وصفات طبيعية وأعشاب لعلاج زيادة الأملاح للحامل في رمضان

صورة لامرأة حامل
صحة المرأة الحامل في رمضان - الصورة من موقع Freepik

يعد الملح مكوناً ضرورياً لنظامك الغذائي أثناء الحمل، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لأنه يرتبط بحدوث العديد من المضاعفات الصحية لك ولجنينك، ويتسبب في إصابتك بخلل في وظائف الكلى، ويجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها، وصعوبة التخلص من الأملاح والسموم الموجودة في الجسم، للحامل إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أسباب زيادة الرغبة لتناول الملح وكمية الملح الآمنة في رمضان، ونصائح لخفض الأملاح في نظامك الغذائي في رمضان.

أسباب زيادة الرغبة لتناول الملح لدى الحوامل

الغثيان الصباحي، يتسبب في فقدان الحوامل للصوديوم -الصورة من موقع AdobeStock

تميل الكثير من النساء الحوامل للرغبة باستمرار لتناول الأطعمة المالحة، وتعد أبرز الأسباب كالتالي:

  • الشعور بالتعب والإجهاد يجعل جسم الحامل بحاجة إلى تناول كمية كافية من الملح.
  • زيادة مستويات هرمون البروجسترون والغثيان الصباحي، يتسبب في فقدان الحوامل للصوديوم عن طريق البول والقيء، وبالتالي قد يتُقْنَ إلى تناول الأطعمة المالحة خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تعرفي إلى المزيد عن كل ما تحتاجين إلى معرفته عن تناول المخللات أثناء الحمل

كمية الملح الآمنة أثناء الحمل في رمضان

على الجانب الآخر تعد كمية الملح الآمنة أثناء الحمل في رمضان حوالي 3.8 جرام يومياً، ويجب أن لا تتجاوز كمية الملح 5.8 جرام، وهو الحد الأعلى المسموح به، فقد يتسبب تناول كميات كبيرة من الملح إلى احتباس الماء، ويسبب تورماً مفرطاً في الكاحلين أو الساقين أو القدمين أو الوجه بجانب ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.

نصائح لخفض الأملاح في نظامك الغذائي في رمضان

من الأفضل تقليل الصوديوم في النظام الغذائي للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، إليك بعض النصائح لمساعدتك على تناول كمية أقل من الملح في شهر رمضان:

1. تتبع استهلاكك للصوديوم

تحتاجين أولاً إلى تحديد كمية الصوديوم التي تتناولينها يومياً، فبمجرد معرفة عدد المرات التي تتناولين فيها الأطعمة المالحة، يمكنك إجراء تغييرات تناسب متطلباتك الصحية أثناء الحمل.
على سبيل المثال، قد تدركين أن علبة الحساء الجاهزة التي تتناولينها بشكل متكرر على الإفطار تحتوي على نصف كمية الصوديوم اليومية.
يمكنك اللجوء إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الملح، مثل السلطة، أو البحث عن حساء يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم؛ فإن هذا التغيير البسيط يمكن أن يحافظ على صحتك.

2. التقليل من الأطعمة المالحة

يجب على الحامل تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم من حين لآخر فقط، أو البحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة الملح أو الخالية من الملح، ويُوصَى بتجنب بعض الأطعمة التالية خلال شهر رمضان؛ مثل الشوربات المعلبة ورقائق البطاطس والفشار بالميكروويف والتوابل؛ مثل صلصة الصويا ووجبات الطعام المجمدة والمخللات والزيتون.

3. إعداد وجبات الطعام في المنزل

عليك إعداد المزيد من الوجبات في المنزل للتحكم في كمية الملح -الصورة من موقع Freepik

تحتوي الوجبات المعبأة ووجبات المطاعم على أكثر من 70% من الصوديوم، فإذا كنت تتناولين وجبات الطعام الجاهزة خارج المنزل بشكل متكرر، فمن الصعب التحكم في كمية الملح التي تتناولينها، لذا عليك إعداد المزيد من الوجبات في المنزل للتحكم في كمية الملح اليومية التي تتناولينها.

4. أضيفي الأعشاب والتوابل الأخرى

يجب عدم الإفراط في استخدام الملح في أطباق، واستخدام الأعشاب والتوابل الخالية من الملح أو قليلة الملح لتعزيز النكهة. يمكنك إضافة الأعشاب مثل الزنجبيل والريحان والأوريجانو والبقدونس وإكليل الجبل والكركم والزنجبيل والخضروات ذات النكهة القوية مثل الثوم والبصل.

5. تناول المزيد من الماء

يجب على الحامل تناول كمية كافية من الماء -الصورة من موقع Freepik

تناول الحامل كمية كافية من الماء يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، ومع ذلك عند تناول كميات كبيرة من الماء عند الإفطار، تفقد الحوامل الشعور بالحاجة لتناول الماء؛ لذلك يعد من الأفضل توزيع كمية الماء على مدار ساعات الإفطار، من خلال تناول 150 ملم كل ساعة، قد يساعد ذلك في تنشيط الدورة الدموية وحماية الجسم من الجفاف.

يمكن للحامل الحصول على السوائل التي يحتاجها الجسم من خلال تناول الماء والعصائر الطبيعية، والشوربات، وكذلك السلطة الخضراء التي تحتوي على خضروات تعزز من وجود السوائل في الجسم، وكذلك الفواكه، وتجنب أيضاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو المشروبات الغازية أو القهوة.

قد يهمكِ الاطّلاع على أفضل أنواع التمارين الرياضية للحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك