جلطة الرئة: نصائح طبيب للوقاية والعلاج من هذه الحالة الخطيرة

جلطة الرئة خطيرة
جلطة الرئة خطيرة

إذا شعرتِ بضيق في النَفَس وألم في الصدر؛ فحاذري إهمال هذه الأعراض لأنها قد تكون أعراض جلطة دموية في ساقكِ أو في رئتيك. احصلي على تقييم وعلاج في أقرب وقت ممكن. فالفحوصات وحدها كفيلة في إنقاذ حياتكِ.

الإنسداد الرئوي هو انسداد في الشريان الذي يزوّد الرئتين بالدم. ويؤدي الانسداد، الذي يحدث عادة بسبب جلطة دموية، إلى إعاقة أكسجة الدم ويمكن أن يؤدي إلى تلف القلب.

نظراً إلى أن جلطة واحدة أو أكثر تمنع تدفُّق الدم إلى الرئتين؛ فقد يكون الانصمام الرئوي مهدِداً للحياة. ومع ذلك؛ فإن العلاج الفوري يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة. إن اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تجلُّط الدم في ساقيك، سيساعد على الحماية من جلطة الرئة.

طبيب القلب والشرايين الدكتور روبير فاخوري يقدّم لـ«سيدتي» نصائح للوقاية من جلطة الرئة، في الآتي:

طبيب القلب والشرايين الدكتور روبير فاخوري


متى تحدث جلطة الرئة؟

يوضح د. فاخوري على أن: "جلطة الرئة تحدث نتيجة جلطات على وريد الساق وبسبب تجمّد الدم في الشرايين؛ خصوصاً عند السيدات اللواتي يعانين من مشكلة دوالي الأوردة، وهنّ معرَّضات أكثر من غيرهنّ لجلطة الساق، التي تؤدي إلى تجلطات في الرئة".

كذلك تحدث جلطة الرئة برأي فاخوري: "عند السيدات اللواتي يتناولن حبوب منع حمل لأسباب طبية، أو اللواتي يعانين من نقص في الأنزيمات؛ فيُعتبرن أكثر عرضةً لجلطة الساق التي تؤدي إلى جلطة في الرئة".

إذاً بحسب د. فاخوري: "تحدث جلطة الرئة معظم الأوقات نتيجة جلطة في الساق". كما يرى أن: "المصابات بمرض السرطان، هنّ أيضاً معرّضات للإصابة بجلطة الرئة".

وينصح د. فاخوري: "بضرورة إجراء صورة سريعة عند الشعور باحتمال حدوث الجلطة؛ لتجنُّب مخاطرها وكذلك منعها".
يمكنكِ أيضاً متابعة أنواع وأسباب وأعراض داء الرئة الخلالي

أعراض جلطة الرئة

يؤكد د. فاخوري أن: "أهم عارضين متعارَف عليهما لجلطة الرئة، هما: ضيق التنفس، وفقدان الوعي. وأحياناً يعتقد المصاب أنها أعراضٌ لذبحة قلبية". في هذه الحالة يدعو د. فاخوري إلى: "إجراء فحص دم معروف باسم D-Dimer وهو يثبت وجود جلطة في الرئة من خلال التأكد من وجود انسداد رئوي". ويتابع: "بعد الصورة يتم تشخيص المرض ليبدأ العلاج ومعرفة حجم الجلطة ومدى اقترابها من شرايين القلب".

علاج جلطة الرئة

بعض الأدوية الحديثة تساهم في تذويب الجلطات

يؤكد د. فاخوري على أنّه: "وبسبب تقدُّم الطب، لم يعد العلاج أمراً صعباً. ويرتكز علاج جلطة الرئة على عاملين:

  • حقن سيلان تُعطَى تحت الجلد.
  • حبة دواء لتذويب الجلطة، وهي أدوية حديثة لا تستدعي إجراء فحص للسيلان قبل تناولها.

ويوصي د. فاخوري بأنه: "في حال التعرُّض لجلطة خطيرة، لا يكفي العلاج بالحقن والحبوب لتذويبها؛ فقد يتطلب الأمر الخضوع للقسطرة بهدف سحب الجلطة، وهو تدخُّل علاجي داخلي يتطلب دخول المستشفى".

نصائح للوقاية من جلطات الرئة:

لتقليل خطر الإصابة بجلطة الرئة، اعتمدي النصائح التالية:

  • الوقاية من الانسداد الرئوي.
  • مضادات التخثر أو مسيلات الدم: غالباً ما يتم إعطاء هذه الأدوية للأشخاص المعرَّضين لخطر الإصابة بالجلطات قبل الجراحة وبعدها. وأيضاً، تُعطى غالباً للأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب حالات طبية معينة، مثل: الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو مضاعفات السرطان.
  • جوارب ضاغطة: يجب ارتداء هذه الجوارب التي تضغط على الساقين بشكل ثابت؛ مما يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بكفاءة أكبر.
  • جعل الساق مرتفعة: يمكن أن يكون رفع ساقيك عندما يكون ذلك ممكناً وأثناء الليل، فعالاً للغاية.
  • التمارين الرياضية: إن التحرك في أسرع وقت ممكن بعد الجراحة، يمكن أن يساعد في منع الانصمام الرئوي، وتسريع عملية الشفاء بشكل عام.
  • تجنُّب التدخين أو إيقافه نهائياً.
  • شرب المياه بانتظام.
  • الوقاية أثناء السفر الطويل، مثل: ارتداء الجوارب، ومحاولة المشي بالطائرة قليلاً، أو التوقف للمشي إذا كان السفر بالسيارة.

إن خطر الإصابة بجلطات الدم أثناء السفر منخفض، ولكنه يزداد مع السفر لمسافات طويلة. إليكِ هذه النصائح لمنع جلطات الدم أثناء السفر:

  • شرب الكثير من السوائل: الماء هو أفضل سائل لمنع الجفاف، والذي يمكن أن يساهم في تطور جلطات الدم.
  • استراحة من الجلوس: التحرك في مقصورة الطائرة مرة واحدة كل ساعة أو نحو ذلك. إذا كنتِ تقودين السيارة للسفر، توقفي بين الحين والآخر وقومي بالتجوّل حول السيارة عدة مرات.
  • تحركي في مقعدك: قومي بحركات دائرية بكاحليك، وارفعي أصابع قدميك لأعلى ولأسفل كل 15 إلى 30 دقيقة.

ويَعتير د. فاخوري أن: "جلطة الرئة خطيرة لسبب واحد، وهو أن المصابين لا يعطون أهمية لأعراضها؛ مما يجعلها تتطور لتصبح أكثر خطورة".

ويؤكد أن: "أسباب الإصابة بها لا علاقة لها بنوعية الأكل، رغم أهمية اعتماد نظام غذائي صحي. كذلك بالنسبة للتمارين الرياضية التي لا تحمي من الجلطات رغم أهميتها؛ بل بالعكس، في حال حدوث جلطة في الساق يجب على المصاب ألا يتحرك كي لا تصل إلى الرئة، وهذا ما يجعل الشباب أكثر عرضة للإصابة عن كبار السن؛ لأنهم أكثر حيوية وقادرون على التحرك بسرعة".
اقرأي أيضاً الانسداد الرئوي المزمن يصيب المدخنين بشكل خاص: كل التفاصيل وفق طبيبة