اختصاصية تغذية تكشف عن أفكار سناكس صحية بين الإفطار والسحور

يسعى العديد من الأشخاص للحفاظ على حميتهم الغذائية الصحية خلال شهر رمضان. رغم صعوبة الأمر، بسبب كثرة العزومات والتجمعات العائلية، التي تشهد تحضير ما لذّ وطاب من الأطعمة، والمخبوزات والحلويات التي قد تتسبب في إفساد "الدايت". كما أن طول الوقت بين الإفطار والسحور قد يدفع البعض لتناول سناكس أو أطعمة غير صحية، قد تتسبب في زيادة الوزن.

يمكن تناول الأرز باللبن دايت كسناكس صحية بين الإفطار والسحور

سناكس صحية

وكشفت اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، د. هاجر عبدالدايم، في لقائها مع كاميرا «سيدتي»، عن العديد من الأفكار لصنع سناكس صحية بين الإفطار والسحور، ومنها: تناول قبضة يد من المكسرات، أو تناول ثمرة فاكهة أو قطعة من البطاطا، أو تناول طبق من الأرز باللبن المصنوع من اللبن خالي الدسم والسكر الـ ستيفيا.

تناول الحلويات

وكشفت "هاجر" أنه يمكن تناول قطعة من الحلويات لا يزيد حجمها عن علبة الكبريت، سواء أكانت تلك الحلويات كنافة أو بسبوسة. وتلك الكمية لا تؤثر بأيّ شكل على الدايت، طالما كانت بالكمية المحددة سلفاً. وشددت على ضرورة تناول سناكس صحية من دون إخلال في الكميات أو تناول أطعمة غير صحية؛ حتى لا تفسد الرجيم.

تابعي المزيد أفضل أنواع الرجيم وأسرعها

يمكن تناول البطاطا كسناكس صحية بين الإفطار والسحور

عوامل مؤثرة على الدايت

يُذكر أن أنواع الدايت التي تناسب شخصاً، ليس من الضروري أن تكون مناسبة لشخص آخر؛ حتى ولو كان كلاهما بنفس الوزن؛ لأن هناك العديد من العوامل التي تُحدد الرجيم المناسب لكل شخص، أبرزها ما يلي:

1- الكتلة الدهنية في الجسم؛ أيْ مُعدل دهون الجسم.

2- معدل كتلة الجسم.

3- مدى قوة الكتلة العضلية في الجسم.

4- وجود دهون حشوية.

5- نسبة الدهون تحت الجلد.

6- الإصابة بمرض السكري أو مقاومة الأنسولين.

7- معدل احتمال الإصابة بالجلطات أو أمراض القلب أو أمراض خشونة المفاصل.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تلك العوامل، قبل تحديد الرجيم المناسب لكل شخص. كما أن التغذية الصحية لن تُجدي نفعاً من دون أن تكون مصحوبة بممارسة الرياضة يومياً، والنوم الجيد.

أفضل أنواع الرجيم

وبحسب الخبراء؛ فإن الأشخاص الذين لا يعانون من أيّة أمراض أو مشاكل صحية، يُمكنهم اتباع رجيم البحر المتوسط أو رجيم داش لخسارة الوزن؛ فهما أفضل أنواع الرجيم المُصنّفة عالمياً للحالات التي تعاني من السمنة، من دون مضاعفات صحية ناتجة عنها.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد المغنيسيوم: حقائق قد لا تعرفينها حول أهمية هذا المعدن للنساء