مضاعفات اكتئاب الحامل في الشهر التاسع.. اعرفيها واحذري منها

صورة لحامل مكتئبة
مضاعفات اكتئاب الحامل خطيرة

تشير الأبحاث إلى أن نحو 7 ٪ من النساء الحوامل يُصبن بالاكتئاب في أثناء فترة الحمل، وخاصة في الشهر التاسع، الذي يُعد أحد الاضطرابات المزاجية التي تؤثر في كثير من الناس خلال حياتهم، ولذا فإصابة النساء بـ الاكتئاب أثناء الحمل لا يُعد أمراً مفاجئاً، ولكن غالباً لا يتم تشخيصه جيداً في أثناء الحمل؛ على اعتبار أنه مجرد نوع من عدم التوازن الهرموني.
في هذا التقرر سنتعرف إلى علامات هذا الاكتئاب الذي تمر به الحامل، وأسبابه، ولماذا يزداد في الشهر التاسع، وما مضاعفاته، وفقاً لموقع
WebMD.

اكتئاب الحمل وأعراضه

يُعد اكتئاب الحمل اضطراباً مزاجياً يشبه الاكتئاب، وهذه الاضطرابات تُعد أمراضاً بيولوجية، تشمل تغييرات في كيمياء المخ، ويمكن معالجتها في أثناء الحمل والسيطرة عليها. وتتفاقم تلك الاضطرابات في أثناء مواقف الحياة الصعبة؛ ما يؤدي إلى هذا الاكتئاب.
الشعور بالتعب والرغبة في النوم تُعد طبيعية في أثناء الحمل، ولكن عند ملاحظة المرأة الحامل أن لديها شعوراً بالحزن، واليأس، وفقدان المتعة والسعادة بأمور كانت تسعدها من قبل، أو ملاحظة أنها غير قادرة على العمل في حياتها اليومية؛ فإنها ربما تعاني من الاكتئاب.
وإذا مرت المرأة الحامل بأي من الأعراض التالية بشكل متكرر؛ فإنها غالباً تعاني من اكتئاب الحمل، ويجب أن تتحدث مع الطبيب، وتشمل تلك الأعراض مثل:

  • البكاء في معظم الأوقات، والشعور بالقلق.
  • فقدان الاهتمام بالنشاطات اليومية، أو الشعور بأنه لا يوجد أي شيء ممتع أو مضحك.
  • مواجهة صعوبة في التركيز، وانخفاض الطاقة، والشعور بالتعب الشديد الذي لا يتلاشى حتى بعد الراحة.
  • تغيرات في أنماط تناول الطعام والنوم؛ مثل الرغبة في تناول الطعام، أو النوم معظم الوقت، أو عدم القدرة على تناول الطعام.
  • كثرة الشعور بالذنب، وعدم القيمة، واليأس، والشعور بأن الحياة لا تستحق العيش.

قد يهمك الإطلاع على الأرق عند الحامل

أسباب اكتئاب الحمل

وجود الأصدقاء ودعم الزوج من الأمور المهمة لنفسية الحامل

تاريخ العائلة المرضي:

إذا كان الاكتئاب شائعاً بالعائلة، تصبح المرأة عرضة أيضاً للإصابة به وفي سن صغيرة، بجانب أن خطر الانتحار يزداد أيضاً إذا كان هناك تاريخ عائلي مع الاكتئاب.

تاريخ شخصي مع الاكتئاب:

إذا عانت المرأة من الاكتئاب أو القلق في الماضي أي في أثناء فترة حمل سابقة، أو بعد ولادة طفل سابق على سبيل المثال، تصبح أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في أثناء حملها الجديد، بجانب أن النساء اللواتي عانين من الاكتئاب لديهن خطر مرتفع للإصابة بذهان ما بعد الولادة، وهي مشكلة نادرة، ولكنها خطيرة وتشمل الهلوسة.

نقص تلقي الدعم:

إذا شعرت الأم الحامل بأنها منعزلة عن الأصدقاء أو العائلة، يزداد خطر إصابتها بالاكتئاب، بجانب أن المعاناة من مشكلات في علاقتها مع زوجها أو إذا كان لديها زوج غير داعم؛ يؤدي كل ذلك إلى زيادة خطر إصابتها بالاكتئاب.

حمل غير مخطط له:

حيث إن اكتشاف المرأة أنها حامل بالوقت الذي لم تكن تخطط فيه للحمل يمكن أن يزيد من ضغطها العصبي بشكل شديد، ويزيد من خطر الاكتئاب.

مضاعفات اكتئاب الحمل ونهايته

الاكتئاب في الشهر التاسع يسبب ولادة مبكرة

يمكن لاكتئاب الحمل أن يقف عائقاً في طريق قدرة الأم الحامل على رعاية نفسها في أثناء الحمل، ويجعلها غير قادرة على اتباع نصائح الطبيب مثل النوم جيداً، أو تناول الطعام بشكل مناسب وصحي.
يمكن أيضاً أن يجعل الاكتئاب المرأة عرضة لاستخدام منتجات التبغ أو الكافيين التي تلحق الضرر بالحامل وجنينها، كما أن الاكتئاب في أثناء الحمل يزيد من خطر الولاة المبكرة، أو ولادة رضيع ضعيف الوزن، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب أيضاً إلى زيادة خطر المعاناة منه حتى بعد الولادة.
وقد يمتد اكتئاب الحمل إلى ما بعد الولادة لكن مع اتباع طرق علاجية والحصول على دعم من الزوج والأسرة؛ فإن مدة الاكتئاب تقل.

احذري الولادة المبكرة في الشهر السابع

خطوات علاج اكتئاب الحمل

التوقف عن الإفراط في شرب الكافيين
  1. إذا لاحظت الأم أنها تعاني من اكتئاب الحمل؛ فعليها أولاً التوجه للطبيب، لأنه يعمل على رعاية صحتها وصحة طفلها جيداً، وسيقدم لها أفضل خيارات العلاج.
  2. ويمكن أن تشمل تلك العلاجات جلسات الدعم الجماعي، أو جلسات فردية للعلاج النفسي، أو تناول أدوية معينة لعلاج الاكتئاب يصفها الطبيب.
  3. وبجانب كل ذلك على الأم أن تعتني جيداً بنفسها، فعلى الرغم من أن الاستعداد لاستقبال طفل جديد يتطلب عملاً ومجهوداً كبيراً؛ فإن صحة الأم النفسية يجب أن تكون في المقام الأول.
  4. ولذا؛ فعليها مقاومة فكرة أن كل الأمور والمهام يجب أن تُنفذ، وعليها أن تقلل من عملها، وتقوم فقط بأمور تساعدها على الاسترخاء؛ لأن عنايتها بنفسها تُعد جزءاً رئيساً من العناية بالجنين.
  5. وعلى الأم الحامل أيضاً الانفتاح مع زوجها، وعائلتها وأصدقائها بالحديث حول مخاوفها وطلب الدعم عند الشعور بالحاجة له.

تأثير اكتئاب الحامل في الشهر التاسع

تشعر الحامل بالكثير من التوترات والأفكار السيئة

إن الثلث الأخير من الحمل يكون من الأشهر المهمة للغاية؛ لأنه يحتوي على الكثير من المشاعر التي يمكن أن تشعر بها المرأة، من قلق وأفكار سيئة للغاية، وخوف من الولادة ومستقبل الطفل، وغيرها من الأشياء.
لذا؛ يجب على المرأة تخطي الخوف الذي تشعر به والتخلص من التوترات والمخاوف حتى لا تُصاب باكتئاب شديد يمكن أن يؤثر فيها وفي الجنين في ما بعد، كما أنه من الممكن أن يؤدي الحزن الشديد للمرأة الحامل في الشهر التاسع إلى الإصابة بالولادة المبكرة.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.