فوائد التدليك الرياضي للتعافي.. مهمة جداً

 التدليك الرياضي يخفف ألم العضلات
التدليك الرياضي يخفف ألم العضلات

العلاج بالتدليك، يهدف إلى تقوية حركة ووظيفة العضلات والمفاصل. وهو جزء من خطة العلاج الطبيعي التي يقوم بها معالج مُدرَّب.

التدليك الرياضي هو تدليك مركّز ومنظّم يستهدف العضلات المستخدمة في رياضة معينة، وتلك التي تشعرين فيها بألم. ويستخدم تقنيات مختلفة لتقليل آلام العضلات، وتحسين مرونة الجسم، بالإضافة إلى تحسين النطاق العام للحركة؛ لدعم الحركة الآمنة والفعّالة.


ورغم أن التدليك الرياضي غالباً ما يقوم به الرياضيون والهواة، إلا أنه يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لأيّ شخص يمارس التمارين الرياضية بانتظام؛ حيث يلجأ إليه بعض الأشخاص الذين يشعرون بألم العضلات.

ما هو التدليك الرياضي؟

التدليك الرياضي يهدف إلى تقوية العضلات


يتم استخدام حركات وتقنيات مختلفة لمساعدة الجسم على تحقيق أقصى قدر من الأداء واللياقة البدنية، مع تقليل فرص الإصابة أو الألم، والتعافي بشكل أسرع.
تُستخدم في جلسة التدليك الرياضي بعض عناصر التدليك، ليس فقط بغرض تحسين الأداء الرياضي، وإنما للعلاج الطبيعي أيضاً للذين يعانون مشاكل العضلات والحركة.

الفرق بين تدليك الأنسجة العميقة والتدليك الرياضي

يعتمد تدليك الأنسجة العميقة على تقنيات تدليك رياضية مماثلة للتدليك الرياضي، ولكن غالباً ما يُستخدم كتدليك بالضغط القوي للجسم بالكامل؛ بدلاً من تدليك موقع معين. ومع ذلك، يُستخدم أكثر لعلاج آلام الرقبة، أو آلام أسفل الظهر المزمنة، أو لتخفيف الألم أثناء المخاض والولادة.
التدليك الرياضي، على عكس أنواع التدليك الأخرى، لن يعالج العضلات فحسب؛ بل يعالج جميع الأنسجة الرخوة الأخرى أيضاً، مثل: الأربطة والأوتار واللفافة (وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة الليفية التي تحيط بالعضلة). وتنطبق مباشرة على مصدر العضلات المجهَدة نتيجة للتمارين الرياضية الشاقة.
قد يعجبكِ أيضاً فوائد المشد للبطن فعّالة جداً.. إليك التفاصيل

التدليك الرياضي.. ما هي فوائده؟

هناك فوائد عديدة للتدليك الرياضي، يمكن تحديدها في التالي:

  • تحسين الحركة والمرونة.
  • خفض التوتر العضلي.
  • خفض الاستثارة العصبية (أعصاب أكثر استرخاءً).
  • تحسين التشنجات العضلية.
  • زيادة الشعور بالراحة.
  • التقليل من القلق وتحسين المزاج.
  • نوم أفضل.
  • زيادة تدفُّق الدم.
  • خفض فرصة الإصابة.
  • تقليل وقت التعافي بين التدريبات.

تقنيات التدليك الرياضي

العلاج بالتدليك الرياضي هو شكل حديث ومتطور من العلاج بالتدليك، ولهذا السبب؛ فإنه يَستخدم العديد من التقنيات المماثلة الموجودة في أنواع التدليك الأخرى.
على عكس أشكال التدليك الأخرى، يتضمن التدليك الرياضي ما يُعرف بإرخاء اللفافة العضلية، وهو أسلوب علاجي يُستخدم عادةً في التدليك لتحديد الألم الذي ينشأ في أنسجة اللفافة العضلية بشكل أكثر دقة، من أجل المساعدة في التعافي. ولكي تتمكن التقنيات العصبية العضلية (التي يشار إليها أحياناً باسم "العلاج العضلي العصبي") من تعزيز علاج الألم الحاد والمزمن، والذي يستلزم استخدام طرق معينة. وتشمل الطرق: ثني وتمديد العضلات المصابة، والعلاج الذاتي في المنزل.

الآثار الجانبية للتدليك الرياضي

في أغلب الأحيان، يُعتبر التدليك الرياضي آمناً، وآثاره الجانبية قليلة جداً. لكن، قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة للتدليك الرياضي: الألم أو التصلب لمدة يوم أو يومين بعد جلسة العلاج.
من الممكن أيضاً أن يكون لديك رد فعل جلدي تجاه زيوت التدليك المستخدَمة.

التدليك الرياضي: أسئلة وأجوبة

هناك بعض التساؤلات التي قد تراودكِ قبل تطبيق التدليك الرياضي، ومنها:

ما مدى الألم الذي يسببه التدليك الرياضي؟

قد تشعرين ببعض الانزعاج أثناء أو بعد التدليك الرياضي، لكن لا ينبغي أن يسبب ذلك ألماً كبيراً. إذا شعرتِ بألم يتجاوز ما يسميه البعض: "النوع المقبول من الألم"، أخبري معالجك على الفور.

هل هناك أنواع مختلفة من التدليك الرياضي؟

نعم. تشمل الأمثلة: التلطيف (التمسيد)، والتدليك (العجن)، والضغط (الضرب الإيقاعي)، والاهتزاز، والتمدد، والضغط. يتم استخدام تقنيات مختلفة لاستهداف عضلات معينة.


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.


* المصدر:
- Osteopath clinic
- Bodytonic clinic