علاج الغثيان أثناء الحمل بالأعشاب ..هل هو آمن وفعال؟

التخلص من الغثيان أثناء الحمل
التخلص من الغثيان أثناء الحمل

يمكن لبعض أنواع الشاي العشبية أن تساعد في تخفيف الغثيان الناجم عن الحمل وعسر الهضم أو آلام والتهاب المعدة أو القرحة، وتحتوي هذه الأنواع من الشاي على خصائص تساعد على تقليل الرغبة في القيء والتخفيف من تقلصات المعدة، بالإضافة إلى تهدئة الجهاز الهضمي. هناك العديد من أنواع الشاي التي تساعد على التخلص من القلق والعصبية والتوتر، والتي تساهم أيضاً في التخلص من الغثيان الحملي.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث "على الرغم من أن هذه الأنواع من الشاي لا ينبغي أن تحل محل العلاج الموصوف، إلا أنها تعد خياراً جيداً لتخفيف الغثيان، ويمكن استخدامها كمكمل لخطة العلاج.

1. شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل له تأثير طبيعي مضاد للقيء أثناء الحمل - الصورة من موقع Freepik

شاي الزنجبيل غني بالمركبات الفينولية؛ مثل جينجيرول وتشوجول، والتي لها تأثير طبيعي مضاد للقيء أثناء الحمل، ويمكن استخدام هذا الشاي لعلاج حرقة المعدة وعسر الهضم وأعراض الحمل الأخرى وخصوصاً في الثلث الأول من الحمل.

اغلي الماء وأضيفي الزنجبيل واتركيه يطهَى في الماء المغلي من 5 إلى 10 دقائق، وتناوليه قبل حوالي 20 دقيقة من وجبات الطعام.

ومع ذلك يجب تجنب تناول شاي الزنجبيل عند النساء الحوامل اللواتي يستخدمن مضادات التخثر؛ لأن الزنجبيل يمكن أن يزيد من خطر النزيف بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل ألا يتناولن أكثر من جرام من الزنجبيل يومياً.

يجب أيضاً على الحوامل تجنب تناول شاي الزنجبيل في الثلث الثالث من الحمل، أو إذا كان لديهن تاريخ من الإجهاض، أو مشاكل التخثر أو معرضات لخطر كبير للنزيف.

تعرفي إلى المزيد حول هل يمكن السيطرة على غثيان الحمل المستمر؟

2. شاي النعناع

شاي النعناع غني بالزيوت الطيارة؛ مثل المنثول والنعناع، التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتشنج، وهو يساعد على تخفيف الغثيان الحملي خاصة في الصباح في الثلاثة الأشهر الأولى، كما يتميز النعناع برائحة منعشة رائعة، وبالتالي يمكن استخدامه أثناء فترة الحمل؛ للتخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الغثيان والقيء المستمر عن طريق مضغ القليل من أوراق النعناع.

يمكن أيضاً وضع أوراق النعناع في كوب شاي، وسكب الماء المغلي فوقها، وتركها منقوعة لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم القيام بتصفيتها.
يمكن تناول هذا الشاي مرة إلى مرتين في اليوم فقط، ولا ينصح به للنساء الحوامل اللواتي يعانين من الارتجاع المعدي المريئي؛ لأنه يزيد من حساسية المعدة كما يمكن أن يسبب ارتخاء الرحم، وزيادة خطر الإصابة بالإجهاض، ويفضل عدم استخدامه في حالة وجود تاريخ طبي من الإصابة بالإجهاض.

3. شاي الشمر

يحتوي شاي الشمر على الأنيثول والإستراجول والكامفير، وهي مواد ذات خصائص مضادة للتشنج وللالتهابات؛ فهي تساعد على تخفيف التهاب المعدة وتقليل الحرقة وزيادة إفراغ المعدة؛ مما يجعل الشمر خياراً رائعاً لتخفيف الغثيان أثناء الحمل، كما أنه مفيد بشكل خاص للغثيان المرتبط بعسر الهضم أو الارتجاع؛ حيث تعمل بذور الشمر كمضاد للانتفاخ وطارد للغازات؛ مما يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وزيادة إفراز العصارة الصفراوية؛ مما يحسن من مشاكل الهضم.

أضيفي البذور إلى كوب من الماء المغلي، وغطي الكوب واتركيه ليبرد لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم قومي بتصفية البذور وتناولها، يمكنك تناول الشمر كلما شعرتِ بالغثيان والقيء.

4. شاي البابونج

يعالج شاي البابونج مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل - الصورة من موقع Freepik

شاي البابونج يعد غنياً بمركبات الفينول؛ مثل الأبيجينين والكيرسيتين والباتوليتين والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومهدئة على الجهاز الهضمي، يساعد ذلك على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي؛ مثل عسر الهضم والتشنجات والتهاب المعدة والقرحة التي يمكن أن تسبب الغثيان والقيء أثناء الحمل، كما يحتوي البابونج أيضاً على خصائص مهدئة تساعد على تخفيف الغثيان المرتبط بالقلق.

أضيفي البابونج المجفف إلى كوب من الماء المغلي، ثم غطيه واتركيه منقوعاً لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يصفَّى، ويتم تناول هذا الشاي مرة إلى مرتين يومياً، ويمكنك تحليته بملعقة صغيرة من العسل.

5. شاي الكمون

شاي الكمون غني باللوتولين والأبيجينين، وكلاهما يحتويان على خصائص مضادة للالتهابات وللتشنج، ويساعدان على تخفيف الغثيان الحملي والتشنج والغازات، كما تظهر فوائد الكمون للحامل في فاعليته في التغلب على عسر الهضم الذي يصيب الحامل، حيث يعمل الكمون على تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة لتحسين الهضم، قد يفيد أيضاً تناول الحامل لشاي الكمون في تخفيف مشاكل القولون والتغلب على تقليل الانتفاخ والغازات والتقلصات.
أضيفي الكمون إلى الماء المغلي، ثم غطيه واتركيه لمدة 10 دقائق ثم قومي بتصفيته وتناوله مرة واحدة في اليوم كحد أقصى.

6. شاي القرنفل

شاي القرنفل يساعد على تقليل آلام المعدة والالتهابات؛ لأنه يحتوي على مركب طبيعي يُسمى الأوجينول، وهو مادة ذات تأثير مضاد للالتهابات، وتخفيف حدة غثيان الصباح بسبب المذاق والرائحة القوية التي يضفيها القرنفل، وقدرته على تهدئة المعدة المضطربة.

ضعي القرنفل في الماء واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، يُغطَى ويترك ليبرد ثم يصفَّى ويشرب مرتين في اليوم.

7. شاي اليانسون

اليانسون للحامل يقلل من الغثيان
يمكن أن يساعد شاي الينسون في تخفيف الغثيان - الصورة من موقع AdobeStock

بذور اليانسون غنية بالمركبات الفينولية التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص هضمية؛ مما يساعد في تخفيف الغثيان الحملي وعسر الهضم، وخاصة بعد تناول الحامل الوجبات الثقيلة أو الدهنية.

كما يساعد تناول شاي اليانسون في تخفيف الأعراض الشائعة المصاحبة للحمل خاصة في الشهور الأولى؛ مثل تخفيف حموضة المعدة والتقليل من الانتفاخ، والغازات، وآلام المعدة وتخفيف الإمساك الذي تعاني منه أغلب الحوامل نتيجة احتوائه على الألياف التي تحسن من حركة الأمعاء.

ضعي الماء المغلي في كوب وأضيفي إليه بذور اليانسون وتغطيته، ثم يصفَّى ويحلّى بالعسل ويشرب.

قد يهمكِ الاطلاع على ما الذي يسبب الغثيان الليلي أثناء الحمل؟

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك