طريقة تفكيرنا هي مرشح قوي يعيد تنظيم المعلومات
طريقة تفكيرنا هي مرشح قوي يعيد تنظيم المعلومات

إذا كان هناك شيء يميز نمط حياتنا المعاصرة فهو أنها تزخر بالمعلومات، فمن خلال بضع نقرات بسيطة، يمكننا الوصول إلى جميع أنواع البيانات، والدروس التي لم يكن من السهل الوصول إليها قبل بضعة عقود إلا في مكتبات ومؤسسات ثقافية معينة، فقد أصبحت التكنولوجيا عقلنا الثاني، وعلى الرغم من الميزة الكبيرة التي جلبتها الحوسبة والإنترنت، إلا أن طريقة تفكيرنا تظل كما هي دائمًا. وهذا أمر سيء، لأنه في مواجهة القصف المعلوماتي الذي نتعرض له كل يوم، نجد أنه من الصعب توجيه أنفسنا، واتخاذ طريق عقلي موثوق يمكن من خلاله التوصل إلى التفكير الصائب، بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الإنسانية والأسرية الدكتورة وفاء الأنصاري لتعرفك إلى كيفية التفكير الجيد من خلال عدد من النصائح والخطوات الفعالة.

تفكير الإنسان في أمور حياته أمر طبيعي وروتيني

 


تقول استشاري العلاقات الإنسانية والأسرية الدكتورة وفاء الأنصاري لسيدتي: "تفكير الإنسان في مختلف أمور حياته يُعد أمراً طبيعيًا وروتينيًا في حياته، على أن طريقة التفكير هي ما يميز شخص إلى آخر، ومن ثمّ هناك أساليب تفكير صحيحة تُنمّي العقل وتحافظ على الصحّة العقليّة والبدنيّة، وأخرى خاطئة مضللة تقود لطريق خاطئ أو قد تقود للاشئ، على أن الشيء السيء في القدرة على خلق أي مفهوم يمكن تخيله هو أنه من السهل جدًا أن نضيع في متاهة الآراء والمعتقدات والأفكار التي تعيش في أدمغتنا. لكن معرفة كيفية بناء عمليات تفكير جيدة وصحيحة يمكن الاعتماد عليها ليس بالأمر المستحيل تمامًا.
بالسياق التالي يمكنك التعرف على كيف تعرف ما إذا كنت تفكر كثيراً؟

نصائح تساعدنا في التفكير بشكل جيد

أحد أهم جوانب التفكير الجيد هو تنظيم نفسك بشكل صحيح

كن حذرا مع الكلمات التي تحمل أكثر من معنى

تقول وفاء: "هناك العديد من المناسبات التي تتغير فيها معاني الكلمة وفقًا لطريقة صياغتها وسط الاستدلال الذي كنا نتبعه أو الذي يفسره شخص آخر، دون أن ندرك ذلك".

تجنب الاصرار على الانتماء لمن يختلفون معك

هناك أشخاص يحاولون إثبات أنهم على حق دائمًا في كل تصرفاتهم وأفعالهم بشكل مباشر أو مخفي، وإذا اكتشفت أنك جزء من مجموعة من هذه النوعية من الأشخاص الذين لا يرغب أحد تقريبًا في الانتماء إليهم يجب أن تدرك أنه ليس من الضروري أن تظل منتميًا لهذه المجموعة لمجرد أنك تشترك معهم في صفة ما.

حاول أن تعتمد طريقة التفكير المتسلسل

أحد أهم جوانب التفكير الجيد هو تنظيم نفسك بشكل صحيح، سواء علميًا أو نفسيًا، على سبيل المثال، ضع خطة صغيرة تحتوي على "المعالم الرئيسية" للمشكلة التي يجب عليك التفكير في حلها حتى تصل إلى الهدف، أو الحل النهائي.

لا تخف مما قد يقوله الآخرون

تقول وفاء: "أحد جوانب الحياة التي تحد من تفكيرنا هو الخوف مما يقوله الآخرون، لأن هذا يمكن أن يجعلنا نتخلى عن الاستمرار في التفكير في الطريق الصحيح لمجرد أننا نحاول إرضاء الآخرين، كما أنه يجعلنا نشعر بعدم الأمان عند التفكير في آراء الآخرين وكيف ينظرون لطريقة تصرفنا أو تفكيرنا مما قد يجعلنا ندخل في تناقضات غير مريحة (مع أفكارنا أو مع أفكار الأغلبية)، والاكثر من ذلك أن هذا الأمر يورثنا الشك فيما نعتقد أننا نعرفه".

وإذا تابعت السياق النالي تتعرف على: خطوات لتطوير تفكيرك... كيف تطور قدرتك على اتخاذ القرارات الصائبة؟

كشف المفاهيم الزائفة وتجنبها

في بعض الأحيان، تكون هناك أفكار ورؤى معينة تتضمن العديد من المفاهيم غير الدقيقة والتي يبدو أنها موجودة تحصيل حاصل، ومن ثمّ يجب اكتشاف هذه المفاهيم في كلمات الآخرين حتى لا نضيّع الوقت في التساؤل عما تعنيه ومن ثم نتجنب الوقوع في استخدامها.

لا تبالغ في إعطاء كل الأمور ذات القدر من الأهمية

لكي تفكر بشكل جيد، ليس من الضروري أن تأخذ كل شيء بعين الاعتبار. وتعطي كل شيء نفس القدر من الأهمية، حيث يتعين عليك ببساطة أن تبدأ من الموقف الذي اكتشفت فيه المعلومات ذات الصلة ثم تنحي المعلومات الأخرى، وتركز على أكثرها أهمية وإلا فإن الكم الهائل من المعلومات سيجعلنا نفقد بعض البيانات المرتبطة بالموضوع الذي نتحدث عنه.

قارن بين الأشياء التي يمكن مقارنتها بالفعل

عند المقارنة بين أمرين لا بدّ من التأكد من أن هذين الأمرين بينهما مشتركات تصلح للمقارنة، والأفضل أن تقارن الخاص بالخاص، والعام بالعام. وهكذا كي تجد طريقة فعالة تمكننا من الوصول بفاعلية للهدف من المقارنة.

فكر جيداً اهتم بطريقة تفكيرك

تقول وفاء: "إن طريقة تفكيرنا هي مرشح قوي يعيد تنظيم المعلومات التي نتلقاها بناء على قيمنا الشخصية والتوقعات والأعراف والمعتقدات والصفات التي استوعبناها والتي من خلالها يمكننا تحقيق أهدافنا، فنحن نبني واقعنا بأنفسنا. ولهذا السبب من المهم جدًا أن نتعلم "التفكير جيدًا"، واعلم أن التفكير الجيد يتضمن معرفة كيفية تقبل الموقف والواقع الذي أنت فيه في تلك اللحظة.
قد ترغبين في التعرف على: كيفية التخلص من التفكير الزائد والتعامل ببساطة