7 عوامل تؤثر في صحة الجنين أثناء الحمل

صورة لزوجين يحملان صورة لطفلهما
مضاعفات الحمل «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيبة تفحص امرأة حاملاً
صحة الأم «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
التدخين والكافيين «المصدر: Freepik»
صورة امرأة تشعر بالإجهاد
الإجهاد «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص الجنين
علم الوراثة «المصدر: AdobeStock»
صورة لزوجين يحملان صورة لطفلهما
صورة لطبيبة تفحص امرأة حاملاً
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة امرأة تشعر بالإجهاد
صورة لطبيب يفحص الجنين
5 صور

يُعد الحمل وقتاً حاسماً بالنسبة للأم؛ لأن صحة الطفل تعتمد عليها بالكامل. من الضروري أن تكوني على دراية بالعوامل التي تؤثر في صحة الجنين في أثناء الحمل لضمان حمل صحي وطفل سليم.
لذا؛ يجب الانتباه لبعض الأمور التي تساعد في الحفاظ على صحة الأم والطفل، حيث تتسبب بعض الأشياء غير المتوقعة في الإضرار بالجنين، ولذلك يجب الابتعاد عنها خلال الحمل. في ما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي بعض العوامل التي يُنصح بتجنبها خلال مرحلة الحمل للحفاظ على صحة الجنين. للحامل،

1. صحة الأم

تلعب الصحة العامة للأم دوراً مهماً في نمو الجنين «الصورة من موقع AdobeStock»

تلعب الصحة العامة للأم دوراً مهماً في نمو الجنين، ويمكن في المقابل لبعض الحالات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة والالتهابات، أن تتسبب في إصابة الجنين ببعض المضاعفات.

على الجانب الآخر يمكن أن تسبب السخونة الزائدة العديد من المضاعفات للحامل؛ فعلى الرغم من أنها تُعد وسيلة فعَّالة لتخفيف الانزعاج في أثناء الحمل، لكن يُفضل تجنب الجلوس في أحواض الاستحمام الساخنة أو الذهاب إلى الساونا خلال هذه المرحلة، وذلك لأن ارتفاع الحرارة يمكن أن يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين.

وبالتالي يُفضل استحمام المرأة الحامل بالماء الفاتر مع عدم الجلوس بها، كما يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس الخفيفة في وقت الصباح الباكر وتجنب الأشعة الضارة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

قد يهمكِ الاطلاع على: 14 علامة على صحة الطفل في الرحم

2. التغذية

يساعد اتباع الحامل لنظام غذائي صحي ومتوازن، ويحتوي في الوقت نفسه على البروتينات والفيتامينات والمعادن في حماية الحامل من الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل المخاض المبكر، وانخفاض الوزن عند الولادة، وتأخر النمو.

3. التدخين والكافيين

يمكن أن يكون للتدخين خلال فترة الحمل تأثير في الأم والجنين «الصورة من موقع Freepik»

يمكن أن يكون للتدخين خلال فترة الحمل تأثير كبير في الأم والجنين على حدٍّ سواء؛ فقد يعرض التدخين الأم وجنينها للعديد من المخاطر والمشكلات خلال فترة الحمل، كما يمكن أن يعرض حياة الأم للخطر. وليس هذا فقط، بل يترتب على التدخين مضار أخرى على الجسم بشكل عام أبرزها مخاطر تعرض الأم لانفصال المشيمة والحمل خارج الرحم وموت الجنين أو المشيمة المنزاحة.

على الجانب الآخر يُفضل ابتعاد الحامل عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال فترة الحمل، وإن لم تتمكن المرأة من تجنبها؛ فيجب عدم الإكثار منها بقدر المستطاع، لما لها من تأثيرات ضارة في صحة الجنين، ويُنصح بتغيير المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالأنواع الصحية الأخرى مثل العصائر الطبيعية الطازجة والخالية من السكر، وكذلك الحليب خالي الدسم.

4. العوامل البيئية

يمكن أن تؤثر العوامل البيئية، مثل التعرض للملوثات والمواد الكيميائية والإشعاع، في نمو الجنين. ومن الضروري تجنب التعرض للمواد الضارة، مثل الرصاص والزئبق والمبيدات الحشرية، في أثناء الحمل. ويجب أيضاً تجنب التعرض لمستويات عالية من الإشعاع، مثل الأشعة السينية، في أثناء الحمل فيمكن أن تتسبب في إصابة الجنين ببعض التشوهات والعيوب الخلقية، بالإضافة إلى مشكلات في النمو البدني والعقلي، كما يزيد تعرض الجنين أيضاً للأشعة السينية من فرص تطور الأورام لدى الجنين بعد ولادته.

5. الإجهاد

إجهاد الحامل يمكن أن تكون له آثار سلبية في الجنين «الصورة من موقع AdobeStock»

الإجهادوالتوتر في أثناء الحمل يمكن أن تكون له آثار سلبية في الجنين وإصابة الأم بالعديد من المضاعفات، مثل الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وتأخر النمو. ولتفادي الشعور بالتوتر أو الإصابة باكتئاب الحمل، يُنصح بممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل، مع تقنية التنفس العميق التي تزيد من الهدوء النفسي.

6. رعاية ما قبل الولادة

تُعتبر رعاية ما قبل الولادة أمراً بالغ الأهمية لحمل صحي. يمكن أن تساعد فحوصات ما قبل الولادة المنتظمة مع الطبيب في تحديد أي مضاعفات محتملة في وقت مبكر ومنعها من أن تصبح أكثر خطورة. تشمل رعاية ما قبل الولادة مراقبة نمو الطفل.

7. الوراثة

تنتقل بعض الاضطرابات الوراثية من الآباء إلى أطفالهم «الصورة من موقع AdobeStock»

تلعب الوراثة دوراً في صحة الجنين خلال فترة الحمل. يمكن أن تنتقل بعض الاضطرابات الوراثية من الآباء إلى أطفالهم؛ لذا يُفضل القيام بفحص الجينات؛ لأن نتائج هذا الفحص تمنح الأزواج الشعور بالراحة وتقلل المخاوف لديهم من احتمالية إصابة الجنين بمرض وراثي.

قد يهمكِ الاطلاع على: حقائق مثيرة للاهتمام حول ركلات الطفل أثناء الحمل

سيدتي وطفلك فيسبوك