أطعمة تساهم في الحدِّ من حروق الشمس وتلف الجلد.. لا تهمليها هذا الصيف

الشمس تسبب تلف الخلايا
الشمس تسبب تلف الخلايا

دور البشرة أساسي في حماية الجسم والطبقات الداخلية للجلد من المخاطر المحيطة، ومنها أشعة الشمس فوق البنفسجية، وهي أشعة تخترق البشرة وتسبب تلف الخلايا من خلال إطلاق الجذور الحرة.
كما أن التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس التي قد تتطور لاحقاً إلى سرطان الجلد. وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في الولايات المتحدة، وقد تزيد حروق الشمس الشديدة، من خطر الإصابة بهذا السرطان؛ لذا تجِب الوقاية.


هل الطعام يحدُّ من حروق الشمس؟

يمكن تقليل حروق الشمس والآثار الضارة للجذور الحرة الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية ومنع حدوث هذه المشكلات من خلال تطبيق الكريم الواقي من الشمس بعامل حماية مرتفع 50SPF أولاً، ومن خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة التي تملك خصائص مفيدة في هذا المجال ثانياً.
تقول الدكتورة باتريشيا فارس، طبيبة الأمراض الجلدية وزميلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية: "هناك بالتأكيد أطعمة نتناولها يمكن أن تعزز قدرتنا على حماية بشرتنا من أشعة الشمس". ولتعزيز القدرة الدفاعية لدى البشرة من الداخل يجب تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة؛ لأنها تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

أطعمة تحمي الصحة الجلدية

هناك عدة طرق يمكن أن تؤثر بها الأطعمة في بشرتك؛ ما يحميك من التجاعيد وحروق الشمس وسرطان الجلد، لكن معظم الآليات تتعلق بمضادات الأكسدة، وهي مركبات مضادة للشيخوخة موجودة في الأطعمة التي تحارب تلف الجلد بطرق مختلفة، وهي كالآتي:

الأطعمة الغنية بالكاروتينات

الكاروتينات هي مضادات الأكسدة التي تعطي صبغة للفواكه والخضروات البرتقالية والحمراء اللون، وتحمل أسماء مثل الليكوبين واللوتين وبيتا كاروتين. توفر الكاروتينات، إلى جانب البوليفينول مثل EGCG في الشاي الأخضر، والريسفيراترول في العنب الأحمر وحمض الإيلاجيك في التوت، حماية طبيعية من أشعة الشمس. تتراكم الكاروتينات والبوليفينول في الجلد وتمتص أشعة الشمس ذات الأطوال الموجية المختلفة.

الأطعمة الغنية بفيتاميني "سي" و "إي"

أطعمة غنة بفيتامين E و C
                                                                   الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين E تحمي من شيخوخة الجلد

 

يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي -C" وفيتامين "إي -E"؛ لأنها تحمي من أضرار الجذور الحرة للخلايا التي تُنتج من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، والتي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد.

أطعمة تحدُّ من حروق الشمس

للحصول على بشرة أكثر شباباً، يجب أن يتضمن نظامك الغذائي الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة للمساعدة في تقليل حروق الشمس وتحييد الجذور الحرة التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد واحتمال الإصابة بسرطان الجلد.
تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف التي تغذي البكتيريا في أمعائك؛ ما يجعل حاجز بشرتك أقل عرضة للإصابة. في ما يلي قائمة بأفضل الأطعمة التي تحمي من أشعة الشمس الضارة.

الطماطم

الطماطم تحد من آثار الشمس

 


الطماطم مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي من أضرار أشعة الشمس؛ صبغتها الحمراء الزاهية تحتوي على مضاد للأكسدة يُسمى الليكوبين الذي يمكن أن يمنع بشرتك من أن تصبح حمراء وتحترق، وفقاً لدراسة أُجريت عام 2022.
يُنصح بطهي الطماطم مع قليل من الزيت الصحي، مثل زيت الزيتون؛ لأن إضافة الحرارة والدهون الصحية يساعد جسمك على امتصاص المزيد من الليكوبين. تُعد الطماطم أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين "سي -C"، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الصحة الجلدية.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بمركبات قوية تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. إنها واحدة من أهم مصادر البيتاكاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحييد الآثار الضارة للجذور الحرة الناتجة عن التعرض الطويل لأشعة الشمس.
اقرئي أيضاً: فوائد شاي البقدونس ومضاره.. سوف تذهلك دون شك

اللوز

اللوز مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية المعززة لصحة البشرة. ثبت أن اللوز المليء بفيتامين "إي -E" والبوليفينول والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهو بذلك يحمي من أضرار أشعة الشمس الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية من خلال تعزيز القدرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لجلد الإنسان. لذلك، يُعتبر اللوز طعاماً مثالياً لتناوله في فترة ما بعد الظهر عندما تكون أشعة الشمس في أوجها.

السلمون

سمك السلمون غني بأحماض "أوميغا 3" الدهنية ومضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الخطرة. يحتوي السلمون على مضادات الأكسدة القوية التي تسمى أستازانتين، التي ثبت أنها توفر فوائد واقية من الشمس ومضادة للالتهابات عند تناولها. الأستازانتين يعمل على تحسين صحة الجلد عن طريق تقليل تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، الأستازانتين يساعد في إصلاح الحمض النووي بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة.

السبانخ

السبانخ غني بالبيتا كاروتين الذي يقلل احمرار الجلد عندما يتعرض للأشعة فوق البنفسجية. السبانخ أيضاً غني باللوتين، وهو كاروتينويد آخر يحمي الجلد. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالكاروتينات الجزر والمانجو والمشمش والشمام والكرنب.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد الكرنب: قوة خارقة مضادّة للشيخوخة .


البرتقال والجريب فروت والكيوي

البرتقال والجريب فروت والكيوي جميعها مليئة بفيتامين سي الذي يحمي من أضرار الجذور الحرة الناجمة عن الشمس التي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد. في إحدى الدراسات، ارتبط تناول كميات أكبر من فيتامين سي بتجاعيد أقل وجفاف أقل.

القهوة والشاي الأخضر

شرب القهوة يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. في إحدى الدراسات، ارتبط تناول أربعة فناجين من القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 20%. ويحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول المفيدة التي تُسمى الكاتيكين، والتي قد تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد.
 

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

* المصادر:
- CNN.
- Journal of Cosmetic Dermatology.
- NCBI.