المستشارون الماليون أنواع ومجالات عمل متعددة إليكم أبرزها

المستشار المالي يلعب دوراً بارزاً في نجاح المنشأة - الصورة من Adobestock
المستشار المالي يلعب دوراً بارزاً في نجاح المنشأة - الصورة من Adobestock

تُعَدّ الاستعانة بمستشار ماليّ، من الأمور الأساسية لمساعدتكم في إدارة أموالكم والتخطيط لأهدافكم المالية، والمساعدة على نجاح مشاريعكم التجارية وتنميتها. وما لا يدركه الغالبية، أنّ المستشارين الماليين أنواع مختلفون بحسب حجم المنشآت ومجالاتها وتخصصها وأغراضها؛ جنباً إلى جنب مع موقعها في سوق العمل.
من هذا المنطلق، تطرّقنا عبْر السطور القادمة، إلى بعض الأنواع الشائعة من المستشارين الماليين؛ لتتعرفوا إليهم عن كثَب.

 

اختيار المستشار المالي

اختيار المستشار المالي يساعد على تحسين حياتك المالية - الصورة من Pexels المصور pixabay


محمد الشمري، المختص في إدارة المشاريع، أخبرنا برأيه في هذا السياق؛ مبتدئاً حديثه: "اختيارك للمستشار المالي الصحيح يبدأ بمعرفة مدى توافق هذا المستشار مع أهدافك وتطلعاتك مع المشروع؛ إذ يمكن للمستشار المناسب والذكي أن يساعد في تحسين حياتك المالية بشكل كبير. وقبل كل شيء، ينبغي أن تكون قادراً على الوثوق بهذا المستشار. ويبدأ الأمر باختيار النوع الملائم لمشروعك من أنواع المستشارين الماليين، ومن ثَم تحديد النِّقَاط الأساسية التي ستُركز عليها أثناء مقابلة العمل.

 

أنواع المستشارين الماليين

تابع "الشمري" متحدثاً بالتفصيل عن خمسة أنواع من المستشارين، وهم كالتالي:

مستشار الاستثمار

مستشار الاستثمار هو شخص أو شركة يتقاضى أجراً مقابل تقديم المشورة الاستثمارية للعملاء، وغالباً ما يُستخدم أيضاً هذا المسمى الوظيفي من قِبل هيئة الأوراق المالية والبورصات، كمسمى وظيفي يشير إلى المحترف المالي الذي يجب تسجيله في المنظمات الحكومية والمؤسسات المالية؛ إذ لا يقتصر دور مستشاري الاستثمار على تقديم المشورة المالية وحسب؛ بل إدارة أصول العميل مباشرةً؛ جنباً إلى جنب مع تحديد المنتجات المالية المتناسبة مع احتياجات الشركة. كذلك فحص المستندات الداعمة للاستثمارات وتحويل العملاء إلى محامين أو موكلين إنْ لزم الأمر.
ويعمل مستشار الاستثمار مع الشركات التجارية الكبرى والمتوسطة، البنوك وشركات إدارة الثروات.

المخطط المالي

يتخذ المخططون الماليون نهجاً شمولياً؛ حيث يقدّمون النصائح حول كل جانب من جوانب الحياة المالية لعملائهم. يهدف المخطط المالي إلى بناء خُطَّة تشمل الميزانية، والمدخرات الطارئة، احتياجات التأمين، التخطيط العقاري، تقييم الاستثمارات وحتى التخطيط للتقاعد الشخصي لصاحب المنشأة.
يبيع بعض المخططين الماليين منتجات استثمارية أو تأمينية، وقد يعمل بعضهم أيضاً كوسطاء. وغالباً يعملون مع المحاسبين والمحامين. ويجب أنْ يكون أكثر تواكباً مع تطورات الصناعة أو المجال الخاص بالعميل. لذا فهم يقدّمون مجموعة واسعة جداً من الخدمات والعروض لعملائهم.
اطلعي أيضاً على أهمية التخطيط المالي للشركات.

المدرب المالي

غالباً ما يكون المدربون الماليون هم أكثر المتخصصين الماليين ودية للمبتدئين والمشاريع الناشئة. يركّز المدربون الماليون على أساسيات الثقافة المالية، مثل كيفية توفير المال أو تقليل الإنفاق. يمكن للمدربين الماليين مساعدة عملائهم على بناء الثروة وتطوير المشروع التجاري؛ حتى يتمكنوا فيما بعد من التعامل مع مستشار الاستثمار أو مدير الثروات الذي يساعدهم على إدارة تلك الأموال مستقبلاً.

مدير الثروات

يقدّم مدير الثروات نصائح شاملة للأفراد والشركات ذوي الثروات العالية حول مجموعة واسعة من المواضيع المالية، ولاسيّما تلك المتعلقة ببناء الثروة والحفاظ عليها مع مرور الوقت. وتشمل مهامُّه الرئيسية: إدارة الاستثمار، التخطيط المالي، التخطيط العقاري والتخطيط الضريبي. فهو يساعد على الالتزام بخطة طويلة المدى سواء في فترة التطوّر أو الركود.

مدير المحفظة

مدير المحفظة يختار الاستثمارات المربحة- الصورة من Adobestock
مدير المحفظة يختار الاستثمارات المربحة- الصورة من Adobestock


أو ما يُعرف بـ"Portfolio Manager"، يركّز مدير المحفظة بشكل أكثر تحديداً على الاستثمارات؛ فهو يختار الاستثمارات المناسبة والمربحة للشخص أو الشركة، ويقرر متى تبيع، ومتى تتوقف عن البيع أو الشراء. وهو مسؤول عن إدارة مَحافظ الأسهم والسندات، والتواصل مع خبراء الأسواق المالية، وتحديد التوجهات الإستراتيجية لصاحب العمل وفقاً للسوق المالي. لذا فهو مساهم إيجاباً في العثور على استثمارات جذابة، وتنمية صافي الثروة.


وقبل بدء عملكم التجاري، قد ترغبون أيضاً بالتعرف إلى بعض النصائح المساعدة على إعداد خطة العمل الإدارية.