صورة لامرأة حامل تتناول مشروباً
هل النعناع يضر الحامل؟
صورة لأوراق النعناع
هل النعناع آمن للتناول أثناء الحمل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل نائمة
يعزز النوم - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
الحساسية - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
اضطرابات هضمية - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول مشروباً
صورة لأوراق النعناع
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
5 صور

تحتاج الحامل إلى مراقبة ما تأكله بحذر شديد إذا كانت تعاني من الأعراض الشائعة المتمثلة في الطعم المعدني في الفم أوالغثيان والقيء والعصبية، فإذا كنت حاملاً وتبحثين عن بدائل صحية للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، فإن النعناع سيلبي احتياجاتك فالتحول إلى بديل طبيعي وصحي مثل شاي النعناع أثناء الحمل قد يكون خياراً رائعاً. بالإضافة إلى ذلك، يعد وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي لشاي النعناع العديد من الفوائد الطبية للأمهات الحوامل وكم كوباً يمكن تناوله دون أن يسبب أي مضاعفات صحية للحامل .

هل النعناع آمن للتناول أثناء الحمل؟

النعناع بديل رائع للمشروبات التي تحتوي على الكافيين «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد كل حمل فريداً من نوعه، فلا توجد مجموعة واحدة من القواعد تنطبق على جميع النساء الحوامل. إلا أنه في المقابل وفقاً للعديد من الدراسات فإن النعناع يعد آمناً أثناء الحمل. فهو بديل رائع للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث تزيد المشروبات التي تحتوي على الكافيين من خطر انخفاض الوزن عند الولادة أو الإجهاض عند المولود الجديد، وبالتالي يوصى بالحد من تناولها أثناء الحمل.
على الجانب الآخر قد يكون لتناول شاي النعناع أثناء الحمل أيضاً فوائد إضافية للاسترخاء وتبريد الجسم، حيث يتميز النعناع باحتوائه على نسبة عالية من مادة المنثول، لذلك يجب ألا يحتوي كل كوب من الشاي على أكثر من جرام واحد أو ملعقة كبيرة من أوراق النعناع. استخدمي حوالي 150-160 ملي من الماء لغلي الشاي، ويجب ألا تتناولين أكثر من كوبين إلى ثلاثة أكواب من شاي الأعشاب يومياً.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل من الآمن شرب الشاي أثناء الحمل؟

فوائد النعناع أثناء الحامل

1. يحسن صحة الجهاز الهضمي

يساعد شاي النعناع أو الزيت المستخرج من أوراق النعناع على علاج القولون العصبي بشكل فعال. قد تعانين كامرأة حامل من عسر الهضم والانتفاخ والحرقة.
يساعد شاي النعناع العشبي، على تهدئة عضلات المعدة وتخفيف أعراض الألم، ويساعد شاي النعناع أيضاً على تحفيز تدفق الصفراء وحركات الأمعاء الصحية أثناء الحمل و تخفيف أي اضطرابات هضمية والتي تشمل متلازمة القولون العصبي أو الإمساك أو الإسهال.

2. علاج فعال للغثيان والقيء

الغثيان والقيء من أكثر الأعراض الشائعة المزعجة للأم الحامل، فقد تعاني ما يقرب من 70٪ من النساء الحوامل من الغثيان والقيء أثناء الحمل.
يعمل شاي النعناع العطري كمضاد للتشنج ويقلل من احتمالية القيء أو الغثيان أثناء الحمل. لذا، إذا كنتِ تعانين من الغثيان والقيء أثناء الحمل، جرّبي تناول شاي النعناع.

3. علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد شاي النعناع في تقليل اضطرابات الجهاز التنفسي و استرخاء عضلات الصدر والحلق والتخفيف من أعراض البرد والأنفلونزا.

4. يعزز جهاز المناعة

شاي النعناع يدمر عدة أنواع من البكتيريا «الصورة من موقع AdobeStock»

شاي النعناع يدمر عدة أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض لدى البشر، بما في ذلك المكورات العنقودية والبكتيريا المرتبطة بالالتهاب الرئوي، وقد يساعد تناول النساء الحوامل للنعناع على الابتعاد عن الالتهابات الفيروسية بما في ذلك البرد والسعال والأنفلونزا.
يحتوي شاي النعناع أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة وللحساسية يمكن أن تعزز جهاز المناعة لدي الحامل وتساعدك على مكافحة العدوى.
علاوة على ذلك، فإن حمض الروزمارينيك الموجود في شاي النعناع يقلل من فرص الإصابة بالحساسية الموسمية مثل نزلات البرد التي يمكن أن تكون ضارة جداً أثناء الحمل.

5. يقلل من مستويات التوتر

مع بداية الحمل، تشعر العديد من النساء بالقلق أو التوتر ويعد شاي النعناع من أفضل المشروبات، فهو مهدئ طبيعي يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر العقلي المفرط ويمنح الحامل الشعور بالهدوء والسكينة .

6. يعزز النوم

يساعد شاي النعناع على تحسين جودة النوم ليلاً «الصورة من موقع Freepik»

يساعد شاي النعناع على تحسين جودة النوم ليلاً ومنح الجسم الاسترخاء والتغلب على التعب والإرهاق و تحسين القدرات الإدراكية المزاج.

قد يهمكِ الاطلاع على: طريقة النوم الأكثر أماناً وراحةً أثناء الحمل

7. تخفيف الطعم المعدني في الفم

من الأعراض الشائعة للحمل عسر الهضم أو وجود طعم معدني غريب في فمك. وهذا موجود خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
يعد شاي النعناع أثناء الحمل بديلاً صحياً للمشروبات الأخرى ويساعد في التخفيف من أعراض الحمل الشائعة ويقتل العديد من البكتيريا الضارة الموجودة في الفم لدى الحامل.

الآثار الجانبية للنعناع خلال فترة الحمل

شاي النعناع هو مهدئ ومخفف للتوتر. ومع ذلك، لا يزال له بعض الآثار الجانبية، والتي تشمل:

1. الحساسية

احذري مزج شاي النعناع، مع بعض فيتامينات ما قبل الولادة «الصورة من موقع Freepik»

يجب الانتباه إلى أن مزج شاي النعناع، مع بعض فيتامينات ما قبل الولادة، يمكن أن يسبب تأثيراً ضاراً على صحة الطفل.
وقد يسبب بطء معدل ضربات القلب، وعدم الراحة والتعب. ولذلك فمن الأفضل تناوله باعتدال وبعد استشارة الطبيب لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

2. التفاعلات الضارّة مع الأدوية

في بعض الأحيان، يكون لشاي النعناع تأثير سلبي عندما يتفاعل مع تناول بعض الأدوية الأخرى. خلال فترة الحمل، لذا يجب استشارة طبيبك أو قبل تناول أي أعشاب، بما في ذلك النعناع.

3. الاضطرابات الهضمية

يتسبب شاي النعناع في ردود فعل تحسسية «الصورة من موقع AdobeStock»

يسبب زيت النعناع وهو المركب النشط الموجود في شاي النعناع في ردود فعل تحسسية خلال فترة الحمل. لذا عند تناول زيت النعناع مباشرة، فقد لوحظ أنه يسبب حرقة المعدة والغثيان والإسهال. لذا يجب الاستخدام الموضعي لزيوت النعناع فقط.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك