فوائد الخيار للحامل والجنين.. مذهلة

صورة لحامل تتذوق قطعة من الخيار
فوائد الخيار للحامل والجنين

الحامل في رحلة بحث دائمة على الأغذية المفيدة لحملها ونمو الجنين، والتي لا تضيف لها وزناً زائداً، والخيار هو المرشح الأول لهذه المهمة.. حيث يحمل العديد من الفوائد الصحيّة المذهلة للمرأة الحامل والجنين، والمثال على ذلك؛ أن الخيار يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحراريّة، لذلك فإنّ تناوله يسهم في الشعور بالشبع، ويجنّب الحامل الإفراط في تناول الطعام، ما يحميها من زيادة الوزن والسمنة.
بالتقرير التالي نتعرف على الكثير من فوائد الخيار للحامل والجنين، مع شرح للعناصر الغذائية التي يحويها، والأضرار التي تأتي بسبب الإفراط في تناوله، مع مطالعة لبعض النصائح. اللقاء مع استشارية الصحة العلاجية الخاصة بالحامل الدكتورة منال أحمد السيد؛ للشرح والتفسير. 
 

فوائد الخيار الصحية

محتواه مرتفع من الماء ويحوي عدة فيتامينات
  • محتواه المرتفع من الماء

يشكّل الماء ما يقارب 95% من مكونات الخيار، ممّا يسهم في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، خاصةً خلال أوقات الحر، رغم أنّ تناول الأطعمة الغنية بالماء لا يُغني عن شرب الماء بكمياتٍ كافية؛ نظراً لأنّ شرب الماء يُعدّ الطريقة الأكثر فعالية لترطيب الجسم.

  • مصدر لمجموعة من فيتامينات "ب"

تُعد فيتامينات "ب" مفيدة للحامل، فهي تسهم في التخفيف من القلق والتوتّر، وتحسن المزاج.. علماً أنّ فيتامينات "ب" هي مجموعة من ثمانية فيتامينات مختلفة تسهم في العديد من الوظائف المهمّة في جسم الإنسان.

  • غني بالألياف

يحتوي قشر الخيار على نسبة عالية من الألياف، مما يسهم في الوقاية من بعض اضطرابات الحمل الشائعة مثل الإمساك، والبواسير، كما يمكن أن يساعد على التقليل من الإمساك.

  • غني بالعناصر الغذائية الضرورية

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة الضروريّة؛ مثل فيتامين "ج"، وفيتامينات "ب"، البوتاسيوم، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم.. بالإضافة إلى أنّ كوباً واحداً من شرائح الخيار يحتوي على ما يتراوح بين 14و19% من حاجة الجسم اليوميّة من فيتامين "ك".

  • محتواه من الكهارل

إنّ احتواء الخيار على الكهارل أو الإلكتروليت، مثل البوتاسيوم والصوديوم، يسهم في تنظيم ضغط الدم أثناء الحمل.

تعرفي على.. علامات انخفاض الهيموجلوبين خلال الحمل

القيمة الغذائية للخيار

تناول الخيار يخفف من ضغط دم الحامل

يوضّح الجدول الآتي العناصر الغذائيّة الموجودة في 100 غرام من الخيار الطازج غير المقشر:

  • الماء 95.2 ملليلتر - الطاقة 15 سعرة حراريّة.
  • البروتينات 0.65 غرام - الدهون 0.11 غرام.
  • الكربوهيدرات 3.63 غرام - الكالسيوم 16 ملليغراماً.
  • الحديد 0.28 ملليغرام - المغنيسيوم 13 ملليغراماً.
  • الفسفور 24 ملليغراماً - البوتاسيوم 147 ملليغراماً. فيتامين "ج" 2.8 ملليغرام - فيتامين "أ" 105 وحدات دولية.
  • فيتامين "ك" 16.4 ميكروغرام.

تعرفي على... جدول الغذاء الصحي للحامل

محاذير تناول الخيار

يصعب هضم بعض أنواع الخيار

توجد بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استهلاك الخيار خلال الحمل، وفيما يأتي بيان لبعض هذه المحاذير:

  1. قد يسبب مشاكل لمن يعانون من الاضطرابات الهضميّة؛ حيث يصعب هضم بعض أنواع الخيار.
  2. الخيار التقليدي المتوفّر في معظم الأسواق يكون سهل الهضم، لكنه قد لا يكون مناسباً لمن يعانون من مشاكل في تخثّر الدم.
  3. يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامين "ك"، لذلك فإنّ استهلاك كميّة كبيرة منه قد يؤثر في فعالية بعض الأدوية المضادّة للتخثّر.
  4. لذلك فهناك ضرورة لاستشارة الطبيب قبل البدء بتناول كميّة كبيرة من الخيار، في حال استخدام الأدوية المضادة للتخثر.
  5. ولتجنّب التسمّم عند تناول الخيار، ينصح بتجنّب تناول الأعشاب التي قد تكون محيطة بثمرة الخيار، والحصول على الخيار من مصدر موثوق يتّبع أساليب الزراعة الجيدة.
  6. قد تُرش بعض المبيدات الحشريّة الضارّة على الخيار أثناء الزراعة، ولتجنّب مخاطر هذه المبيدات يُنصح بغسل الخيار بالماء الدافئ بشكلٍ جيد قبل الأكل، أو إزالة القشرة الخارجيّة للخيار قبل تناوله.
  7. وقد يسبب الخيار الحساسيّة في حالات نادرة، فقد تظهر بعض أعراض الحساسيّة بعد تناول الخيار لدى من يعانون من حساسية الخيار.. ومن الأعراض التي قد تدلّ على الحساسيّة ما يأتي: انتفاخ في اللسان أو الحلق، الدوخة، ضيق الصدر، صعوبة التنفّس، الشرى.

نصائح لتجنّب التعرّض لبعض أنواع البكتيريا الضارّة:

الحرص على غسل الخضار بالماء الجاري قبل تناولها
  • الحرص على غسل الخضار والفواكه جيداً بالماء الجاري قبل البدء بتناولها، أو تقطيعها، أو تقشيرها، فقد تكون القشرة الخارجيّة لها ملوثةً بالبكتيريا.
  • تجنّب استخدام محاليل التبييض، أو الصابون، أو المنظفات لغسل الخضار والفواكه.
  • التحقق من إزالة الأتربة والأوساخ من أسطح الخضروات والفواكه، ويمكن استخدام فرشاة تنظيف صغيرة خاصّة كإجراء احترازيّ... إزالة الأجزاء المتضرّرة من الثمرة؛ إذ تزداد فرصة نمو البكتيريا في هذه الأجزاء.
  • الحذر من التعرّض لداء المقوسات، والذي يُعدّ من أنواع العدوى الطفيليّة الخطيرة التي قد تنتقل نتيجة عدم غسل الفواكه والخضروات بشكلٍ جيد، مما يؤثر بشكلٍ سلبي في المرأة الحامل والجنين.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.