مهارات للتواصل يجب أن تكتسبها قبل أن تذهب إلى الوظيفة

أهمية التواصل والاتصال لتحسين العلاقات في العمل وتعزيز النجاح المشترك
أهمية التواصل والاتصال لتحسين العلاقات في العمل وتعزيز النجاح المشترك - المصدر: freepik


كيف تقيِّم مهاراتك الحالية في التواصل مع زملائك في العمل؟ هل لديك تجارب سابقة في التعامل مع مواقف تواصل صعبة لدى فريق العمل؟ وهل تعتقد أن هناك جوانب معينة في التواصل يمكن تحسينها بشكل خاص؟
يشكل تطوير مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين أمراً ضرورياً عندما يتعلق الأمر ببناء حياة مهنية ناجحة. فمهارات الاتصال لديك قد تلعب دوراً رئيسياً في تطوير ونجاح حياتك الخاصة. حيث يمكنك بسهولة تحسين التواصل في مكان العمل.
يجيب موقع "haiilo.com" عن التساؤل المهم الآتي: هل تعتقد أن تحسين مهارات التواصل يمكن أن يؤثر إيجابياً على أدائك في العمل؟ ويقدم أفضل قنوات الاتصال لعملك وكيفية التواصل مع الموظف العصري في خضم العالم الرقمي الحالي.

"الكلمات ليست مجرد أصوات تخرج من الفم، بل هي أدوات قوية يمكن أن تبني أو تدمر. فاختر كلماتك بحذر وتحقق من أن رسالتك قد وصلت بوضوح." - نابليون هيل

ما هي مهارات الاتصال والتواصل في العمل؟

أهمية التواصل في تقليل الشعور بالإحباط والتوتر في العمل واكتساب المهارات - المصدر: freepik


تعد مهارات الاتصال مجموعة من الأنشطة التي تؤدي في النهاية إلى أداء عام جيد، ويعد التواصل اليوم مهماً جداً سواء في عالم الأعمال أو في الحياة الخاصة، حيث يساعدك التواصل الناجح على فهم الأشخاص والمواقف بشكل أفضل. وعلى التغلب على الاختلافات وبناء الثقة والاحترام وتهيئة الظروف لمشاركة الأفكار الإبداعية وحل المشكلات، مما يقودك إلى اكتشاف ذاتك: فقد تكون أذكى مما تتوقع.. مهارات إذا امتلكتها فأنت شخص عبقري
وعلى المستوى المهني، يعتقد العديد من أصحاب العمل أن التواصل الداخلي المناسب يمكن أن يزيد بشكل كبير من إنتاجية الموظفين، فالتواصل مع القيادة مهم بشكل خاص لزيادة تحفيز الموظفين ومعنوياتهم، كما أن اتصالات المدراء مهمة لبناء الثقة في مكان العمل وتحسين التوافق التنظيمي.
وبالرغم من أن التواصل في حد ذاته يبدو بسيطاً، إلا أنه في كثير من الأحيان عندما نحاول إقامة تواصل مع الآخرين، هناك دائماً فرصة لعدم الفهم الذي قد يسبب صراعات وإحباطات في الحياة الشخصية أو المهنية فيما يتعلق بالأشخاص الآخرين.

5 مهارات تواصل في العمل لا يمكنك تجاهلها

هناك العشرات من مهارات الاتصال المختلفة التي يجب عليك امتلاكها؛ إلا أننا نسلط الضوء على أهم 5 مهارات تواصل ستجعلك أكثر مرونة وقدرة على استقطاب المعلومات وفهم الآخرين من حولك، وأبرزها:

  • الاستماع:

يعد الاستماع أحد أهم جوانب التواصل. فالأمر لا يقتصر في الاستماع الناجح على فهم المعلومات المنطوقة أو المكتوبة فحسب، بل يتعلق أيضاً بفهم ما يشعر به المتحدث أثناء التواصل، وإذا كان بإمكان المتحدث أن يرى ويشعر أن شخصاً ما يستمع ويفهم، فقد يساعد ذلك في بناء علاقة أقوى وأعمق بين المحاورين. حيث يمكن أن يؤدي الاستماع الدقيق أيضاً إلى خلق بيئة يشعر فيها الجميع بالأمان للتعبير عن أفكارهم وآرائهم ومشاعرهم أو التخطيط للمشكلات وحلها بطريقة إبداعية.

  • الحديث الصريح:

إن المحادثة هي أساس التواصل، ويجب ألا نهمل أهميتها. فالمحادثة البسيطة والودية مع الزملاء يمكنها بناء الثقة المتبادلة وحتى اكتشاف المشكلات قبل أن تصبح خطيرة، وتعد المحادثات جرعة صحية من الدردشة مع شخص آخر يمكن أن تؤدي إلى فرصة عمل أو تطوير فرصة حقيقية. لذلك كن متاحاً وودوداً؛ لأنك ستتمكن بعد ذلك من التحدث إلى أي شخص تقريباً.

  • التواصل غير اللفظي:

عندما نتحدث عن الأشياء التي تهمنا، فإننا نرسل الكثير من الرسائل غير اللفظية، فالإشارات غير اللفظية هي التواصل بدون كلمات، ووضعية الجسم، وتعبيرات الوجه، وحركات اليد، والإيماءات، والتواصل البصري، وموقف ونبرة صوتك، وتوتر العضلات، والطريقة التي تتنفس بها.
إن الطريقة التي تنظر بها، وتستمع، وتبدع، وتتفاعل، وإيماءاتك تتحدث عن المشاعر أكثر بكثير مما تستطيع الكلمات أن تفعله.

  • إدارة الموقف في العمل:

بكميات صغيرة، يمكن أن يكون التوتر مفيداً جداً ومشجعاً للعمل. ومع ذلك، عندما يصبح التوتر ثابتاً ويبدأ في التأثير تماماً، فإنه يمكن أن يؤثر على التواصل ووضوح الرأي والسلوك والتصرف المناسبين.
لذلك عندما تكون تحت الضغط في العمل، قد تسيء فهم الآخرين، وترسل إشارات غير لفظية مربكة، وتستخدم أنماطاً مضحكة من السلوك، فكم مرة شعرت بالتوتر أثناء مناقشة مع أصدقائك أو زملائك ثم قلت أو فعلت شيئاً ندمت عليه لاحقاً؟

  • السيطرة على العاطفة:

في التواصل، تلعب المشاعر دوراً مهماً، وغالباً ما يؤثر اتخاذ القرارات على الطريقة التي تشعر بها أكثر من الطريقة التي تفكر بها. وقد يؤثر سلوكك غير اللفظي، مسترشداً بالعواطف، على فهم الآخرين وكيفية فهم الآخرين لك وإدراكهم لهم.
إذا لم تكن على علم بمشاعرك فأنت مرشد، ولن تتمكن من التعبير عن احتياجاتك وتجاربك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإحباط وسوء الفهم والصراع، يوفر لك التحكم في العواطف الأدوات اللازمة لفهم الآخرين ونفسك والرسائل التي ترسلها.
وعلى الرغم من أن التعرف على المشاعر يجعل الأمر بسيطاً، إلا أن العديد من الأشخاص لديهم مشاعر قوية مثل الغضب أو الحزن أو الخوف لا يستطيعون التعرف عليها أو ترجمتها عبر أفعالهم أو السيطرة عليها أثناء التعامل مع الآخرين.

لماذا تحتاج إلى تطوير مهارات تواصل قوية في الوظيفة؟

في هذا العصر الحديث الذي نعيش فيه؛ نقوم باستقبال وإرسال ومعالجة عدد كبير من الرسائل يومياً عبر قنوات الاتصال المختلفة، لكن التواصل الناجح هو أكثر بكثير من مجرد تبادل المعلومات؛ بل هو أيضاً فهم للمشاعر وراء هذه المعلومات، وقد يمكنك من تقديم أساليب هامة لتطوير الأداء في العمل بشكل احترافي
فالتواصل الناجح يمكن أن يعمق العلاقات في الحياة الشخصية أو الحياة المهنية. وفي الحياة الشخصية، يمكنهم مساعدتنا في فهم الأشخاص والمواقف التي تحدث يومياً بشكل أفضل، ويشكل تطوير مهارات الاتصال والقيادة مساحة أكبر لمساعدتك على تجنب التنازلات في النزاعات وفي اتخاذ قرارات أفضل في العمل.

 

"التواصل الناجح يبدأ بالاستماع بعناية ويتطلب فهمًا عميقًا للحاجات والتحديات التي يواجهها الآخرون." - جورج كراوفورد