتقدت أنك لن تستطيع إنجاز أمر معين فلتنظر إلى الوراء وفكر في ما أنجزته من قبل وما تغلبت عليه، فسيزيدك هذا الأمر حماساً وقوة عزيمة لمواجهة التحديات، فنحن كثيراً ما ننسى نجاحاتنا ونصدق شكوكنا أكثر من نقاط قوتنا وإمكانياتنا.

احصل على الإلهام

تقول خبيرة التنمية البشرية: أصحاب العزيمة القوية لا يكونون أقوياء الشكيمة طوال الوقت، فمن الممكن أن يصابوا بالإحباط وهو أمر عادي لكل البشر، وقد يحتاجون لاستعارة بعض قيم الشجاعة والمواجهة من الآخرين حتى يستعيدوا أنفسهم، ويكون ذلك من خلال القدوة التي تلهمهم أو الأصدقاء الجيدين الذين يشجعونهم على التفكير بشكل إيجابي مرة أخرى.

تقييم الهزائم بشكل مختلف

غالباً ما تكون مسارات حياة الأشخاص الناجحين مثقلة بهزائم عديدة. فالنجاح غالباً ما يرتبط بـ"التجربة والخطأ"، أي تجربة الأشياء والفشل والبدء من جديد. لكن هذا التقدم لن يكون ممكناً إلا إذا غيرنا موقفنا العام تجاه الأخطاء والإخفاقات. فنحن نتعلم أكثر من الأخطاء، وغالباً ما تنشأ الفرص الأكبر من الأزمات.

كافئ نفسك

اعلم أن تصميمك وقوة عزيمتك يستحقان العناء. بالطبع، ستشعر بالفخر عندما تحقق هدفاً ما نتيجة مثابرتك وقوة عزيمتك، ولكن يجب عليك أيضاً أن تدلل نفسك بشيء، باختصار: كافئ نفسك. قد يكون هذا شيئاً تتفاخر به وتشتريه أو تقضيه مع الأصدقاء. الشيء الرئيسي هو أن تظهر لنفسك العزم وقوة العزيمة ليس أمراً نشق به على أنفسنا فحسب، بل فرحة أيضاً، مما يدفعك أكثر للمزيد من قوة العزم.
وبالسياق التالي يمكن أن تعززي قوة الإرادة لديكِ بهذه الطرق