حب الشباب والرضاعة الطبيعية: الأسباب والعلاجات المنزلية

صورة لامرأة يظهر على وجهها حب الشباب
حب الشباب بعد الولادة - الصورة من موقع Freepik

تصاب العديد من الحوامل بارتفاع مستويات الأندروجين في الدم أثناء الحمل؛ مما يتسبب في زيادة إنتاج الزهم والإصابة بحب الشباب، ويستمر هذا بعد الولادة أيضاً حتى تعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية.

علاوة على ذلك، بالنسبة للأمهات الجدد، قد تؤدي اضطرابات النوم بعد الولادة وزيادة التوتر والإجهاد إلى ظهور البثور. وفقاً لموقع "هيلث لاين" إذا كانت بشرتك عرضة للإصابة بحب الشباب قبل الحمل والولادة، فمن المحتمل أن تصابي به أثناء الرضاعة الطبيعية أيضاً ومع ذلك، لا تعاني جميع النساء المرضعات من ظهور البثور. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي أسباب أخرى لظهور حب الشباب عند الرضاعة الطبيعية، وأبرز العلاجات المنزلية.

أسباب ظهور حب الشباب عند الرضاعة الطبيعية

يستمر حب الشباب بعد الولادة -الصورة من موقع Freepik

1. تغيير مستوى الهرمونات

اضطرابات الهرمونات أثناء الحمل وبعده قد تتسبب في ظهور حب الشباب، ويعد ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون أثناء الحمل سبباً في تصبغ الجلد وزيادة إنتاج الزهم، وهو الزيت الطبيعي لبشرتك والذي يتم تصنيعه وإفرازه عن طريق الجلد؛ مما يساعد بشرتك على البقاء رطبة.

تعرفي إلى المزيد عن أبرز المشاكل التي يعاني منها النساء بعد الولادة

2. تغييرات النظام الغذائي

التغييرات في النظام الغذائي بعد الولادة تؤثر أيضاً على صحة بشرتك، فإذا كنت تتناولين الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم، فقد يرتفع ويتسبب في إطلاق المزيد من الأنسولين والذي يعد من العوامل المسببة لظهور الحبوب.

منتجات الألبان، سواء كانت الحليب كامل الدسم أو الحليب الخالي من الدسم، تؤثر على مستويات الأنسولين، وتتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

ومع ذلك، قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي، تحدثي مع طبيبك. إن استبعاد منتجات الألبان أو أي مجموعة غذائية أخرى من نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، قد يحرمك من العناصر الغذائية المهمة.

3. زيادة التوتر

يتفاقم التوتر بسبب قلة النوم -الصورة من موقع Freepik

الإجهاد المزمن يتسبب في إفراز الجسم لكمية كبيرة من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. يحفز الكورتيزول الإضافي الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون، وسدّ المسام وظهور حب الشباب.

العلاجات المنزلية لحب الشباب أثناء الرضاعة الطبيعية

يساعد تطوير روتين للعناية بالبشرة والالتزام به في الوقاية من البثور وتكرارها. قد تساعدك التدابير التالية في التعامل مع حب الشباب لدى الأم وهي كالتالي:

  • تناول ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً.
  • اغسلي الوجه بغسول وجه خفيف خالٍ من الزيوت مرتين في اليوم، وعدم فرك الجلد لأنه قد يزيد من إنتاج دهون البشرة.
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. وتجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة الحارة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية.
  • الحصول على قسط كاف من النوم واطلبي من الأصدقاء أو العائلة المساعدة في الطهي والتنظيف والأعمال المنزلية عندما يكون ذلك ممكناً؛ للتغلب على هرمونات التوتر وزيادة إفراز دهون البشرة.
  • خل التفاح يمكن أن يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب؛ لذا اخلطي ملعقة من الخل مع ثلاثة مقادير من الماء، ثم ضعيه على بقع حب الشباب بعد تنظيف وجهك واتركيه لمدة 30 ثانية، ثم اشطفيه.
  • حليب الثدي يحتوي على مركب طبيعي يسمى حمض اللوريك، والذي يمكن أن يكون له القدرة على علاج حب الشباب
  • تحتوي ثمار الحمضيات مثل الليمون والليمون الحامض على حمض ألفا هيدروكسي. يساعد تطبيق عصير الليمون أو الليمون الحامض على بشرتك على تنظيف المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة. يمكن وضع عصير الليمون على البقع باستخدام كرة قطنية لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالماء البارد.

قد يهمكِ الاطلاع على دليل الأمهات لاستعادة جمالهن بعد الولادة

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك