صورة للتوت البري الأسود
فوائد التوت البري الأسود للحامل
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
تعزيز الطاقة لدى الحامل
صورة للتوت البري الأسود
هل يمكن أن يكون التوت البري الأسود ضاراً للحامل؟
صورة لامرأة حامل تحمل صورة لأشعة موجات فوق صوتية
يمنع العيوب الخلقية للجنين
صورة لامرأة حامل
صحة القلب
صورة للتوت البري الأسود
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة للتوت البري الأسود
صورة لامرأة حامل تحمل صورة لأشعة موجات فوق صوتية
صورة لامرأة حامل
5 صور

يُعد التوت الأسود خياراً جيداً لأي نظام غذائي، وقد تشتهيه النساء الحوامل خلال فترة الحمل، وهناك العديد من الفوائد الصحية للتوت الأسود، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، ومع ذلك، يجب التأكد من غسل كل حبة على حدة قبل تناوله. قد يحتوي التوت غير المغسول على طفيليات وبكتيريا وآثار من المبيدات الحشرية الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل الليستريا وداء المقوسات، وتؤذي حملك وتؤثر بشكل سلبياً على صحتك، فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد التوت البري الأسود أثناء الحمل.

1. تعزيز الطاقة لدى الحامل

يُعتبر التوت البري الأسود مصدراً طبيعياً للطاقة

يُعتبر التوت البري الأسود مصدراً طبيعياً للطاقة يمنع المرأة الحامل من الشعور بالإرهاق والخمول، خاصة في الثلث الأخير من الحمل، ويساعد التناول المنتظم للتوت البري الأسود في زيادة الدورة الدموية عن طريق التخلص من السموم وتحسين القدرة على التحمل.

2. يمنع العيوب الخلقية للجنين

التوت البري الأسود يعزز نمو دماغ جنينك

يعتبر التوت الأسود مصدراً غنياً لحمض الفوليك وهو من المركبات الغذائية التي تمنع مخاطر الإعاقات الخلقية المختلفة لجنينك. لذا فإن تناول الحامل للتوت الأسود يمنع خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة وعدم اكتمال نمو الأطراف والقلب والأوعية الدموية وأنواع أخرى من التشوهات الخلقية، كما أن محتوى الصوديوم والدهون المنخفض في التوت البري الأسود يعزز نمو دماغ الجنين ويساعد في تقليل مخاطر الإجهاض.

3. يعالج الإمساك

ارتفاع مستوى البروجيستيرون في الثلث الأول من الحمل قد يتسبب في إصابة الحامل بالإمساك، لذا يعد التوت الأسود خياراً جيداً للحوامل اللاتي يعانين من الأمساك، لأنه يحتوي على 21% من الكمية اليومية الموصي به للألياف، لذا فهو يساعد على الهضم ويعزز امتصاص المعدة للمغذيات الضرورية ويحسّن حركة الأمعاء ويمنع مخاطر اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق امتصاص الماء بسهولة وفاعلية في الأمعاء الغليظة ومحاربة مشاكل الهضم والأمساك.

4. تقوية العظام

يقوي محتوى الكالسيوم والمغنيسيوم في التوت البري الأسود عظامك وأسنانك خلال فترة الحمل، كما أن المغنيسيوم الموجود به يسهل امتصاص البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم ويمنع هشاشة العظام وتطور عظام الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات للعناية بالأم بعد الولادة: للوقاية من حمى النفاس

5. يمنع النزيف

يعزز محتوى فيتامين ك الموجود في التوت البري الأسود من تجلط الدم بشكل مناسب ويمنع خطر النزيف المفرط أثناء الحمل، لذلك يسبب نقص فيتامين ك اضطرابات النزيف وحدوث نزيف بالأنف أو دم في البول. كما أن فيتامين "ك" الموجود في التوت يعزز الشفاء السريع بعد المخاض والولادة.

6. يمنع تطور السرطان

تناول التوت البري الأسود بما يحتوي عليه من مضادات أكسدة قد يساعد على وقاية الحامل والجنين من بعض أنواع السرطانات.

كما توفر المغذيات الدقيقة الموجودة في التوت البري الأسود فوائد وقائية كيميائية، تمنع نمو الخلايا الخبيثة وتطورها، وتحمي من الآثار الضارة للسرطان بشكل كبير. كما يوفر محتوى الأنثوسيانين والمواد الكيميائية النباتية في الفاكهة اللذيذة فوائد مضادة للسرطان ومنع نمو الأورام أثناء فترة الحمل.

7. صحة القلب

تناول التوت الأسود أثناء الحمل يحميك من الأمراض المرتبطة بالقلب

يساعدك الأنثوسيانين والفلافونول الأخرى الموجودة في التوت البري الأسود على التمتع بقلب سليم، حيث إن محتواه من الألياف والمغنيسيوم يمنع خطر انسداد الشرايين ويحفز الدورة الدموية بسلاسة. وبالتالي، فإن تناول التوت الأسود أثناء الحمل يحميك من العديد من الأمراض المرتبطة بالقلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية مع الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن المغنيسيوم، الموجود في التوت البري الأسود يساعد أيضاً في تنظيم ضغط الدم ويمنع انسداد الشرايين والنبض غير المنتظم.

8. منع عدوى المسالك البولية

يتسبب كبر حجم الرحم خلال الحمل، في الضغط الشديد على المثانة، مما يؤدي أحياناً إلى عدم القدرة على التبول من المثانة كلياً، مما قد يتسبب في التهاب المسالك البولية، الأمر الذي يمكن منعه من خلال تناول التوت البري الأسود، والذي تسهم مضادات الأكسدة الموجودة به، في منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية ومنع فرص الإصابة بالعدوى..

هل يمكن أن يكون التوت البري الأسود ضاراً للحامل؟

التوت الاسود يسبب أضراراً للسيدات اللاتي يعانين من سيولة في الدم

فيما يلي بعض عيوب تناول التوت الأسود أثناء الحمل:

  • إذا كانت الحامل تعاني حساسية للتوت فيجب عدم تناوله تماماً خلال الحمل، ولكن إذ تناولته الحامل وأصيبت بعد تناولها بحكة أو طفح جلدي أو تورم في الوجه، أو صعوبات في التنفس فيجب أن تتوقف عن تناوله فوراً وتتواصل مع الطبيب.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من حصوات الكلى أو التهابات في مجرى البول، فيجب عدم الإفراط في تناول التوت البري الأسود، لاحتوائه على حمض الأكساليك، مما قد يتسبب في زيادة حصوات الكلى.
  • تناول التوت البري الأسود بكميات كبيرة يزيد من فرص إصابة الحامل بإسهال ويضر كلاً من الأم والجنين.
  • تناول التوت بكميات معتدلة لا يرفع السكر في الدم، بل قد يتسبب في بعض الأضرار للسيدات اللاتي يعانين من سيولة في الدم، ومن الأفضل تجنبه في هذه الحالة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب وأعراض سكري الحمل وطرق الوقاية

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك