"الدخنيات" لدى الرضع.. أسباب الإصابة وأبرز العلاجات

صورة لطفل رضيع مصاب بعدوى الدخنيات
الدخنيات عند الأطفال «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع نائم
«المصدر: AdobeStock» علاج الدخنيات عند الأطفال
صورة لشاي البابونج
فوائد البابونج -«المصدر: AdobeStock»
صورة لشرائح الخيار
فوائد الخيار لعلاج عدوى الدخنيات «المصدر: Freepik»
صورة لجل الصبار
فوائد الصبار-«المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع مصاب بعدوى الدخنيات
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لشاي البابونج
صورة لشرائح الخيار
صورة لجل الصبار
5 صور

تعد الدخنيات، والمعروفة أيضاً باسم الميليا أو بقع الحليب، حالة جلدية شائعة، يمكن أن تؤثر على الرضع والأطفال الصغار، مما يسبب عدم الراحة، خاصة لدى الأطفال حديثي الولادة؛ لأن لديهم بشرة حساسة.
تنتشر الإصابة بحبوب الدخنيات في الطقس الحار والرطب عندما يتم انسداد قنوات العرق في الجلد، مما يؤدي إلى حبس العرق تحت سطح الجلد. نتيجة لذلك تظهر نتوءات أو طفح جلدي أحمر صغير على جلد الطفل الرضيع. على الرغم من أنه ينتشر بشكل متكرر على الرقبة والأرداف وتجاعيد الجلد، إلا أنه يمكن أن يصيب العديد من الأجزاء من جسم الطفل. إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، العديد من العلاجات الطبيعية التي قد تساعد على تخفيف الانزعاج الناتج عن الإصابة بعدوى الدخنيات عند الأطفال الرضع.

أسباب الدخنيات عند الأطفال

تسهم عدة عوامل في تطور الإصابة بعدوى الدخنيات عند الأطفال «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن تسهم عدة عوامل في تطور الإصابة بعدوى الدخنيات عند الأطفال:

  • ارتداء الأطفال لطبقات مفرطة من الملابس أو ارتداء الملابس المصنوعة من مواد غير قابلة للتنفس، يمكن أن يعيق التهوية المناسبة ويزيد من احتمالية انسداد مجرى العرق، كما يمكن أن تسهم الملابس الضيقة أيضاً في احتكاك الجلد.
  • الرضع والأطفال الصغار لديهم غدد عرقية لا تزال في مرحلة النضج، وقد لا تعمل الغدد العرقية لديهم بشكل كامل أو لا تعمل بكفاءة في تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يجعلها أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بعدوى الدخنيات.
  • قد يعاني الأطفال النشيطون الذين يمارسون نشاطاً بدنياً طويلاً، أو ممارسة الرياضة، من زيادة التعرق ويمكن أن يسهم التعرق المفرط والاحتكاك الناتج عن الحركة في تطور فرص الإصابة بعدوى الدخنيات.
  • يمكن لبعض الأدوية، مثل خافضات الحرارة، أن تتداخل مع آلية التعرق الطبيعية للجسم، مما يتسبب في احتباس العرق تحت الجلد وارتفاع درجة الحرارة لدى الطفل.
  • الأطفال طريحو الفراش، أو الذين لديهم قدرة محدودة على الحركة بسبب المرض أو الإصابة، قد يصابون بالدخنيات في أجزاء الجسم التي يظل الجلد فيها ملامساً للفراش أو الأسطح لفترات طويلة؛ لأن هذا يمكن أن يسد قنوات العرق ويؤدي إلى تكوين طفح حراري على جلد الطفل.

علاجات طبيعية لحبوب الدخنيات للأطفال

1. غسول الكالامين

يساعد غسول الكالامين على تخفيف تهيج الجلد الناتج عن ارتفاع الحرارة وتخفيف الحبوب والحكة من جسم الطفل، وذلك لأن لذلك الغسول خصائص مضادة للحكة ومطهرة قد تساعد في حماية جلد الطفل، ومع ذلك حافظي على بشرة طفلك رطبة باستخدام كريم مرطب بعد استخدام غسول الكالامين؛ لأن الغسول قد يجفف الجلد.

2. الصبار

يمكنك استخراج الجل من أوراق نبات الصبار «المصدر: AdobeStock»

يشتهر الصبار بتأثيراته المضادة للفيروسات والبكتيريا، علاوة على ذلك فهو يرطب البشرة ويعالج مشاكل الجلد في فصل الصيف مثل حروق الشمس.

يمكنك استخراج الجل من أوراق نبات الصبار وضعيه على المناطق المصابة لطفلك، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة. باستخدام منشفة باردة، قومي بإزالة الجل أو إعطاء طفلك حماماً بارداً.

3. عجينة أوراق النيم

لأوراق النيم مجموعة متنوعة من الاستخدامات الطبية؛ لاحتوائها على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات.
اصنعي عجينة من أوراق النيم والماء، وضعي العجينة على جميع المناطق المصابة واتركيها لمدة 20 دقيقة. باستخدام الماء البارد، اشطفي المعجون واحرصي على عدم الاقتراب كثيراً من الشفاه؛ لأن المرارة قد تدخل في فم الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هي متلازمة الفم واليد والقدم عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج؟

4. الخيار

يشتهر الخيار بخصائصه المهدئة والتي تساعد على تقليل التورم «المصدر: Freepik»

يشتهر الخيار بخصائصه المهدئة، والتي تساعد على تقليل التورم وتقليل ألم حروق الشمس، لذا قطعي الخيار إلى شرائح وضعي الشرائح مباشرة على المناطق المضطربة من جلد طفلك واتركيها لبعض الوقت. قبل إعطاء طفلك حماماً، يمكنك أيضاً وضع لب الخيار على الطفح الجلدي لتهدئة الجلد.

إذا كان طفلك مصاباً بطفح جلدي بسبب الحرارة، فيجب أن تضعي في اعتبارك بعد الاستحمام تجفيف بشرته تماماً قبل ارتداء الملابس. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن الرطوبة التي يتم ضغطها على الجلد يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الطفح الجلدي وتجعله أسوأ. يمكن تجفيف الجلد بشكل أكثر فاعلية عن طريق غسله أولاً بالماء البارد ثم التربيت عليه بمنشفة ناعمة لتجفيفه.

5. التأكد من ترطيب الطفل

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لطفلك المصاب بالدخنيات هو ترطيبه بشكل مناسب فيعد الماء مثالياً للأطفال الأكبر سناً، بينما حليب الأم أو الحليب الاصطناعي مثالي للأطفال حديثي الولادة دون سن ستة أشهر.

6. البابونج

التطبيق الموضعي للبابونج له تأثير مهدئ «المصدر: AdobeStock»

التطبيق الموضعي للبابونج، المعروف بخصائصه المضادة للهيستامين، يمكن أن يساعد على تقليل الالتهاب الناجم عن الدخنيات؛ لأن له تأثيراً مهدئاً ومضاداً للالتهابات على الجلد.

يجب نقع عدد قليل من أكياس شاي البابونج في ماء دافئ ثم وضعها على المناطق المصابة، ولا تستخدمي الماء الساخن أبداً في نقع كيس الشاي، فقط الماء الدافئ.

7. الزيوت العطرية والنباتية

زيت شجرة الشاي فعال للغاية في علاج الأمراض الجلدية، بما في ذلك الدخنيات، فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات. لكن يجب دائماً تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه، وتجنب وضعه مباشرة على بشرة طفلك.

يمكنك أيضاً استخدام زيت البابونج الأساسي للتخفيف من الطفح الجلدي الناتج عن الدخنيات لدى طفلك، لما له خصائص مضادة للالتهابات.
يجب عدم وضعه مباشرة على جلد الطفل. ولكن يمكن خلط قطرة أو اثنتين من زيت البابونج الأساسي مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند.

قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل 8 زيوت لتدليك الأطفال.. اختاري المناسب له

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك