اختصاصية تغذية تكشف فوائد الإفطار على التمر في رمضان

على مدار أيام شهر رمضان المبارك، لا تخلو مائدة الإفطار لأي أسرة عربية أو إسلامية من تواجد أنواع التمور المختلفة، في طقس متوارث من الأجداد للآباء واعتاد عليه الأبناء، وكشفت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة العديد من الفوائد الصحية لتناول التمر على الإفطار.

التمر يمنحك دفعة من الطاقة والنشاط

أسباب الإفطار على التمر

وهو ما كشفت عنه اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة د. هاجر عبد الدايم، في لقائها مع كاميرا "سيدتي"، إذ قالت إن عقب الصيام لفترة طويلة في رمضان يحتاج الجسم لتعويض السكر والأملاح المعدنية المفقودة، ولهذا فإن التمر من أفضل الاختيارات التي يمكن أن نلجأ إليها لتعويض السكر والصوديوم التي يحتاجها الجسم.

فوائد صحية للتمر

ونصحت طبيبة التغذية بتناول التمور غير الجافة؛ لأنها تحتوي على أكبر نسبة ممكنة من المياه وكذلك الألياف، حتى تشعرنا بالشبع لأطول فترة ممكنة، لافتة إلى أن التمر يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الحديد، وكذلك البوتاسيوم الذي يقلل الشعور بالعطش.

وعن المخاوف من أن يؤثر التمر على الحميات الغذائية أو السعرات الحرارية، قالت "هاجر" إن حصة الفاكهة تساوي ٢-٣ حبات تمر دون الإفراط في استهلاكه وتناوله.

قد يهمك قراءة هذا الموضوع مصادر فيتامين A الطبيعية.. ومخاطر نقصه وفرط تناوله

التمر يمنحك دفعة من الطاقة والنشاط

يساعد تناول التمر كوجبة خفيفة بين الوجبات، مثل المكسرات، على منح جسمك دفعة من الطاقة التي يحتاجها؛ كونه يحتوي على السكر.

قومي بإقران التمر مع المكسرات في وجبتك الخفيفة، وسيستمر هذا الدعم لفترة أطول؛ بفضل الدهون التي تحتوي عليها المكسرات؛ وفي الوقت نفسه، تحفّز الفيتامينات نشاط الدماغ.

التمر يعوض الجسم عن السكر والأملاح المعدنية المفقودة

تعزيز عملية الهضم

إن تناول حبة تمر أو اثنتين أو 3 على الأكثر سيعزز عملية الهضم لديك، سيتم تهدئة أو منع الإمساك وعسر الهضم وغيرها من المشاكل؛ بفضل التأثير المنقي للتمر.

وبفضل الأحماض الأمينية والألياف التي يحتوي عليها، يساعد التمر جسمك على هضم الأطعمة التي تتناولينها وتحسين عمل الجهاز الهضمي أيضاً.

ربما تودين الاطلاع على فوائد المغنيسيوم للتنحيف ولصحة الجسم كافة

تهدئة الألم وتقليل الالتهابات

وكذلك فإنه يحتوي على المغنيسيوم، وهو ما يساعد على تهدئة أي آلام قد تكون لديك، كما أن له أيضاً تأثيراً مضادّاً للبكتيريا، مما يساعد على منع وتقليل الالتهابات، وبالتالي منع تطور العديد من الأمراض.