المهندستان نورا سليمان وكاريمان أبوالجدايل لـ"سيدتي": التراث السعودي مصدر غني للإلهام

برعاية حرم سمو ولي العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز، دشنت دارة الملك عبدالعزيز وبرعاية إعلامية من "سيدتي" كتاب "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى" للدكتورة ليلى البسَّام في قصر المربع التاريخي بالرياض، والذي يعد الإصدار الأول ضمن سلسىلة توثيقية للأزياء التقليدية في جميع مناطق السعودية.
وخلال حفل التدشين التقت "سيدتي" بالمهندستين نورا سليمان وكاريمان أبو الجدايل اللتين أكدتا على أن التراث السعودي سواء كان المعماري أو المتعلق بالأزياء التقليدية يمثلان مصدراً خصباً للمهندسين والباحثين عن الإبداع والتميز مع الحفاظ على الهوية السعودية.

المهندسة نورا سليمان: التراث السعودي غني

المهندسة نورا سليمان
المهدسة نورا سليمان 
 


مهندسة التصميم الداخلي نورا سليمان أكدت على ثراء التراث السعودي الذي يمكن اعتباره مصدراً خصباً سواء كان في مجال التصميم الهندسي المعماري أو مجال تصميم الأزياء، فكثيراً ما يلجأ له المصممون لاستلهام أفكار من وحي التراث والتاريخ المعماري لبيوت الطين وبطن الحوي بالرياض أو المنطقة الوسطى أو الروشان المستلهم من الفن المعماري لمنطقة الحجاز، وكذلك القط العسيري في منطقة الجنوب، فهذه العناصر وغيرها من العناصر التي يتم استثمارها بشكل أو آخر في عمل تصاميم وقطع حديثة تعكس الطراز المعماري السلماني أو السعودي التاريخي. كما أن قطع الأزياء التقليدية كالعقال والبشت وثوب المقطع، قد فرضت وجودها في التصماميم الهندسية التي تم عرضها في أماكن عامة أو خاصة في الرياض والسعودية بشكل عام.
اقرأ المزيد : نورا سليمان: شكراً أمي فلولاك ما كنت اليوم مهندسة وأما ناجحة

المهندسة كاريمان أبو الجدايل: الأزياء هوية وطن

المهندسة كاريمان أبو الجدايل عداءة ولاعبة المنتخب السعودي للتجديف


أما المهندسة كاريمان أبوالجدايل التي تعد أول عداءة سعودية ولاعبة المنتخب السعودي للتجديف فقد أثار حفل تدشين كتاب الأزياء التقليدية السعودية للمنطقة الوسطى للدكتورة ليلى البسام وما صاحبه من أجواء احتفالية تراثية، ذكرىات تمثيلها السعودية في افتتاح أولمبياد 2016 في البرازيل، وهذه الأولمبياد سواء كانت الصيفية أو الشتوية، يهتم المشاركون فيها من جميع البلدان بالعالم بتمثيل هوية بلدانهم عن طريق الأزياء، وبدورها كاريمان أبو الجدايل كان لها شرف تمثيل بلدها السعودية بثوب تقليدي للمنطقة الوسطى، والذي تسلمته كإهداء من جمعية النهضة وتحديداً من مركز" فنون التراث" وكانت من المواقف والذكريات الجميلة جداً.


وأضافت أبو الجدايل قائلة: وباعتباري مهندسة معمارية وحاصلة على الماجستير الثاني العام الماضي في تاريخ الفن والهندسة المعمارية الإسلامية من جامعة لندن، أجزم بأن كتاب الدكتورة ليلى البسام "الأزياء التقليدية السعودية المنطقة الوسطى" سيكون مهماً لنا نحن الجيل الحالي والأجيال القادمة، وسيكون مرجعاً مهماً وفعالاً للطلاب والباحثين عن تاريخ المملكة العربية السعودية وأزيائها.
وتصدرت كاريمان أبو الجدايل غلاف عدد "سيدتي" لشهر سبتمبر في لقاء خاص عن رياضة التجديف :كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف: لم أختر التجديف.. التجديف اختارني
يشار إلى أن كتاب الأزياء التقليدية السعودية للدكتورة ليلى البسام يأتي ضمن مشروع دارة الملك عبدالعزيز لتوثيق الأزياء الوطنية لكافة مناطق السعودية، ويعد توثيقاً شاملاً ورؤية للثراء الثقافي والتراثي للمنطقة الوسطى من السعودية، ونتاجاً للتجربة العلمية والأكاديمية للدكتورة ليلى البسام في مجال الأزياء التقليدية السعودية.