هل تصطحبين مولودك الصغير معك في دعوة رأس السنة 2024؟

صورة رضيع
هل تصطحبين مولودك الصغير معك في دعوة رأس السنة 2024 ؟
صورة أب يعتني بالمولود
دعي شريكك يساعدك 
صورة امرأة وزوجها
اعرفي متى يحين وقت المغادرة
صورة رضيع
صورة أب يعتني بالمولود
صورة امرأة وزوجها
3 صور

عمر طفلك لا يتجاوز 5 أسابيع، وأنت تستعدين لحفل رأس السنة الجديدة، 2024 حيث تمت دعوتك من أختك أو صديقتك لقضاء هذه الليلة، وهي وترغب في حضورك، أنت لا تريدين الذهاب بسبب الطفل. لن يكون هناك من يراقبه (جميع أفراد العائلة سيكونون في هذه الحفلة)، وتوظيف جليسة أطفال لمراقبته هو أمر قد يكون خارجاً عن سيطرتك. وفجأة اقترحت أختك أن تحضري معك الطفل. في الحقيقة هي فكرة قد لا تكون جيدة. إنها حفلة ليلية، وستكون هناك موسيقى صاخبة والكثير من الأشخاص الذين يرغبون في لمس الطفل، فيما أنت انتقائية حقاً بشأن المكان الذي ستأخذين إليه طفلك الصغير جداً. فماذا ينصحك الخبراء والمتخصصون التربويون في هذه الحالة، هم يبعدون حيرتك بهذه النصائح.
يفترض معظم الأزواج أنهم إما بحاجة إلى تفويت الحفلة، أو استئجار جليسة أطفال لمراقبة طفل صغير جداً أتى إلى العائلة، وأثناء قضاء بضع ساعات في الخارج، عادةً ما يكونون قلقين بشأن طفلهم. وأفضل ما في مرحلة حديثي الولادة هو أن الأطفال ينامون عادة، خاصة عند حملهم. من المؤكد أنهم يرضعون على مدار الساعة ويبكون أيضاً، ولكن عندما يرضعون ويغفون ويتم احتضانهم، ينام الأطفال حديثو الولادة بشكل عام، تابعي معنا هذه النصائح التي ستريحك بشأن التوجه إلى تلك الحفلة مع طفل صغير.

تعرفي إلى الحفلة

تعرفي إلى الحفلة


قومي بالبحث قبل الوصول. هل يُقام الحفل في مكان مليء بالدخان أم في قاعة حفلات موسيقية بها موسيقى صاخبة للغاية؟ هناك أسباب لعدم الخروج، ولكن إذا لم تكن البيئة سامة أو ضارة، فتحركي ولا تهتمي لوزنك الزائد، ستجدين ما يناسبك من الملابس، كما أن الجميع يعلمون أنك ولدت حديثاً.
لكن إذا كان لديك إحساس بأن الذهول سيصيبك، فلا تذهبي لأنك لن تستمتعي على الإطلاق، وأنت تتفقدين طفلك بشكل متكرر. ثقي بحدسك، إذا كنت لا تحبين فكرة الذهاب، فلا تفعلي.

لا تنسي أخذ حاملة المولود

يعتبر اللف أو الحمالة أمراً إلزامياً مع الأطفال الرضع، وستدركين مدى روعة هذه الطريقة عندما تحملين طفلك في حفلة. إن إبقاء الطفل بالقرب من قلبك وعلى مسافة وجهك سيساعده على البقاء هادئاً وسعيداً طوال الليل. يداك ستكونان حرتين للاستمتاع بالطعام واستخدام الحمام أو حتى الرقص قليلاً. وهذا يقلل أيضاً من فرص لمس الآخرين لطفلك. سيستمر البعض في المحاولة، ولكن يمكنك بسهولة أن تديري رأس الطفل أو يده وتذكريه بعبارة "انظر، لكن لا تلمس من فضلك".

ارتدي ما يناسبك

ارتدي ما يناسبك


هذا ينطبق عليك وعلى طفلك. بالطبع أنت تريدين أن تظهري كأم جديدة جميلة، افعلي ذلك! ولكن يجب أن يكون من السهل الوصول إلى ثدييك للرضاعة. تجنبي أي شيء يحتاج إلى سحاب من الخلف، أو ضيق جداً بحيث لا يمكن الجلوس فيه بشكل مريح، ولا يمكن ارتداؤه مع حمالة الصدر ووسادات الرضاعة. ولا تجعلي تسرب حليب الثدي هو سبب رغبتك في مغادرة الحفلة. يمكنك ارتداء شال أو وشاح يغطيك عند الرضاعة بين الناس. أما بالنسبة لمولودك الجديد، فلا تقلقي بشأن الزي المثالي للحفلات. ومن المحتمل أنه سيتاح لك التغيير مرة واحدة على الأقل أثناء وجودك هناك. قومي بإلباسه بشكل مناسب للطقس وبيئة الحفلات. حيث يمكنك خلع شيء من ملابسه إذا لزم الأمر. يعد استخدام البطانية أيضاً خياراً رائعاً أثناء ارتداء الطفل.

احزمي ما يكفي من حاجيات المولود

لا بأس بترك حقيبة احتياطية في السيارة تحتوي على أقمشة التجشؤ الإضافية والحفاضات والملابس وكل شيء آخر. من الجيد أيضاً أن تأخذي كل شيء معك إذا كان ذلك يجعلك تشعرين بالاطمئنان، حاولي الاحتفاظ بكل ذلك في حقيبة واحدة وعلى الرغم من ذلك ستحتاجين إلى بطانية خفيفة، وتغيير واحد للملابس (أو اثنتين)، وكيس لإلقاء الملابس المتسخة والتخلص من أي روائح، وبالطبع الكثير من الحفاضات والمناديل المبللة.

أحضري عربة الأطفال

أحضري عربة الأطفال


إذا كنت بحاجة إلى أي شيء لإطعام الطفل فلا تنسيه، وإذا كان مكان الحفلة يسمح بذلك، فأحضري معك عربة أطفال يمكنك وضع الطفل فيها إذا نام نوماً عميقاً بما فيه الكفاية. وهذا يمثل مشكلة مع شعور الغرباء بأنهم مجبرون على لمسه والهديل عليه، لذا تخطي عربة الأطفال إذا كان بإمكانك ارتداء حمالة الطفل طوال الليل بدلاً من ذلك.

خذي معك جهاز مراقبة

ربما تشاء الظروف أن تتركي طفلك نائماً في إحدى غرف البيت الآمنة، حيث لا يمكن لأي شخص آخر أن يذهب إليها لذلك خذي جهاز مراقبة طفلك معك لمراقبته أثناء تواجدك بالخارج أو في الطابق السفلي حيثما كانت الحفلة. إذا لم تكوني مرتاحة للقيام بذلك، فأنا متأكدة من أن أختك ستتفهم مخاوفك. إذا كان طفلك مستيقظاً فابقي معه قليلاً حتى ينام ولا تسمحي لأحد بأن يمسكه أو يلمسه.

دعي شريكك يساعدك

دعي شريكك يساعدك


الطفل ليس مسؤوليتك وحدك، لذلك اطلبي من زوجك مساعدتك بالتناوب في حمله، أو البقاء معه في الغرفة إذا كان يغفو، أو حتى إرضاعه إذا كان يتغذى بالحليب الاصطناعي، كما يمكن لرجال هذه الأيام تغيير الحفاض والملابس، فاطلبي المساعدة، حتى من والدتك إذا كانت في الحفل، أو أي ممن تثقين بهم، لكن لا تنسي شروطك في النظافة، دعيهم يلتزمون بها.

اعتني بالطفل

طفلك يأتي أولاً. ستقضين وقتاً رائعاً إذا كنت تلبين احتياجات طفلك قبل أن يصبح صعب الإرضاء. قومي بإرضاع الطفل أو إطعامه عند ظهور أول علامة على الجوع، وقومي بتغيير الحفاضات بشكل متكرر، وابحثي عن زاوية أو مدخل هادئ إذا لزم الأمر لهزه بلطف أو تهدئته أو مجرد التحدث إليه. ولا تبالغي في النظر إليه وتظهري قلقك طوال السهرة.

اعرفي متى يحين وقت المغادرة

اعرفي متى يحين وقت المغادرة


قد لا تكونين أنت أو شريكك مستعدين للمغادرة، ولكن إذا بدأ الطفل في الانزعاج قليلاً، فاخرجي. استمعي إلى تلك الإشارات واخرجي قبل أن تفعلي ذلك أثناء بكاء الرضيع. ضعي خطة ذهاب قبل الوصول حول كيفية التعامل مع المغادرة بسرعة إذا لزم الأمر.
لا تبقي طويلاً. لديك عذر جيد للمغادرة في وقت مبكر، كما أن البقاء خارج المنزل لمدة 5 ساعات هو الحد الأقصى لأنك ستفتقدين وسائل الراحة المنزلية.

احمي طفلك من الجراثيم

من المفيد أن تكوني أكثر حذراً خلال الشهر الأول، فكلما كان طفلك أصغر سناً، قلت مناعته. (وهذا يتضاعف بالنسبة للرضع المولودين قبل الأوان أو الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى). ومع ذلك، لا داعي للتأكيد على هذه المخاوف. اغسلي يديك عند الحاجة ولا تسلمي طفلك إلى أي شخص آخر غير شريكك فقط لتكوني آمنة. واطلبي من الآخرين تقبيل بطن الطفل أو قدميه بدلاً من الوجه واليدين إذا كنت متوترة حقاً. بغض النظر عن ردة فعل الآخرين، تأكدي من أنك مرتاحة لقرارك. لا أحد يستطيع أن يجعلك سعيدة في هذه الحالة سوى نفسك!

أعط طفلك حماماً عند الوصول

أعط طفلك حماماً عند الوصول


خففي الضغط عن طفلك بمنحه حماماً دافئاً، وأعطيه رضعة قبل النوم، واضبطي الحالة المزاجية لنوم هادئ ليلاً مع الموسيقى الهادئة وغرفة مظلمة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.