اكتئاب ما بعد المسلسل التلفزيوني يشي بمشكلة أعمق

الاكتئاب قد يكون موجوداً قبل مشاهدة مسلسل معين
الاكتئاب قد يكون موجوداً قبل مشاهدة مسلسل معين

من الشائع أن تثير بعض البرامج والمسلسلات التليفزيونية القلق والاكتئاب لدى مشاهديها، وخصوصاً تلك التي تصوّر القتل والعنف والمواقف المحزنة وغيرها. بعض الأشخاص يُفرِطون في المشاهدة كأداة مساعدة لمشاعرهم التعيسة، وعندما تنتهي جلسة المشاهدة، يشعرون بمزيد من الحزن أو الاكتئاب. إليك علاج ما بعد المسلسل التليفزيوني:


جميعنا يعلم أن المسلسلات التليفزيونية مُبالَغ فيها من أجل التأثير الدرامي؛ حيث يقوم الكتّاب والمخرجون والممثلون اليوم بتأدية عملهم على أكمل وجه؛ فيشعر المشاهد وكأن الأمر حقيقي. يصورون الأحداث المؤلمة التي يتردد صداها لدى الجماهير؛ لأنها مستمَدة من أشياء تحدث في العالم الآن. بالنظر إلى الرسومات المذهلة والمؤثرات الخاصة والعروض الدرامية للمشاعر في العروض الخيالية هذه الأيام؛ فلا عجب أن يشعر الكثير من الناس وكأنهم هناك ويختبرون ما تمُر به الشخصية.


المشاعر العميقة الناتجة عن التعلّق بالمَشاهد

إذا كنتِ تشاهدين مسلسلاً محبباً لك؛ فقد تشعرين بالارتباط بالضحية أو التعاطف معها؛ مما قد يجعلك تشعرين بألمها. قد تقلقين بشأن حدوث شيء مشابه لكِ، أو تجدين نفسك غارقة في الذكريات إذا حدث لك ذلك.
تقول ريتا كوتاس، الأستاذة المشاركة في التسويق بجامعة كينغستون بلندن، والتي كانت في طليعة أبحاث الاكتئاب بعد المسلسلات: "إنه شعور بالفراغ والانزعاج عندما ينتهي مسلسل أو شيء تحبه حقاً". سواء أكان ذلك تليفزيون، أو كتاباً، أو لعبة فيديو، هناك شوق، كما تقول، "لأنك تريد المزيد منه".


لا يوجد سبب للقلق إذا شعرتِ بالحزن أو الانزعاج من نهاية مسلسل تعشقينه؛ فبعد كل شيء، يشعر الناس بالارتباط العاطفي مع الشخصيات الخيالية والاستثمار فيها.
إذا كنتِ تتطلعين إلى استعادة نشاطك عندما تحبطك النهاية؛ فإن: "الإجابة المختصرة هي الانتقال إلى سلسلة أخرى، وجعل العرض أقل أهمية في حياتك ورفاهيتك". قد يكون ذلك علامة حمراء، إذا لم تكن لديك اهتمامات أخرى.


بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب القوي، يمكن أن يستمر الإحساس لأسابيع، قد يكونون أكثر ميلاً لأن يصبحوا من المعجبين الكبار، والذين بدورهم يعانون من الحزن لفترة طويلة. إذا كان الأمر كذلك؛ فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لطلب المزيد من المساعدة من المعالجين أو غيرهم من المتخصصين في الصحة العقلية.
على الرغم من أن اكتئاب ما بعد المسلسل يشير إلى التركيز على البرامج التليفزيونية (أشار استطلاع عام 2020 إلى أن المعجبين الذكور لمسلسل "Breaking Bad"على سبيل المثال، يبدو أنهم معرّضون بشكل خاص للاكتئاب.


على عكس ما قد تتوقعينه، يبدو أن هذا الإحساس لا ينجم عن الإفراط في المشاهدة، قد يكون الاستهلاك على المدى الطويل عاملاً مهماً في حدوث الاكتئاب.
لكن الأمر ليس بهذه البساطة مثل القول إن نهاية العرض أو الرواية تتحكم في حالتنا العاطفية. الاكتئاب قد يشير إلى وجود علاقة سببية بين الحالة المزاجية المنخفضة ونهاية البرنامج أو المسلسل، وبدلاً عن ذلك، عندما يشعر المشاهدون بسلبية دائمة؛ فإن استهلاك التليفزيون قد يكون بمثابة إنذار لمشكلة نفسية أعمق.


كيف تخففين من اكتئاب ما بعد المشاهدة؟

امرأة تعاني من اكتئاب ما بعد المسلسل التليفزيوني


أحد أكثر الأشياء فعالية، التي يمكنك القيام بها إذا شعرت بإثارة بعد حضور برنامج معين أو مسلسل ما، هو التوقف عن مشاهدته تماماً. لكن إذا كان هذا المسلسل أو ذاك هو برنامجك المفضل تماماً ولا يمكنك العيش من دونه؛ فإن بعض الخطوات يمكن أن تجعلك أكثر راحة، مثل:

  • إبقاء الأضواء مضاءة أثناء مشاهدة التلفاز.
  • الجلوس على أريكة مريحة.
  • تناول وجبة خفيفة.
  • المشاهدة مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  • تجنّب مشاهدة المسلسلات العاطفية أو المخيفة قبل النوم؛ لأنها قد تمنعك عن النوم.


يمكنك أيضاً التعرف إلى: كيف يؤثر الاكتئاب على وظائف الكبد.. وفق طبيب


* المصادر:
- Health
- Popsci
- Dailymail


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.