طفلك النحيل كيف يصبح وزنه مثاليًّا؟

تقدم اختصاصية التغذية «علياء المؤيد» إرشادات للأمهات، بكيفية التعامل السليم مع الطفل النحيل الذي قد يتعرض لفقدان الشهية أو الشره المرضي المفاجئ.


- اعرضيه على طبيب أطفال للتأكد من أن حالة نقص الوزن ليست مرضية كإصابة الطفل بمرض السكر، أو الديدان المعوية.

- تجنبي تناوله عوامل غذائية كابحة للشهية، وقد تشمل المشروبات الغازية والعصائر، وتناول وجبات خفيفة قليلة القيمة الغذائية من المقرمشات والأطعمة المقلية، فهي تمد الأطفال بالشبع السريع وتمنعهم من تناول وجبة صحية.

- شجعيه على تناول وجبات صغيرة كثيرة على مدى اليوم، فالأطفال ناقصو الوزن غالبًا ما تكون معدتهم صغيرة، مما يجعلهم يأكلون أقل من الحد المفروض لهم.

- تحققي من وجود بقع الزنك، والتي تظهر لدى الأطفال على هيئة بقع بيضاء على الأظافر، حيثُ تعد هذه علامة على وجود نقص في معدن الزنك، وقد يتسبب نقصها في ضعف حاستي التذوق والشم، مما يضعف شهية الطفل.

- اكتشفي حالات نقص التغذية، حيثُ يعاني الكثير من الأطفال من ضعف في عناصر غذائية مهمة منها الحديد والبروتين، الأمر الذي يجعلهم يبدون نحفاء وشاحبين.

- اكتشفي ما إذا كان طفلك يريد إنقاص وزنه بشكل واع، وهذا يكون أكثر شيوعًا في الأطفال الأكبر سنًّا، وابحثي عن العوامل النفسية التي قد تؤثر سلبًا على شهيته تجاه الطعام، كالتعرض للتذمر من جانب زملائه، والاكتئاب، ووجود مشكلات بالمنزل أو المدرسة، وغير ذلك من العوامل المسببة للضغط والتوتر.