بمناسبة يوم الأم 2024: علمي طفلك معنى الحب وقيمة العطاء

صورة أم وطفلها
يوم الام

الاحتفال بيوم الأم فرصة ذهبية لتعليم الأطفال مهارات حياتية جديدة، ومعانٍ إنسانية عظيمة، ودور الآباء تشجيع أطفالهم على شكر أمهاتهم والتعبير عن حبهم وامتنانهم بطريقتهم الخاصة، وما الاحتفال العالمي بيوم الأم إلا تقدير وعرفان بالتضحيات التي بذلتها الأم ولا زالت تجاه أبنائها، لذلك وجب إرشاد أطفالنا الصغار لأهمية هذا اليوم في حياتهم، بمشاركة أفكارهم حينا، وبإرشادهم وتوعيتهم حيناً آخر، كما أنها فرصة جيدة لتعريف الطفل بقواعد الحب وكيفية التعبير عنه، وفي التقرير نستمع ونستمتع ببعض أقوال الأبناء وكيف يرون أمهاتهم في عيونهم!.
والآن وبمناسبة يوم الأم 2024 علمي طفلك معنى الحب وقيمة العطاء. اللقاء والدكتورة سامية عثمان أستاذة طب نفس الطفل بمعهد البحوث للشرح والتفسير.

ازرعي الحب في قلب طفلك

دورك كأمٍّ يفرض عليكِ الوجود الدائم مع أطفالك، مما يتيحُ لك أن تشهدي الكثيرَ من المواقف والأحداث التي زرعتها، وهنا تظهر مدى مهاراتك في إضافةِ قيمةٍ أو مفهومٍ راقٍ لطفلك، أو تعديل سلوك لم يَنَلْ إعجابَك من قبل.
وهذا يعني أن غَرْسَ أيِّ قيمة لدى طفلك متاحٌ بين يديك، وعليك أن تنتهزي الفرصةَ المناسبة لغَرْسِهَا ثم تثبيتِها بقدر استطاعتك، وحب الآخرين من أهم الصفات التي ترغبين في إكسابها لطفلك.

عوامل تؤثر في سلوك الطفل

أصول وقواعد الحب

عاملي طفلك باحترام وتفهمي مشاعره على الدوام؛ ما يجعله يبادلك أسلوب المعاملة دون تردُّدٍ، هيا اشرحي له مفهومَ الحب، وأنه يُتَرْجَمُ بالسلوكيات والتعامل مع الناس، وتقديم التضحيات لمن نحبُّهم.
علمي طفلك أن كل محب يسعى لرؤية من يحب سعيداً مرتاحاً، ويمكننا إسعاده بالهدايا، أكدي له بأننا عندما نحب أحداً نحب الأمور التي يحبها، ونحزن على ما يحزنه، وأن نكون بجانبه عند حاجته لنا.

علمي طفلك معنى الحب.. وكيف يحب!

إظهار المشاعر الجميلة بين الوالدين.. تُشعر الطفل بالأمان

الحبِّ مفهومٌ جميلٌ وراقٍ، يمكن للأم زَرْعه في طفلها من خلال معاملتها اليومية له، بجانب الحرص على دوام علاقة جميلة مع والدهم، وتعبيرك الدائم عن حبِّك له أمامهم.
رؤية الأطفال لهذه المشاعر الجميلة؛ تُشعرهم بالأمان، وأنهم يعيشون حياةً مليئة بالحب كل يوم، وهكذا يتعلمون حقيقة الحب غير المشروط، فيقدموه لكل من يحبهم ويرعاهم.

علمي طفلك معنى التواصل العاطفي

تحدثي مع طفلك عن دورك كأم، وكيف تحملت كثيراً من الآلام؛ بدءاً من حمل الجنين وتأثير التغيرات الهرمونية والجسدية حتى آخر يوم من الحمل، ما يساعد الطفل على تنمية مهارات التواصل العاطفي.
الأطفال قادرون على التعبير والتواصل العاطفي بوسائل مختلفة، بما يمتلكونه من أدوات تعبيرية، فتخط أيديهم رسومات تعبيرية كمعايدة لأمهاتهم بلغتهم الخاصة، من خلال رسم بسيط كوردة أو شمس ساطعة.

أرشدي طفلك لطرق التعبير عن الحب

من المهم تعليم الطفل أن يستغل "يوم الأم" للتعبير عن حبه لأمه وجداته ومعلماته كذلك في المدرسة؛ بكتابة بعض العبارات على بطاقات، أو إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما ينمي مهاراته الكتابية والتعبيرية والتي تحمل بصمة خاصة لأفكاره.

اتفقي مع الأب على تقديم المساعدة لطفلكما

مساعدة الطفلة لأمها.. تعبير عن الحب

ليس غريباً، فعلى الأب أن يلعب دوراً في مساعدة الطفل وتشجيعه على تقديم هدية لوالدته، حتى لو كانت معنوية، مثل ترتيب غرفته، أو مساعدتها في المنزل، وعندما ينشأ الطفل على أن أمه تستحق التقدير والتكريم، ويبدأ في تقديم الهدايا لها، فإنه يعتاد الأمر وتنمو لديه روح الاهتمام بوالدته.

نمي بطفلك الإبداع والتركيز

هدية مميزة من صنع يدي الطفل

ما رأيك في تحفيز طفلك على تقديم هدية مميزة- من صنع يديه-؟، وستجدينه يجتهد لتكوني راضية عنه وفخورة به، وهو ما ينمي روح الإبداع وعمق التفكير لديه، يوم الأم سيدتي فرصة مناسبة لتعليم الطفل كيفية التعامل معك بلطف ومحبة، مما يجعله واعياً لمفاهيم الود ومعنى التضحية والعطف.

شجعي طفلك على الاحتفال بـيوم الأم

"يوم الأم" من المناسبات التي يجب أن يدرك الطفل وجودها منذ سنوات عمره الأولى، ولا بد من إثارة اهتمامه وتشجيعه على الاحتفال به؛ سواء كان ذلك بتزيين طاولة بالأزهار، أو برسائل حب معبرة عن شكره وامتنانه لوجود الأم في حياته.
على الوالدين التحدث دائماً مع الطفل عن أهمية "الأم" ليشعر بأهمية دورها والامتنان لها، ومن الضروري أن تظهر الأم سعادتها وإعجابها بما قام به طفلها في هذه المناسبة وتمدحه وتشكره على ما فعله من أجلها.

فعاليات مبتكرة للاحتفال

اطلبي من طفلك تقديم هدية للجدة

وأكثر من ذلك؛ قومي بترتيب قضاء يوم خاص يمضيه الأطفال مع الجدات، لإطلاق العنان لمشاعر الحب بين الأبوين وأبنائهما وأحفادهما، كما يمكنك تشجيع طفلك على تقديم هدية للجدة يوم الأم؛ ليشعر بأهمية هذا اليوم، وعندما يكبر الطفل الصغير، اشرحي له تاريخ يوم الأم وكيف بدأ.

كلمات امتنان وإعزاز من الأبناء لأمهاتهم

الهدية البسيطة أجمل الهدايا للأم

:لقد رفعتني لأكون شخصاً مسؤولاً.
:أمي مصدر البهجة والفرح في عائلتنا.
:أمي التي تربطنا جميعاً معاً.
:أمي العمود الفقري العاطفي لعائلتنا.
:كانت دائماً داعمة لقراراتي.
:علمتني الصبر والمثابرة.
:لقد أعطتني دائماً النصيحة التي تناسبني بشكل أفضل.
:لقد علمتني أن أقف على أرضي.
:إنها مليئة بالإيجابية.
:هي القوة في منزلنا.
:لقد علمتني أن أحب نفسي.
:لقد علمتني أن أؤمن بنفسي.
:إنها تعرفني جيداً - كل مزاجي وخياراتي وتطلعاتي-.
:هي أفضل صديق لي.
:لقد ربتني لأكون مستقلاً وقوياً.
*ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.