متى تكون الدوخة أثناء الحمل خطيرة؟

صورة لامرأة حامل
الدوخة والحمل - الصورة من موقع Freepik

تعد الدوخة هي إحدى العلامات المبكرة للحمل، إلى جانب الغثيان وانقطاع الدورة الشهرية. ومع ذلك، حتى لو كانت الدوخة أثناء الحمل شائعة، فقد تدل أحيانًا على إصابة الحامل ببعض الحالات المرضية الأخرى.
لذا يعد من الأفضل أن تلاحظ الحامل أي أعراض أخرى موجودة تعاني منها بجانب الدوخة حتى تتمكن من الاعتناء بنفسها وبالجنين الذي ينمو بداخلها، ويجب على الحامل إخبار طبيبها عندما تشعر بالدوخة بشكل مستمر، خاصة في بداية الحمل، لأن بعض الحالات قد تتطلب رعاية طبية فورية إليك وفقًا لموقع "webmd" أسباب أخرى للدوخة أثناء الحمل وكيفية تجنب الإصابة بها.

الدوخة في الفصل الأول من الحمل

1. التغيرات في ضغط الدم والهرمونات

يتسبب الحمل في خفض ضغط الدم-الصورة من موقع AdobeStock

عندما تكونين حاملاً، تتغير مستويات الهرمونات لديك ونظام القلب والأوعية الدموية ويسبب ذلك زيادة في حجم الدم، وينخفض ضغط الدم، على الرغم من أن هذا لا يدعو للقلق عادةً، إلا أن انخفاض ضغط الدم أمر يجب عليك علاجه ليعود إلى مستوياته الطبيعية.

تعرفي إلى المزيد عن أهم التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل

2. الحمل خارج الرحم

قد يسبب الحمل خارج الرحم الدوخة، وتحدث هذه الحالة عندما تنغرس البويضة المخصبة في الجهاز التناسلي خارج الرحم بدل قناة فالوب، قد تصاب الحامل بالدوار وألم في البطن، بالإضافة إلى نزيف، وقد يحتاج طبيبك إلى إجراء عملية جراحية أو وصف دواء.

3. التقيؤ الحملي

عندما تشعرين بالدوخة مع الغثيان والقيء، قد يكون لديك التقيؤ الحملي المفرط وتحدث هذه الحالة بسبب تغير مستويات الهرمون لديك، عندما يكون لديك تقيؤ حملي مفرط، قد يكون من الصعب الحفاظ على الطعام والماء، وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن والدوخة أثناء الحمل.

لذا قد يوصي طبيبك بنظام غذائي معين أو يصف الدواء، ومن الممكن أيضًا أن تحتاجي إلى دخول المستشفى حتى تتمكني من الحصول على سوائل إضافية.

الدوخة خلال الثلث الثاني من الحمل

بعض العوامل التي تساهم في الإصابة بالدوخة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد تنتقل إلى الثلث الثاني، بما في ذلك التقيؤ الحملي وانخفاض ضغط الدم.

1. سكري الحمل

قد تشعرين بالدوار إذا أصبح مستوى السكر في الدم منخفضًا-الصورة من موقع AdobeStock

قد تشعر الحامل بالدوار إذا أصبح مستوى السكر في الدم منخفضًا، وتعد هذه الحالة أكثر شيوعًا في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل و لمحاربة هذا الحالة، يجب على الحامل تناول الطعام بانتظام، والتأكد أيضًا من إحضار وجبة خفيفة عند الخروج من المنزل.

2. الاستلقاء على الظهر

مع التقدم في فترة الحمل، قد يضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي والذي يعيد الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب ويمكن أن يضغط الرحم أيضًا على أوردة الحوض و يؤدي إلى إبطاء الدورة الدموية في الساق وشعور الحامل بالدوخة.

الدوخة في الثلث الثالث من الحمل

قد تظهر أسباب الدوخة أثناء الحمل في الثلث الأول والثاني وتستمر حتى الثلث الثالث. في هذه المرحلة من الحمل، من المهم أن تذهب الحامل إلى مواعيد الطبيب بانتظام لمراقبة حالتها ومنع أي خطر.

أسباب أخرى للدوخة أثناء الحمل

1. الجفاف وفقدان السوائل

تصاب الحامل بالجفاف بسبب القيء والغثيان-الصورة من موقع Freepik

يسبب القيء والغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى الجفاف لدى الحامل، وفقدان الكثير من السوائل؛ ولأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء فيجب تناول من 8 إلى 10 أكواب يوميًا ويمكن زيادة الكمية بمقدار 300 ملي في اليوم.

2. فقر دم

قد يسبب الحمل انخفاضًا في خلايا الدم الحمراء السليمة، مما قد يؤدي إلى فقر الدم. يحدث هذا عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد وحمض الفوليك في الجسم.

وبصرف النظر عن الدوخة أثناء الحمل، تشمل الأعراض الأخرى لفقر الدم ضيق التنفس والتعب والشحوب.

قد يحدث فقر الدم في أي وقت أثناء الحمل، لذا يجب مراقبة مستويات الحديد بانتظام ومن الأفضل أيضًا تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك.

3. ارتفاع درجة الحرارة وفرط التنفس

تتوسع الأوعية الدموية بسبب الحرارة، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. قد تشعر الحامل بالدوار مع ارتفاع درجة الحرارة أو عند أخذ حمام ساخن. وفي الوقت نفسه، فإن إرهاق النفس عند ممارسة الرياضة، قد يسبب فرط التنفس للحامل والشعور بالدوار.

كيفية تجنب الدوخة أثناء الحمل؟

يجب تناول من 8 إلى 10 أكواب ماء يوميًا-الصورة من موقع AdobeStock
  • يجب تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، وحمل وجبة خفيفة دائمًا معك لتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • تناولي من 8 إلى 10 أكواب ماء يوميًا، أو أكثر عندما تكونين في مرحلة متقدمة من الحمل
  • عدم الوقوف فجأة وأنت جالسة أو عند الاستلقاء الجلوس ببطء.
  • تغيير المواقف بانتظام وتجنب الوقوف أو الجلوس في مكان واحد لفترة طويلة.
  • ارتداء جوارب داعمة أو ضاغطة للمساعدة في تحسين الدورة الدموية في ساقيك
  • النوم على جانبك الأيسر خلال الثلث الثاني والثالث لزيادة تدفق الدم إلى قلبك.
  • عندما تشعرين بالدوار حاولي الجلوس أو الانحناء أو الاستلقاء على جانبك مما يزيد من تدفق الدم إلى دماغك.
  • التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعانين من أعراض تتعلق بالدوخة والانتظام في تناول فيتامينات ما قبل الولادة أو مكملات الحديد وحمض الفوليك.

متى تتصلين بالطبيب؟

إذا كنت تعانين من دوخة شديدة ومفاجئة، أو إذا كانت هناك أعراض أخرى، فاطلبي الرعاية الطبية على الفور وتشمل الأعراض التي يجب الانتباه إليها عند الحمل ما يلي:

  • صعوبة في التنفس
  • آلام في المعدة
  • النزيف
  • الصداع الشديد
  • خفقان القلب
  • مشاكل في الرؤية
  • تورم شديد
  • إغماء
  • ألم صدر

قد يهمكِ الاطلاع على الدوخة عند الحامل والمرضعة، أسبابها ومضاعفاتها وطرق علاجها

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك