9 أسباب قد تجعلك بحاجة إلى تحفيز المخاض

صورة لامرأة حامل
أسباب قد تجعلك بحاجة إلى تحفيز المخاض -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
تسمم الحمل -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
تمزق الأغشية المبكر -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
لقد تجاوزت موعد ولادتك -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص ضغط دم امرأة حامل
ارتفاع ضغط الدم لدى الأمهات -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
عدوى الأم -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل
صورة لطبيب يفحص ضغط دم امرأة حامل
صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
6 صور

يحدث تحفيز المخاض عندما يريد الطبيب تسريع الولادة بدلاً من السماح للمخاض بالبدء من تلقاء نفسه، باستخدام الأدوية أو الطرق الأخرى، إذا تجاوزت الحامل موعد ولادتها، أو إذا كانت هناك مضاعفات صحية في أثناء الحمل.

على الجانب الآخر سيقوم الطبيب بفحص عنق الرحم للحامل قبل أن يقرر كيفية المضي قدماً في تحفيز المخاض ومراقبة الجنين؛ للتأكد من أنه يتحمل المخاض. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" 9 أسباب قد تجعلكِ بحاجة إلى تحفيز المخاض.

1. تسمم الحمل

يقوم طبيبك بتحفيز المخاض إذا كنت تعانين من تسمم الحمل «الصورة من موقع Freepik»

قد يقوم طبيبك بتحفيز المخاض إذا كنت تعانين من تسمم الحمل، وهو أحد المضاعفات الصحية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن أن يسبب الصداع والغثيان والقيء والتغيرات في الرؤية.

أيضاً يمكن أن تسببه أمراض القلب وأمراض الكُلَى وانفصال المشيمة والسكتة الدماغية؛ لذا قد يقرر طبيبك أن تحفيز المخاض هو الخيار الأكثر أماناً بناءً على الأعراض واختبارات الدم.

قد يهمكِ الاطلاع على: كل ما يجب أن تعرفيه عن تسمم الحمل

2. انفصال المشيمة

تلتصق المشيمة بجدار الرحم لتوفير العناصر الغذائية والأكسجين للجنين، ويحدث انفصال المشيمة عندما لا تعود المشيمة متصلة بشكل كامل بالرحم، وقد يواجه الجنين صعوبة في النمو والتنفس دون المشيمة، وفي بعض الحالات موت الجنين.

تسبب هذه الحالة أيضاً نزيفاً حاداً للأمهات؛ حيث تستمر الأوعية الدموية في محاولة تغذية الجنين، فإذا كانت الحامل والجنين مستقرين وبصحة جيدة؛ فقد يستمر الطبيب في مراقبتها من كثب لتحديد ما إذا كان التحفيز ضرورياً.

3. ارتفاع ضغط الدم لدى الأمهات

يحدث ارتفاع ضغط الدم عند تجاوزه المستوي الطبيعي «الصورة من موقع AdobeStock»

يحدث ارتفاع ضغط الدم عند تجاوزه المستوي الطبيعي، وهو 120/80 ملم زئبق. تشير الأبحاث إلى أن 10% من حالات الحمل تنتهي بتحفيز المخاض، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تسمم الحمل وانفصال المشيمة. كما أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم لك ولجنينك. ويمكن أن يؤثر في أعضاء الجنين، بما في ذلك الدماغ والرحم والكليتين. إذا تأثر الرحم والمشيمة؛ فقد يؤثر ذلك في قدرة الجنين على الحصول على العناصر الغذائية المناسبة والأكسجين. قد يقوم طبيبك بتحفيز المخاض إذا كنت معرضة لخطر الإصابة بمضاعفات ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

4. انخفاض السائل الأمينوسي

إن انخفاض السائل الأمينوسي يتسبب في قلة كمية العناصر الغذائية والأكسجين التي يتلقاها الجنين من الأم؛ لذا سيكافح طفلك من أجل النمو في رحمك من دون البيئة المناسبة، وقد يسبب انخفاض السائل الأمنيوسي ولادة جنين ميت أو الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ومع ذلك، فإن انخفاض السائل الأمنيوسي لا ينتهي دائماً بتحفيز المخاض، فإذا كنت في النصف الأول من الحمل؛ فقد يوصي طبيبك بزيادة السائل السلوي لزيادة السوائل في الرحم، ولكن إذا كنت في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ فقد يوصي الطبيب بتحفيز المخاض.

5. تمزق الأغشية المبكر

يحدث تمزق الأغشية المبكر عندما ينفجر كيس الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

يحدث تمزق الأغشية المبكر عندما ينفجر كيس الحمل لديك قبل موعد ولادتك، ويساعد كيس الحمل الجنين على النمو والتحكم في درجة حرارته ومنع العدوى.
تشير الأبحاث الحالية إلى أن 8% فقط من النساء الحوامل يعانين من تمزق الأغشية السابق للمخاض عند الولادة، و2-3% يعانين من هذا التمزق قبل 37 أسبوعاً مع تمزق كيس الحمل، ويكون الجنين معرضاً لخطر الإصابة بالعدوى التي تسبب لدى مولودك الجديد مضاعفات على المدى الطويل أو حتى مخاطر الوفاة. سوف يأخذ الطبيب الخاص بك في الاعتبار مرحلة نمو الجنين لتحديد ما إذا كان تحفيز المخاض ضرورياً.

6. سكري الحمل

قد يقوم طبيبك أيضاً بتحفيز المخاض إذا كنتِ مصابة بداء السكري أو سكري الحمل؛ فيُعد مرض السكري حالة صحية تسبب عدم انتظام مستويات السكر في الدم. قد يكافح جسمك لتكسير الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.
يمكن أن يسبب مرض السكري موت الجنين والإجهاض، ولمنع هذه المضاعفات قد يقوم طبيبك بفحص صحة الجنين بشكل عام، وعمر الحمل، وعوامل الخطر لتحديد ما إذا كان تحفيز المخاض الخيار الأكثر أماناً لك وللجنين.

تُعد العملقة أيضاً هي مضاعفات أخرى ناجمة عن مرض السكري، فإذا كان طفلك يعاني من العملقة، وهي ولادة طفل أكبر من 4500 غرام؛ فستكون الولادة القيصرية هي طريقة الولادة الأكثر أماناً لاستيعاب حجم الجنين، أو قد يقوم الطبيب بتحفيز المخاض مبكراً.

7. تجاوزت موعد ولادتك

إذا انقضى موعد ولادتك فقد يوصي طبيبك بتحفيز المخاض «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا انقضى موعد ولادتك؛ فقد يوصي طبيبك بتحفيز المخاض، حيث تستمر معظم حالات الحمل نحو 40 أسبوعاً، لكن الحمل المتأخر يستمر من 41 إلى 42 أسبوعاً أو لفترة أطول، ومع ذلك، معظم النساء الحوامل في فترة الحمل المتأخر يلدن أطفالاً أصحاء، لكن نسبة صغيرة قد تواجه المضاعفات مثل انخفاض الأكسجين للطفل وولادة جنين ميت وعملقة الجنين والعقي في رئتي الجنين وانخفاض السائل الأمنيوسي.

لذا؛ قد يوصي الطبيب بتحفيز المخاض إذا اشتبه في أن الولادة الطبيعية قد تؤثر في صحتك أو صحة طفلك.

8. عامل ريسوس

ربما تكونين قد سمعت عن عامل ريسوس، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، فإذا لم يكن لديك بروتين عامل ريسوس، ولكن طفلك يمتلكه؛ فقد يتعرف جسمك إلى دم طفلك باعتباره تهديداً. لذلك؛ ينشط جهازك المناعي لحماية نفسه، ويصنع أجساماً مضادة لمهاجمة الدم غير المألوف. قد تكون هذه حالة خطيرة لطفلك؛ فيمكن أن يسبب ذلك عدم توافق العامل الريسوسي في موت الجنين وفقر الدم الجنيني واليرقان عند طفلك عند الولادة.

إذا أُصيب الجنين بفقر الدم الشديد؛ فإن خلايا الدم الحمراء الخاصة به تتعرض للهجوم بشكل أسرع مما يمكنها تكوين خلايا جديدة؛ ما يمنعها من الحصول على الأكسجين الذي تحتاجه للنمو، وعندما يحدث ذلك؛ قد يوصي طبيبك بتحفيز المخاض لحماية طفلك.

9. عدوى الأم

«الصورة من موقع AdobeStock»

تهدد بعض أنواع العدوى صحتك، ويمكن أن تكون لها آثار دائمة على طفلك؛ لذلك قد يوصي الطبيب بتحفيز المخاض لبعض أنواع العدوى اعتماداً على مدى قربك من موعد ولادتك. من أنواع العدوى الشائعة التي قد تستدعي التحفيز: التهابات الأعضاء التناسلي البكتيري، والكلاميديا، وداء المقوسات، والزيكا.

إذا كان لديكِ عدوى في رحمك؛ فقد تنتشر إلى طفلك أو تسبب عسر ولادة، وهذا يمكن أن يؤثر أيضاً في قدرتك على نقل العناصر الغذائية إلى طفلك. آخر شيء تريدينه في أثناء الولادة هو حدوث مضاعفات تهدد حياتك أو طفلك؛ لذا قد يخلق تحفيز المخاض بديلاً أكثر أماناً من خلال مراعاة الحالة الصحية لك ولطفلك، لأن العدوى أو الحالات الطبية أو عدم توافق الدم قد تهدد صحة جنينك.

قد يهمكِ الاطلاع على: 5 إصابات أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى تشوهات خلقية عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك