فوائد شاي البابونج للأطفال الرضع وطريقة تحضيره

صورة لطفل رضيع
فوائد شاي البابونج للأطفال الرضع- مصدر الصورة: Freepik

على الرغم من أهمية حليب الأم أو الحليب الصناعي للرضع، فإن إدخال بعض المشروبات العشبية يُسهم في تقوية مناعة أجسامهم الصغيرة، ومن ضمن المشروبات التي يمكن إدخالها هو شاي البابونج، الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مما يجعله مشروباً مثالياً للرضع؛ إذ يحتاجه الأطفال عند إصابتهم بالأمراض الفيروسية الخفيفة؛ مثل البرد والإنفلونزا.

كما يُعرف شاي البابونج بخصائصه الطبية؛ مثل تخفيف المغص والمساعدة على النوم؛ إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، فوائد شاي البابونج للأطفال الرضع، ومتى يمكن إدخاله لنظام طفلك الغذائي؟

متى يمكن للأطفال الرضع تناول شاي البابونج؟

يمكن إعطاء شاي البابونج للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر- مصدر الصورة: Freepik

يمكن إعطاء شاي البابونج للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر أو أكثر، ويعتبر البابونج آمناً تماماً للأطفال الذين يبلغون عاماً واحداً.
ويمكنك البدء بإعطاء الطفل (30 مل) من الشاي عند إصابته بالمغص والانزعاج وعدم الراحة في المعدة، ومع ذلك لا تقدمي شاي البابونج دون استشارة طبيب الأطفال؛ ليحدد لكِ الجرعة المناسبة.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للحفاظ على صحة الطفل

فوائد شاي البابونج للأطفال الرضع

1. تخفيف المغص والانزعاج

يعد المغص شكلاً شائعاً من أشكال الانزعاج لدى الأطفال، وقد يتسبب في إصابة الطفل بالأرق والبكاء المستمر وعدم الشعور الراحة في الجهاز الهضمي.
والبابونج فعال في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، وتعزيز عملية الهضم لدى الأطفال؛ وذلك بفضل خصائصه المهدئة للتشنج والالتهابات.

2. تهدئة تهيج الجلد

يمكنك تحضير كوب من شاي البابونج وخلطه مع ماء حمام الطفل لعلاج الحكة- مصدر الصورة: Freepik

يساعد البابونج على تهدئة احمرار البشرة والحكة والأمراض الجلدية الشائعة عند الرضع؛ وذلك لخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات، وبفضل غناه بمركبات الفلافونويد.
ويعد البابونج آمناً تماماً على بشرة الأطفال الحساسة؛ وكل ما عليك فعله هو سكب 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من محلول البابونج المائي في ماء حمام الطفل.
وإذا لم يكن لديك محلول مائي، يمكنك تحضير كوب من شاي البابونج وخلطه مع ماء حمام الطفل.

3. تعزيز النوم وتقليل القلق

على الرغم من أن دورات نوم الأطفال تتطور على مدار الأشهر، إلا أن اضطرابات النوم تعد شائعة لدى الأطفال الرضع، ويمكن أن يكون لها أسباب مختلفة؛ مثل القلق، ألم الأسنان، الخوف من الظلام، الكوابيس.
يساعد البابونج على تهدئة فرط التهيج لدى الطفل، ومنحه الاسترخاء، وتحسين جودة نومه؛ كما يمكنك أيضاً أن تمنحي طفلك تدليكاً مريحاً؛ باستخدام قطرة واحدة من زيت البابونج العطري المخفف في ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، فلن يساعد ذلك طفلك الصغير على الاسترخاء والنوم بهدوء فحسب، بل سيعزز أيضاً التواصل بينك وبين طفلك.

4. تخفيف آلام التسنين

غالباً ما يكون التسنين وقتاً صعباً لكل من الطفل والآباء، فمن الصعب أن تري طفلك يتألم، دون أن تتمكني من القيام بأي شيء يساعد على تهدئته.
ويعتبر البابونج بديلاً طبيعياً لطيفاً وفعالاً لتخفيف الألم والانزعاج والتهيج المرتبط بتسنين الطفل؛ وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، فهو يساعد على تقليل آلام اللثة والتهابها لدى الطفل؛ لذلك يمكنك وضع محلول البابونج المائي في زجاجة رذاذ ورشه في فم طفلك 3 مرات يومياً.

5. تخفيف أعراض نزلات البرد

يعد شاي البابونج فعالاً لتخفيف الانزعاج في الجهاز التنفسي- مصدر الصورة: AdobeStock

يُعد شاي البابونج فعالاً لتخفيف الانزعاج في الجهاز التنفسي العلوي لطفلك، وقد يساعد إعطاء شاي البابونج لطفلك أثناء البرد على تقوية جهاز المناعة ومنع دخول الجراثيم إلى الجسم.

قد يهمكِ الاطلاع على أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال

6. تهدئة تهيج العين

يمكن استخدام البابونج عند الرضع المصابين بالتهاب الملتحمة وتهيج العين؛ وهو فعال في تخفيف احتقان العيون وتهدئة التهاب الملتحمة الذي يسبب حكة في العين؛ فما عليك سوى تنظيف العينين عدة مرات يومياً باستخدام شاي البابونج، وبعد أيام قليلة تتلاشى أعراض الملتحمة وتهيج العين.

  • ضعي شاي البابونج المبرد على الكمادة.
  • نظفي عيني الطفل بالكمادة المنقوعة؛ من خلال التركيز على زوايا العينين والرموش.
  • انقعي كمادة جديدة من شاي البابونج وضعيها بلطف على الجفون لمدة دقيقة إلى دقيقتين.
  • كرري ذلك 4 إلى 5 مرات يومياً (أو أكثر) للمساعدة على مكافحة العدوى.

هل هناك أي آثار جانبية لشاي البابونج للرضع؟

  • يمكن أن تكون لدى الطفل حساسية تجاه شاي البابونج، وتشمل الأعراض الطفح الجلدي والغثيان والقيء وتورم الوجه والخمول الشديد، لذا يمكنك اصطحاب طفلك إلى الطبيب إذا كنت تشكين في حدوث رد فعل تحسسي تجاه شاي البابونج.
  • قد يتفاعل البابونج مع بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية المضادة للفطريات، لذا إذا كان طفلك يتناول بعض الأدوية، فعليك مراجعة الطبيب قبل إعطاء شاي البابونج للطفل.
  • الإفراط في تناول شاي البابونج يمكن أن يجعل طفلك يشعر بالنعاس أو الخمول، وإذا كان طفلك يعاني من مرض السكري الخلقي من النوع الأول، فقد يسبب البابونج انخفاضاً حاداً في نسبة السكر في الدم، لذا استشيري طبيب الأطفال قبل إعطاء شاي البابونج لطفلك، خاصة إذا كان الطفل يتناول الدواء أو يعاني من مشكلة صحية خلقية.

*ملاحظة من «سيدتي.نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.