8 أكلات مفيدة للحامل في بداية الحمل

صورة لامرأة تحضر الطعام
أكلات مفيدة في بداية الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

تُعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مرحلة بالغة الأهمية لنمو الجنين؛ فخلال هذه الفترة يجب على الأمهات الحوامل التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفولات والكولين وفيتامين "ب6"، ففي حين أن الكولين يساعد في التطور السليم للدماغ والحبل الشوكي؛ فإن حمض الفوليك يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة، إضافة إلى أن فيتامين "ب6" يساعد في منع الغثيان والقيء. في ما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم أطعمة مفيدة للحامل خلال بداية الحمل.

1. السبانخ وحمض الفوليك

تُعد السبانخ غنية بحمض الفوليك «الصورة من موقع AdobeStock»

تُعد السبانخ غنية بحمض الفوليك، وهو من أهم العناصر الغذائية المفيدة للحامل والجنين خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل؛ وذلك لمنع حدوث عيوب الأنبوب العصبي أو التشوُّهات الخلقية لدى الجنين.

يساعد غنى السبانخ بالألياف أيضاً على محاربة إصابة الحامل باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وتُعد السبانخ من أكثر الخضروات الورقية غنًى بالمغنيسيوم، وهو من المعادن التي تحارب الإصابة بتشنجات الساق التي تُعد أكثر الأعراض المزعجة التي تُصاب بها الحامل خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد السبانخ للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى

2. ثمار الحمضيات وفيتامين "سي"

تُعتبر الفواكه الحمضية مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال مصدراً قوياً لفيتامين "سي" والفولات، كما أنها غنية بالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والنحاس.

يساعد غنى الفواكه الحمضية بفيتامين "سي" على منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بسكري الحمل وغثيان الصباح.

3. المكسرات ونمو الجنين

المكسرات من أغنى المصادر بالبروتين «الصورة من موقع AdobeStock»

تزداد حاجة الحامل لتناول البروتينات، ويُنصح بتناول نحو 60 غراماً أو أكثر من البروتين يومياً، وتُعد المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والفستق من أغنى المصادر بالبروتين، إضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والدهون التي تساعد على تعزيز نمو دماغ الجنين.

من أفضل المكسرات التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي خلال فترة الحمل الجوز والفول السوداني والصنوبر والبندق.

4. البيض

البيض من أغنى الأطعمة بفيتامين "د" والكالسيوم، وكلاهما ضروريان لنمو عظام الجنين، ويساعد إدراج البيض في النظام الغذائي للحامل على زيادة وزن الجنين.

تكمن فائدة تناول الحامل للبيض أيضاً في غناه بالعديد من الفيتامينات مثل: "A" و"D"، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد، وهو من أهم المعادن التي تحارب إصابة الحامل بفقر الدم.

5. الفاصوليا ومحاربة الإمساك

الفاصوليا من أغنى الأطعمة بالبروتينات «الصورة من موقع AdobeStock»

الفاصوليا من أغنى الأطعمة بالبروتينات إضافة إلى احتوائها على الألياف الضرورية التي تساعد في محاربة الإصابة بالإمساك ومضاعفاته المزعجة لدى الحامل مثل البواسير.

الفاصوليا أيضاً غنية بحمض الفوليك، وهو من العناصر الغذائية التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، ويساعد غنى الفاصوليا بمعدن المغنسيوم أيضاً على التحكم في ضغط الدم لدى الحامل، وهو من أكثر الأمراض التي تُصاب بها الكثير من الحوامل خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل.

6. الزبادي ومنتجات الألبان

يُعتبر الزبادي مصدراً جيداً للكالسيوم؛ إذ يساعد تناول كوب من الزبادي يومياً على منح الجنين الكمية التي يحتاجها من الكالسيوم للنمو والحفاظ على قوة العظام، بدلاً من أن يحصل الجنين على كمية الكالسيوم التي يحتاجها من عظام الحامل؛ ما يؤدي إلى تدهور صحة عظامها.
يجب على الحامل أيضاً تناول الزبادي خلال فترة الحمل لاحتوائه على البروبيوتيك والبكتيريا الجيدة التي تعمل على تحسين عملية الهضم.

تُعد منتجات الألبان مصدراً جيداً للكالسيوم والفيتامينات والدهون الصحية، كما تُعد هذه العناصر ضرورية للأم الحامل والجنين؛ فهي تساعد في نمو العظام والأسنان للجنين في الرحم.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الثوم مع الزبادي للحامل

7. الأرز البني والمعكرونة من الحبوب الكاملة

المعكرونة بالحبوب الكاملة خيار صحي للحامل «الصورة من موقع Freepik»

يُعد الأرز البني خياراً صحياً للحامل؛ فهو يحتوي على الحبوب الكاملة التي تُعد أكثر غنًى بالألياف الغذائية التي تساعد في السيطرة على الإمساك خلال فترة الحمل، وبالمثل تُعتبر المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة خياراً أفضل من المعكرونة المكررة؛ لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على منح الحامل الشعور بالشبع لفترات أطول وتقليل مستويات الكوليسترول.

8. الأسماك والشعور بالطاقة

تٌعتبر الدهون غير المشبعة ضرورية للحامل خلال فترة الحمل؛ فهي تساعد على منح الحامل الشعور بالطاقة، والحفاظ على صحة المشيمة، ونمو أعضاء الجنين.
تُعتبر الأسماك الدهنية، مثل السردين والسلمون؛ خيارات جيدة أيضاً، لأنها توفر أيضاً أحماض "أوميجا 3 الدهنية" وفيتامين "د".

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك