8 طرق طبيعية وفعالة لتحريض الولادة في المنزل

صورة لامراة حامل تشعر بالألم
طرق طبيعية وفعالة لتحريض الولادة في المنزل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالالم
متى يوصى بتحريض الولادة؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تقوم بالركض
القيام بالمشي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لاخصائية تدلك امراة حامل
العلاج بالإبر والتدليك - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تتناول شاي
شاي أوراق التوت - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة تضع زيوت عطرية على يديها
العلاج العطري - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالألم
صورة لامراة حامل تشعر بالالم
صورة لامراة حامل تقوم بالركض
صورة لاخصائية تدلك امراة حامل
صورة لامراة حامل تتناول شاي
صورة لامراة تضع زيوت عطرية على يديها
6 صور

تدخل معظم النساء في مرحلة المخاض بشكل طبيعي عندما يصلن إلى الموعد المحدد. ومع ذلك، قد يحتاج الطبيب إلى تسريع عملية المخاض إذا كانت الأم قد تجاوزت موعد ولادتها ولا تعاني من آلام المخاض. وبدلاً من ذلك، عندما تعاني الأم من حالات طبية مثل ركود صفراوي أثناء الولادة (تراكم حمض الصفراء)، أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل وغيرها من الحالات الصحية التي يمكن أن تؤثر على صحة الأم أو جنينها. بأي شكل من الأشكال، يصبح تحريض المخاض ضرورياً. لكل أم إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" طرق مختلفة لتحريض الولادة والمخاض.

متى يوصى بتحريض الولادة؟

تشعر الحامل بآلام المخاض أحياناً بعد 37 أسبوعاً«الصورة من موقع AdobeStock»

من المحتمل أن تشعر الحامل بآلام المخاض أحياناً بعد 37 أسبوعاً حيث يصل الجنين إلى مرحلة النضج بعد 37 أسبوعاً. على الرغم من أن الأمهات الحوامل يشعرن بشد في البطن في مكان ما بعد الشهر السابع أو الثامن من الحمل، إلا أنها ليست شديدة ومؤلمة ولا تأتي على فترات منتظمة.

بعد حوالي 37 أسبوعاً أو أكثر في الأسبوع 39 أو 40، تحدث الآلام كل 20 دقيقة، و يمكن للمرأة الانتظار حتى الأسبوع 42، لكن الانتظار بعد تاريخ الولادة سيتطلب مراقبة دقيقة للجنين من خلال اختبارات تسمى اختبار عدم الإجهاد والتصوير بالموجات فوق الصوتية لمؤشر السائل الأمنيوسي.

تعد المشكلة المحتملة للحمل المطول هي أن المشيمة قد تفقد قدرتها على تغذية الطفل. عندما تصلين إلى الأسبوع 41، قد يقترح طبيبك الحلول التالية.

  • التحريض للمخاض.
  • الولادة القيصرية خاصة إذا كانت حالة الجنين ضعيفة بالفعل، أو كان هناك انخفاض في النمو، أو نقص في السائل الأمنيوسي.
  • مراقبة الحمل الأشعة فوق الصوتية كل يومين حتى الأسبوع 42، في انتظار بدء المخاض بشكل طبيعي.
  • أيضاً يتم تحريض المخاض عندما لا تعاني الأم من آلام المخاض بعد أو تكون في المراحل المبكرة جداً من المخاض ولم ينفتح عنق الرحم أو يفتح. إلى الحد الأدنى.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح مهمة.. لمواجهة الخوف من الولادة

طرق طبيعية لتحريض الولادة

1. التحرك بشكل مستمر

البقاء في مكان واحد دون قدر كبير من الحركة قد يتعارض معك. أنت بحاجة إلى تغيير حركاتك حتى ينتقل الطفل إلى المكان الأمثل للولادة ومساعدة الطفل على النزول إلى الحوض والضغط على عنق الرحم. أثناء تحركك، يتكيف الطفل مع أفضل مكان تقدم المخاض حيث تؤثر حركة الحامل على انقباضات الرحم، وصحة الجنين، وراحة الأم، وتطور المخاض.

هناك حركات معينة لتسريع المخاض فوفقاً للدراسات، فإن الجلوس بشكل مستقيم على كرة الولادة خلال المرحلة الأولى من المخاض، وأداء تمارين هزازة الحوض، يسمح للبطن بالعمل مثل الأرجوحة، مما يساعد على استقرار الطفل في المكان الأمامي.
علاوة على ذلك، تعمل تمارين الحوض على تخفيف توتر أسفل الظهر، مما يؤدي إلى تقدم أسرع في المخاض مع تدخل طبي أقل وتوفير راحة أكبر للأم.

2. القيام بالمشي

المشي بشكل متكرر يشجع تقدم الجنين«الصورة من موقع AdobeStock»

عندما تقتربين من موعد ولادتك، يمكن للحامل المشي بشكل متكرر لفائدته في تشجيع تقدم الجنين إلى الحوض ويزيد الضغط على عنق الرحم. كما يمكن أن يؤدي الوقوف والحركة أثناء المخاض إلى تقصير مدة المخاض وتقليل الألم، وتقليل الحاجة إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية.

3. تحفيز الثدي

يعد تحفيز الحلمة طريقة طبيعية لتسريع عملية المخاض في المنزل لأنه يؤدي إلى إطلاق الأوكسيتوسينين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى الانقباضات وتسريع المخاض.
يمكنك إما تدليك حلمات الثدي باستخدام أصابعك أو استخدام مضخة الثدي كما أن الاستحمام الدافئ مع تساقط الماء وتحركه إلى أسفل على حلمات الثدي سوف يحفز الثديين أيضاً.

4. العلاج بالإبر والتدليك

يعد التدليك من الطرق الفعالة لتسريع عملية الولادة«الصورة من موقع AdobeStock»

الضغط على نقاط محددة يؤدي إلى تحفيز الانقباضات الرحمية لأنه عندما يتم تطبيق الضغط الإبري على نقاط معينة في جسم الأم، يتم إطلاق الأوكسيتوسين في جسد الحامل ، مما يؤدي إلى حدوث تقلصات، وبالتالي تسريع المخاض.

أيضاً يعد التدليك من الطرق الفعالة لتسريع عملية الولادة وقد تشمل فوائد التدليك الأخرى الاسترخاء وتخفيف الألم.

5. تناول زيت الخروع

يعزز زيت الخروع اتساع عنق الرحم وبالتالي يحفز الانقباضات وتسريع المخاض. أيضاً قد يحفز زيت الخروع إطلاق مستقبلات خاصة يؤدي ارتفاع منسوبها في الجسم لتوسع عنق الرحم.
لذا قومي بخلط أونصتين من زيت الخروع مع كميات متساوية من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من صودا الخبز وتناوله كل نصف ساعة.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامة تدل على أن جسمك يستعد للمخاض

6. شاي أوراق التوت

يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر الطازج طريقة تقليدية لتحفيز الانقباضات«الصورة من موقع Freepik»

يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر الطازج طريقة تقليدية لتحفيز الانقباضات وتحفيز المخاض. كما وجدت الدراسات أنه يساعد في تقصير المرحلة الثانية من المخاض. إذا لم تتمكن الحامل من الحصول على أوراق طازجة، يمكنها محاولة تناول كبسولات أوراق التوت.

7. شاي الريحان أو الأوريجانو

هذه الأنواع من الشاي مدرة للطمث (تحسن تدفق الدم إلى منطقة الرحم) وتسريع أو تحفيز الانقباضات. لتحضير الشاي، أضيفي إحدى العشبة إلى الماء الساخن وتركها حتى تنقع. يمكنك أيضاً صنع الشاي بالريحان والأوريجانو مع قطعة من الزنجبيل.

8.العلاج العطري

الزيوت الأساسية مثل اللافندر واللبان تساعد على منح الحامل الاسترخاء«الصورة من موقع AdobeStock»

الزيوت الأساسية مثل اللافندر واللبان وزيت المريمية وزيت زهرة الربيع المسائية والبابونج الروماني والماندرين ستساعدك على البقاء هادئة ومسترخية ويمكن استخدامها أثناء الاستحمام أو تدليكها على الجلد أو استنشاقها من خلال ضخ البخار كما أنها تقلل الألم والقلق والغثيان، كما أنها تقوي الانقباضات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك