صورة لامرأة حامل
مشاكل العين للحامل - الصورة من موقع Freepik

يعد الحمل من أكثر الأوقات تحديًا، حيث يخضع جسم الحامل للكثير من التغييرات، ومن بينها تلك التي تصيب العيون بسبب التغيرات الهرمونية، وقد تكون تغيرات مؤقتة و تعود إلى طبيعتها بعد ولادة طفلك، ومع ذلك قد تكون بعض مشاكل الرؤية ذات خطورة، وتحتاج إلى عناية طبية.
إليك وفقًا لموقع "webmd" ما تحتاجين معرفته حول التغيرات في الرؤية ومشاكل العين، والتي يجب الانتباه إليها أثناء الحمل.

مشاكل العين التي يجب الانتباه إليها أثناء الحمل

1. جفاف العيون

قد تلاحظ الحامل إحساسًا بالوخز أو الخدش في العين-الصورة من موقع Freepik

قد تلاحظ الحامل إحساسًا بالوخز أو الحرقة أو الخدش في العين، خاصة إذا كانت ترتدي العدسات اللاصقة، وذلك بسبب الإصابة بجفاف العين وهو حالة شائعة تحدث عندما لا تتمكن الدموع من توفير الترطيب المناسب لعينيك، وقد يساعد استخدام قطرات العين الخالية من المواد الحافظة على التخفيف من جفاف العين، وقد يكون كافيًا في معظم الحالات

على الجانب الآخر يُنصح بعض النساء اللاتي يستخدمن العدسات اللاصقة بالتقليل أو حتى التوقف عن ارتداء النظارات أثناء الحمل، إذا كان جفاف العين شديداً.

تعرفي إلى المزيد عن مشاكل العينين عند الحامل

2. الرؤية الباهتة أثناء الحمل

هل لاحظتِ تشوشًا بسيطًا في بصركِ على الرغم من تمتعكِ برؤية مثالية قبل الحمل؟ يمكن أن تكون الرؤية الضبابية أحد الآثار الجانبية المؤقتة للحمل، تعد أحد الأسباب الشائعة للإصابة بها هو احتباس السوائل، والذي يمكن أن يغير سمك وشكل القرنية، مما يؤدي إلى تشوه الرؤية.

ومع ذلك، إذا كان مجرد عدم وضوح بسيط، فلا داعي للقلق؛ لأن هذه التغييرات عادة ما تختفي بعد الولادة، أو بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

3. انتفاخ الجفون

يعد سبب الإصابة بانتفاخ الجفون هو التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل والتي تسبب احتباس الماء والتورم، فعلى الرغم من أن الأمر لا يبدو مزعجًا، ويبدو وكأنه مشكلة تجميلية، إلا أن الجفون المنتفخة قد تتداخل مع الرؤية الجانبية للحامل.

لمنع الجفون المنتفخة من أن تصبح مشكلة خطيرة، يجب تناول كمية كافية من الماء، بالإضافة إلى الالتزام بنظام غذائي معتدل ومنخفض الصوديوم والكافيين لمحاربة احتباس الماء.

4. اعتلال شبكية السكري

يجب التأكد من استشارة طبيبك لمراقبة نسبة السكر في الدم-الصورة من موقع Freepik

بالنسبة لمرضى السكري المرتبط بالحمل، قد تصاب الحامل بتغيرات في الأوعية الدموية في شبكية العين؛ بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الدم.

قد تؤدي هذه التغييرات إلى نمو أوعية دموية هشة وغير طبيعية في شبكية العين مع ميل إلى النزيف، و عدم وضوح الرؤية.

يجب التأكد أيضًا من استشارة الطبيب لمراقبة نسبة السكر في الدم؛ لمنع الآثار السلبية لسكري الحمل.

5. ارتفاع ضغط العين

تصاب الحامل بتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؛ بسبب التغيرات في الأوعية الدموية في شبكية العين، وعدم وضوح الرؤية

ومع ذلك، وجدت بعض الدراسات أن النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بتسمم الحمل الشديد أو المبكر، لديهن خطر أكبر للإصابة بمرض الشبكية حتى بعد الولادة.

لهذا السبب، من المهم مراقبة ضغط الدم أثناء الحمل؛ لتجنب مشاكل الرؤية، بالإضافة إلى المضاعفات الأخرى المرتبطة بتسمم الحمل.

نصائح للعناية بعيون الحامل

للتخفيف من جفاف العين، استشيري طبيبك-الصورة من موقع AdobeStock
  • للتخفيف من جفاف العين، استشيري طبيبك قبل استخدام قطرات علاج جفاف العين .
  • احتباس الماء أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ حول العينين، ولتقليل التورم، يجب محاولة وضع كمادات باردة أو هلامية على عينيك، وقد يساعد أيضًا غسل الوجه بالماء البارد في تقليل احتباس الماء.
  • يجب التأكد من فحص عينيك بشكل متكرر أثناء الحمل؛ لاكتشاف أي تغييرات وعلاجها على الفور.
  • يجب عدم إغفال الحصول على ساعات نوم كافية.
  • تصاب الحوامل في بعض الأحيان، بأمراض العين المعدية، مثل التهاب الملتحمة أو حتى تقرحات القرنية، وفي مثل هذه الحالات، من المهم الحصول على العلاج على الفور .

قد يهمكِ الاطلاع على أبرز المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك