أعراض ضعف عضلات الحوض عند النساء بالتفصيل

مشاكل قاع الحوض عند المرأة تتطلب العلاج
مشاكل قاع الحوض عند المرأة تتطلب العلاج

قاع الحوض هو مجموعة من العضلات والأربطة الموجودة في منطقة الحوض. يعمل قاع الحوض بمثابة "حمالة" لدعم الأعضاء الموجودة في الحوض، يتضمن قاع الحوض العضلات والأنسجة الضامّة، أو الأربطة، التي تدعم أعضاء الحوض بما في ذلك المنطقة التناسلية والرحم والمثانة والمستقيم.


إن انقباض هذه العضلات وإرخائها يسمح لك بالتحكم في حركات الأمعاء والتبول, في حين يمكن أن يكون للحمل والولادة تأثيرات قوية على قاع الحوض، حيث تعاني معظم النساء من ضعف في قاع الحوض بسبب التوتر وتمدد العضلات، والأضرار الناجمة عن التمزقات الداخلية، وانخفاض حالة هرمون الأستروجين.


صحة قاع الحوض

رغم أن الكثير من النساء لا يأخذن في الاعتبار تأثير ضعف قاع الحوض، أو يفترضن أنه جزء من الولادة، إلا أن صحة قاع الحوض أمر يجب على الجميع أخذه على محمل الجد.
لحسن الحظ، في الأسابيع والأشهر التي تلي الولادة، يقوم الجسم بشفاء المنطقة، وتستعيد معظم النساء بعضاً أو معظم قوة قاع الحوض، لكن البعض الآخر سيواجه مشاكل أطول أمداً في قاع الحوض.


علامات ضعف عضلات الحوض

ضعف عضلات الحوض يتطلب العلاج
ضعف عضلات الحوض يتطلب العلاج

قد تكونين على دراية ببعض علامات ضعف قاع الحوض، وقد تفاجئك علامات أخرى.
ألقي نظرة على علامات ضعف قاع الحوض، وقارني بينها وبين ما تشعرين به أو إذا كانت لديك هذه الأعراض:


تسرب البول

يعد تسرب البول أحد الأعراض الأكثر شهرة لضعف قاع الحوض. يرجع سلس البول، أو فقدان السيطرة على المثانة، إلى نقص دعم الحوض للمنطقة، يمكن أن يحدث عند السعال أو العطس أو ممارسة الرياضة.
يعتقد البعض أن تسرب البول بعد إنجاب الأطفال أمر طبيعي، وأنه مجرد شيء عليك التعايش معه، ولكنها علامة على ضعف قاع الحوض، ويمكن أن يساعد العلاج في القضاء على هذه المشكلة.


سلس البراز

عندما تصبح عضلات قاع الحوض ضعيفة، قد تعانين أيضاً من سلس البراز، كما يشير سلس البراز إلى خروج البراز من الجسم بشكل لا إرادي، على الرغم من أنها أقل شيوعاً من سلس البول، إلا أنها مشكلة محرجة.
قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بسلس البراز إذا تعرضت لتمزق من الدرجة الرابعة أثناء الولادة.


هبوط أعضاء الحوض

يمكن أن يؤدي ضعف قاع الحوض إلى هبوط واحد أو أكثر من أعضائك، يمكن أن تعاني النساء من هبوط الرحم والمثانة والمستقيم، وتتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة.


الغازات في المنطقة التناسلية (Queefing)

إن انتفاخ البطن أو صوت إطلاق الريح الذي يخرج من المنطقة التناسلية، والمعروف أيضاً باسم "النفخ"، هو عارض آخر أقل شهرة يمكن أن يُعزى إلى ضعف قاع الحوض.
إذا كنت تعانين من انتفاخ البطن أثناء اليوغا أو التمدد، فقد يكون ذلك علامة على أن عضلاتك أضعف، مما يسمح لمزيد من الهواء بالاحتجاز داخل المنطقة التناسلية.


الرغبة المتكررة في التبول

إلى جانب سلس البول، قد تشعرين أيضاً أنك مضطرة إلى التبول باستمرار عندما يضعف قاع الحوض، فيعتقد البعض أنهم مصابون بالتهاب المسالك البولية (UTI)، ولكن عندما لا يُظهر تحليل البول أي علامة على وجود عدوى، فمن الممكن أنك تعانين من أعراض ضعف قاع الحوض بدلاً من ذلك.


جفاف المنطقة التناسلية

غالباً ما يكون هذا الجفاف علامة على ضعف قاع الحوض، كما أن نقص هرمون الأستروجين أو انخفاض مستوياته يمكن أن يسبب الجفاف، وهي حالة مزعجة أثناء أداء العلاقة الزوجية.


المزيد من التهابات المسالك البولية المتكررة (UTIs)

يمكن الخلط بين قاع الحوض الضعيف وبين التهاب المسالك البولية، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي ضعف قاع الحوض أيضاً إلى زيادة احتمال إصابتك بالتهابات المسالك البولية.
تشمل العلامات التي تشير إلى إصابتك بالتهاب المسالك البولية الشعور بالرغبة في التبول، والشعور بالحرقان عند التبول، وظهور الدم في البول.


أعراض أخرى لضعف عضلات الحوض

  • الإمساك أو سلالات الأمعاء
  • آلام أسفل الظهر
  • ألم في منطقة الحوض
  • الضغط في منطقة الحوض أو المستقيم
  • تشنجات عضلية في الحوض


يمكنك أيضًا الاطلاع على حلول طبية جراحية.. تدلّي أعضاء الحوض
*المصادر :
- Verywellfamily
- Healthline
*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.