أطعمة تضر بالحامل والجنين اعرفيها وتجنبيها

صورة لحامل تتناول وجبة خفيفة
ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن

تناول وجبات صحية متوازنة في فترة الحمل، تجمع بين العناصر الغذائية، والفيتامينات والمعادن، من الأمور الضرورية للحامل ونمو الجنين وتطوره، ورغم أمان معظم الأغذية في فترة الحمل، إلَّا أنَّ هناك أطعمة تضر الحامل ويجب تجنب تناولها.
والتدقيق في ذلك يرجع إلى أن كلَّ ما تتناوله الأم الحامل تَتمُّ مشاركته مع الجنين، وإن كانت بعض الأطعمة قد لا تضرّ الحامل، فمن الممكن أن تسبب الضرر للجنين، لهذا يجب تجنبها بالتأكيد.
اللقاء واختصاصي تغذية الحمل الدكتور محمود الأنصاري؛ للشرح والتوضيح.

أطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها

تجنب شرب الحليب غير المبستر
  • المأكولات التي قد تحتوي على البكتيريا الضارة، أو مواد كيميائية قد تسبب الضرر للطفل، لهذا يجب التأكد من طهي اللحوم، والدجاج بالكامل قبل تناولها.
  • اللحوم الباردة كاللانشون والهوت دوج، إذ يجب طهيها على البخار، أو تجنب تناولها من الأساس؛ لأنَّها قد تكون مصدراً لمرض نادر ولكنَّه خطير.
  • البطاطا المجمدة، واللحوم القابلة للدهن، ويُمكن تناول المعلبة، كما ينصح بطبخ البيض حتى يتماسك صفار البيضة، وبياضها.
  • الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ، مثل شراب البيض، والعجينة النيئة، الصلصات.
  • الحليب غير المبستر والأجبان الطرية المصنوعة منه، وهو حليب الحيوانات الذي لم يخضع لعمليات تهدف لقتل البكتيريا الضارّة فيه.

التأكد من أنَّ الأجبان مصنوعة من الحليب المبستر، وأن يذكر الملصق أنّ هذه المنتجات مصنوعة من الحليب المبستر، فقد تحتوي هذه الأجبان عند صنعها من الحليب الخام على البكتيريا واللستيريا، لذا يمكن استهلاك الشيدر، والجبنة السويسرية.

المأكولات البحرية

تجنب بعض أنواع الأسماك لاحتوائها على كميات كبيرة من الزئبق
  • تجنب تناول بعض المأكولات البحرية، كالأسماك المحتوية على كميّاتٍ كبيرةٍ من الزئبق؛ لأنها ترتبط بتأخر نموّ الجنين، وتلف الدماغ، بينما يمكن تناول التونة المقطعة، والمعلبة بكميات معتدلة؛ نظرًا لأنها تحتوي على كميّاتٍ أقلّ من الزئبق.
  • تجنب تناول بعض الأسماك المستخدمة في السوشي؛ لأنَّها قد تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، كالقرش وأبوسيف، الماكريل، القرميد.
  • تجنب المأكولات البحرية المدخنة والمبردة؛ لأنَّها قد تكون ملوثة باللستيريا، مع العلم أن المعلبة قد تكون آمنة.
  • الابتعاد عن المحاريات النيئة غير المطبوخة جيداً؛ لأنها تتسبب بالكثير من الأمراض، بما في ذلك المحار، والبطلينوس، وبلح البحر.
  • تجنب تناول الطحالب أثناء فترة الحمل، رغم أن الطهي يُساعد على الوقاية من بعض أنواع العدوى، ولكنَّه غير فعَّال بالنسبة لبعض الأنواع.
  • رفض تناول لحم الكبد ومنتجاته؛ مثل الفطائر والنقانق المحتوية على لحم الكبد، لأنَّها قد تحتوي على الكثير من فيتامين أ، والذي قد يسبب الضرر للجنين عند تناول كميات كبيرة منه.
  • الابتعاد عن الخضار غير المغسول، و التأكد من غسلها وطبخها جيدًا، خاصة البراعم النيئة؛ وذلك لأنَّ البكتيريا قد تدخل إلى البذور قبل أن تبدأ البراعم في النمو، فيصبح من المستحيل التخلص منها.
  • تجنب تناول الأعشاب ما لم يسمح الطبيب بذلك، حتى تلك الأعشاب التي يُرَوَّج لها بأنَّها خاصة للحوامل، كما لا ينصح بتناول مشروبات الطاقة أثناء فترة الحمل؛ لأنَّها قد تحتوي على كميات عالية من الكافيين، ومكونات أخرى لا ينصح بها للحوامل.

فوائد البابونج للحامل

أغذية ينبغي على الحامل التقليل من تناولها

ضرورة التقليل من شرب الكافيين أكثر من 200 ملي غرام يومياً
  • لحوم الأعضاء: تحتوي لحوم الأعضاء على عدد من العناصر الغذائية المهمة للجنين، وللأم الحامل كالحديد، وفيتامن ب12، والزنك، والسيلينوم، والنحاس، وفيتامين أ، ولكن لا يُنصح بتناول كميات كبيرة منها حتى لا تؤدي إلى ارتفاع مستويات فيتامن أ، والذي قد يؤدي ارتفاعه إلى الإجهاض، أو حدوث تشوهات خُلقية، لذا يُنصح باستهلاك لحوم الأعضاء بكميات قليلة ومرة واحدة في الأسبوع فقط.
  • الأغذية الخالية من العناصر الغذائية المفيدة: يُنصح بالتقليل قدر الإمكان من استهلاك الكيك، والبسكويت، والكوكيز، ورقائق البطاطس، والحلوى بشكلٍ عام، لغناها بالسكر والدهون، وفقرها بالعناصر الغذائية المفيدة.
  • المشروبات المحتوية على الكافيين: يرتبط تناول كميات كبيرة من الكافيين بزيادة خطر الإجهاض، أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، لذا يُنصح بألّا تتعدّى الكميّة المستهلكة منه 200 ملي غرام يومياً فقط.، والتي تعادل ما يأتي: كوب، أو اثنان من قهوة الإسبريسو، كوبان أو ثلاثة من القهوة سريعة التحضير، ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي أو الشوكلاتة الساخنة.

نصائح للحفاظ على سلامة الغذاء

ضرورة غسل اليدين والسكاكين وأسطح العمل
  1. غَسل جميع المكونات النيئة بالماء الجاري قبل أكلها، أو تقطيعها، أو طبخها.
  2. غسل اليدين، والسكاكين، وأسطح العمل، وألواح التقطيع بعد التعامل مع الأطعمة النيئة، وإعدادها.
  3. طبخ اللحم، والدجاج لدرجة حرارة داخلية آمنة، والتأكد منها عن طريق ميزان الحرارة.
  4. تبريد جميع الأطعمة القابلة للتلف بشكل سريع، و تناول الأطعمة الزائدة في غضون 24 ساعة فقط، وتسخينها عن طريق البخار.
  5. تذويب الأطعمة المجمدة داخل الثلاجة، أو المايكروييف، وتجنب تذويبها على درجة حرارة الغرفة، مع الحفاظ على نظافة الثلاجة، وان تكون حرارتها أقل من 5 درجات مئوية.

*ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.