هل يمكن الاستفادة من أدوية السكري لخسارة الوزن؟.. إجابة صادمة

هل يمكن الاستفادة من علاجات وأدوية مرض السكري لخسارة الوزن؟ ( المصدر: Shutterstock)
هل يمكن الاستفادة من علاجات وأدوية مرض السكري لخسارة الوزن؟ ( المصدر: Shutterstock)
ما هي فعالية الدواء في خسارة الوزن؟ (المصدر: Shutterstock)
ما هي فعالية الدواء في خسارة الوزن؟ (المصدر: Shutterstock)
هل يمكن الاستفادة من علاجات وأدوية مرض السكري لخسارة الوزن؟ ( المصدر: Shutterstock)
ما هي فعالية الدواء في خسارة الوزن؟ (المصدر: Shutterstock)
2 صور

في يومنا هذا، أصبح استخدام أدوية علاج مرض السكري لفقدان الوزن شائعاً جداً مثل عقاري Wegovy و Ozempic؛ حيث تمت الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على Ozempic كدواء لعلاج مرض السكري في عام 2017. وفي عام 2021 تمت الموافقة على استعمال Wegovy لعلاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة إضافةً إلى مشاكل صحية أخرى.
في هذا الإطار تقول اختصاصية التغذية نور حرب: "إن عقاري Ozempic وWegovy هي أسماء تجارية لمادة سيماغلوتيد Semaglutide؛ هذه المادة هي إحدى ناهضات (Glucagon-like-peptide-1 receptors) GLP-1 receptors أي أنها تعمل عن طريق تنشيطReceptors GLP-1 في جميع أنحاء الجسم وتعزيز تأثيرات الهرمون الطبيعي GLP-1. وتتابع الاختصاصية متحدثة عن إمكانية علاج زيادة الوزن بهذين العقارين، في الحوار الآتي:

اختصاصية التغذية نور حرب

كيف تعمل مادة سيماغلوتيد Semaglutide؟

بعد تناول الطعام، يرتفع معدل السكر بالدم، فيعمل الهرمون الطبيعي GLP-1 على تعزيز إفراز الإنسولين (Insulin) من البنكرياس، مما يساعد على التحكم بنسبة السكر بالدم ضمن النسبة الطبيعية. إضافةً إلى ذلك، يقوم GLP-1 بتقليل نسبة إفراز هرمون الجلوكاجون (Glucagon) الذي يرفع معدل السكر في الدم. فيعزّز السيماغلوتيد تأثيرات الهرمون الطبيعي GLP-1 ويساعد في التحكّم بنسبة السكر بالدم.
هذا الدواء يُحقن مرة واحدة أسبوعياً، وهو يعمل على تنشيط GLP-1 receptors وبالتالي يساهم في تحسين مستويات السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني. كما أنه يساعد على تخفيض نسبة الهيموجلوبين السكري (HbA1c) أي معدل السكر التراكمي أو ما هو معروف بـ"مخزون السكر في الدم". وهو يقوم بتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

إلى جانب التحكّم في معدل السكر بالدم، كيف تؤثر مادة السيماغلوتيد على الوزن؟

باعتباره ناهضاً لـReceptors GLP-1، يعزّز السيماغلوتيد تأثيرات الهرمون الطبيعي GLP-1 الذي يؤثر على الوزن عبر الآتي:
- التأثير على مراكز الجوع في الدماغ تحديداً في منطقة ما تحت المهاد (Hypothalamus)، مما يقلّل من الجوع والشهية والرغبة الشديدة في الأكل.
- تأخير معدل إفراغ المعدة، وإطالة فترة الشبع بعد تناول الوجبات بشكل فعّال.
فتكون النتيجة النهائية هي انخفاض الجوع والشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة وبالتالي فقدان الوزن.
تعرّفي الى فوائد القيصوم للتنحيف وللصحة" خارقة" من دون شك وفق طبيبة.

ما هي فعالية هذه الأدوية المخصصة لمرضى السكري في خسارة الوزن؟

ما هي فعالية الدواء في خسارة الوزن؟ (المصدر: Shutterstock)


أما من ناحية خسارة الوزن على المدى الطويل، فإن هذا الدواء يساهم في خسارة الوزن خلال فترة استعماله فقط. أما بعد التوقّف عن استخدامه، تعود الشهية إلى طبيعتها وعادةً ما يقوم مستخدميه بتناول كميات طعام أكثر بكثير من قبل واستعادة الوزن السابق أو أكثر. لذلك يظل اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، إضافةً إلى ممارسة الرياضة والعلاج السلوكي الحل الأنسب لخسارة الوزن بشكلٍ صحي.

هل من آثار جانبية شائعة لـ Semaglutide؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي آثار معدية معوية (Gastrointestinal Effects) بطبيعتها، مثل:
-الغثيان؛
-القيء؛
-الإسهال؛
-الإمساك.

قد يسبّب استخدام Semaglutide آثاراً جانبية أخرى أقل شيوعاً، ولكنها أكثر خطورة، مثل:

-التهاب البنكرياس (Pancreatitis)؛
- انخفاض نسبة السكر في الدم (Hypoglycemia)؛
- مشاكل في الكلى؛
- مشاكل في المرارة؛
- أورام الغدة الدرقية أو السرطان؛
- ردود الفعل التحسسية؛
- تغييرات في الرؤية.

شهادات حيّة من مستخدمي عقاري السكري بهدف خسارة الوزن

لقد نشرت شركة "سي إن إن" الإعلامية خبراً عن الآثار الجانبية لاستعمال أدوية علاج مرضى السكري لخسارة الوزن مثل Ozempic وWegovy تستناداً إلى بعض التجارب القاسية التي تعرّضت لها بعض السيدات اللواتي خضعن لهذه العلاجات بهدف إنقاص الوزن، ومنها:
"أتمنى لو لم ألمسه أبداً. أتمنى لو لم أسمع به في حياتي. هذا الدواء جعل حياتي جحيماً. الكثير من الجحيم. لقد كلّفني المال. كلّفني الكثير من الضغط. كلّفني أيام وليالٍ ورحلات مع عائلتي. لقد كلّفني الكثير، ولا يستحق ذلك. السعر مرتفع للغاية. وحتى الآن، بعد أن توقفت عن تناول الدواء لمدة عام تقريباً، ما زلت أواجه الكثير من المشاكل".
ولقد تمّ تشخيص بعض السيدات اللواتي خضعن للعلاج بداء المعدة الحاد، أو شلل المعدة أو متلازمة القيء الدوري التي تؤدي إلى التقيؤ عدة مرات في اليوم.
وكذلك حذّرت الجمعية الأمريكية أطباء التخدير من أنه يجب على المرضى إيقاف هذه الأدوية قبل أسبوع من إجراء العمليات الجراحية، لأنهم يمكن أن يزيدوا من خطر ارتجاع الطعام أثناء العملية، حتى لو صاموا حسب التوجيهات. ويؤدي القيء تحت التخدير في بعض الأحيان إلى ارتجاع الطعام وحمض المعدة إلى الرئتين، مما قد يسبّب الالتهاب الرئوي ومشاكل أخرى بعد إجراء العملية.
اكتشفي ما هي فوائد وأَضرار اللوز لمرضى السكري.. طبيبة تغذية تتحدث.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.