العلاجات الطبيعية للأطفال المصابين بمرض الذئبة

صورة لطفلة مريضة
العلاجات الطبيعية للأطفال المصابين بمرض الذئبة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة للكركم
الكُركُم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة مريضة
صورة للكركم
2 صور

يعد مرض الذئبة مرضاً خطيراً، لا يزال سببه الدقيق غير معروف، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابية الناجمة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، التي يستهدف فيها الجهاز المناعي الخلايا السليمة، ظناً منها أنها مصابة أو مريضة.
يصعب تشخيص مرض الذئبة لدى الأطفال؛ لأنهم في سن مبكرة، ولم تتطور أعراضهم بشكل كامل بعد، وتشبه أعراض المرض أعراض التهاب المفاصل ومرض لايم والتهاب الأوعية الدموية، ولا يوجد علاج معروف لمرض الذئبة حتى الآن، ولكن هناك العديد من العلاجات الفعالة التي يمكن أن تساعد المريض على السيطرة على حالته إذا كان طفلك مصاباً بمرض الذئبة. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أبرز العلاجات الطبيعية للأطفال المصابين بمرض الذئبة.

1. الكُركُم مضاد للالتهابات

الكركم يحتوي على مواد مضادة للالتهابات «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي الكركم على مركبات الكركمين، والتي تعد أفضل مضاد للالتهابات لدى الطفل وتعمل على تهدئتها، وتعتبر أفضل طريقة للتأكد من أن طفلك يتناول الكركم؛ هو تضمين حليب الكركم في نظامه الغذائي اليومي.
أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب واغليه، ثم يمكنك القيام بتحليته بالعسل، وقدمي هذا الخليط لطفلك مرة أو مرتين يومياً.

2. الزنجبيل والتهاب المفاصل

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب المضادة للالتهابات، والتي تستخدم لعلاج أعراض التهاب المفاصل؛ مثل الألم أو التورم في المفاصل، ويمكن أن تساعد أطفال مرضى الذئبة أيضاً.

لذا حاولي تضمين الزنجبيل الخام الطازج والمبشور في طعام الطفل اليومي، ومن أفضل الطرق الرائعة لدمج الزنجبيل في النظام الغذائي لطفلك؛ هو عصر قطعة بحجم 2 بوصة من الجذر مع بعض الفواكه أو الخضروات الطازجة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أطعمة تعزز جهاز المناعة لدى الأطفال

3. البروبيوتيك وصحة الأمعاء

يعد البروبيوتيك بكتيريا مفيدة للأمعاء «الصورة من موقع Freepik»

تعد البروبيوتيك بكتيريا مفيدة للأمعاء، فهي تعمل على تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، وذلك بجانب خصائصها المضادة للالتهابات، ويساعد تضمين الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك في علاج الأمراض الناتجة عن مرض الذئبة، أما عن أكثر الأطعمة غنى ببكتريا البروبيوتيك؛ فهي الزبادي والحليب الرائب والمخللات والكفير.

4. خل حمض التفاح

ارتبطت المستويات المنخفضة من حمض الهيدروكلوريك بمرض الذئبة، ويعد خل التفاح طريقة رائعة لتجديد التوازن الطبيعي لحمض الهيدروكلوريك لدى طفلك وزيادة إنتاجه في الجسم.

لذا قومي بأخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح ومزجها في كوب من الماء الساخن، وأضيفي إليه عصير نصف ليمونة، وأعطي هذا الخليط لطفلك مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

5. الأحماض الدهنية "أوميجا 3"

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تساعد على تحسين أعراض مرض الذئبة «الصورة من موقع AdobeStock»

تساعد الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" على تحسين أعراض مرض الذئبة، وتدفق وعمل الدم، وتعد أفضل الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية هي السلمون والتونة والماكريل والسردين وكرنب بروكسل والأفوكادو والقرنبيط وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز، ويمكنك أيضاً استشارة الطبيب وإدراج مكملات زيت السمك الغذائية.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هي الجرعة المناسبة لأوميغا 3 للأطفال؟

6. التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تنظيم تدفق الدم لدى طفلك، وتعزيز الدورة الدموية، ومنع تصلب المفاصل والتعب.

لذا تأكدي من حصول طفلك على جرعة صحية من التمارين الرياضية يومياً؛ من خلال المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات، أو من خلال ممارسة الرياضة بانتظام.

يجب أيضاً تحسين عادات نوم الطفل، فقد يحتاج الطفل ما بين 8 و9 ساعات من النوم العميق.

7. زيت جوز الهند

تعد دهون زيت جوز الهند مفيدة لموازنة جهاز المناعة «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد دهون زيت جوز الهند مفيدة لموازنة جهاز المناعة، وخفض نسبة الكوليسترول، والسيطرة على نسبة السكر في الدم وتحسين عملية الهضم. يساعد دمج زيت جوز الهند ومنتجات جوز الهند الأخرى، مثل حليب جوز الهند وزبدة جوز الهند، وما إلى ذلك في المدخول اليومي لطفلك، على تخفيف أعراض مرض الذئبة.
أضيفي بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر إلى العصائر قبل تقديمها لطفلك. يمكن استخدام حليب جوز الهند في الأطباق والحلويات المختلفة، كما يمكن استخدام زبدة جوز الهند في طهي الطعام.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.


سيدتي وطفلك فيسبوك