هل أنت شخصية شديدة الحساسية؟.. طبيبة تطلعك على 7 علامات

هل أنت شخصية شديدة الحساسية؟.. طبيبة تطلعك على 7 علامات
هل أنت شخصية شديدة الحساسية؟.. طبيبة تطلعك على 7 علامات


إذا كنت تعتبرين نفسك شديدة الحساسية أي تعانين من "فرط الحساسية" تجاه الآخرين والبيئة التي تعيشين فيها، فتأكدي من ذلك مع الطبيبة النفسية شارلوت ويلز، في الموضوع الآتي:


من هو الشخص شديد الحساسية؟

تستهل الدكتورة ويلز حديثها مشيرة إلى أن "فرط الحساسية يشير إلى حساسية أعلى من المتوسط؛ فالأشخاص مفرطو الحساسية لديهم قدرة متزايدة على إدراك المعلومات الحسية والمعرفية والبديهية"، تتابع:"إن فرط الحساسية يعني أن يكون الشخص أكثر انفتاحاً وأكثر اهتماماً ببيئته من الشخص العادي. إنها حاضرة بشكل مفرط تجاه العالم والآخرين".
وتقول :"إن فرط الحساسية لا يرتبط بجنسك. وعلى عكس ما قد يعتقده المرء، يمكن لكل من الرجال والنساء تقديم هذه الخاصية. ومع ذلك، ربما يكون لدى النساء ميل أكبر للاستبطان، وهو ما يفسر سبب اهتمامهن أكثر بهذا الموضوع.. علاوة على ذلك، فإن فرط الحساسية لا يقتصر على الشخصيات الانطوائية، فمن بين الأشخاص ذوي الحساسية العالية، هناك 70% من الأشخاص الانطوائيين و30% من الأشخاص المنفتحين".
قد يهمك قراءة هذا الموضوع علاج التوتر عند الخروج من المنزل

فرط الحساسية: هل هو مرض، وما أسبابه؟

"تنتقل فرط الحساسية في الأسرة، ويمكن توريثها من وجهة نظر وراثية". ومع ذلك، فهو ليس مرضاً وغير معترف به من قبل سلطات الطب النفسي.
و"فرط الحساسية لا يُرى بالعين المجردة، بل نتعرف عليه من خلال أحداث الحياة والصعوبات التي يواجهها الشخص".
ربما يهمك الاطلاع على نصائح اختصاصي للحفاظ على صحة نفسية متماسكة


أعراض فرط الحساسية

علامات فرط الحساسية


في ما يلي بعض الميزات التي قد تنبهك إلى فرط الحساسية:

  • "إن الشخص شديد الحساسية سيشعر بانتظام بأنه غير متوافق مع من حوله والمجتمع. وسيكون لديه في كثير من الأحيان انطباع بأنه ليس في مكانه في المناقشات ،" وفق شارلوت ويلز. وتتابع في معرض تقييمها لشعور من يعاني من فرط الحساسية، فتقول:"وهو شعور يمكن أن يكون له تأثير سلبي على رفاهية الفرد".
  • فضول هائل؛ تؤكد الطبيبة ويلز أن "الشخص شديد الحساسية غالباً ما يكون مهتمًا بالكثير من الأشياء". مواضيعه المفضلة، وشغفه، ومراكز اهتمامه، وهواياته.. متنوعة وتذهب أحياناً في كل الاتجاهات، "مما قد يؤدي إلى صعوبات عندما يتعلق الأمر بإيجاد مسار احترافي". مرة أخرى، قد يكون هذا ضارًا برفاهية الفرد.
  • الاهتمام الصادق بالآخرين؛ "إن الأشخاص ذوي الحساسية العالية يهتمون بإخلاص وبشكل مكثف بالأشخاص من حولهم. لديهم الرغبة في المناقشة، وفهم وظائف وعواطف الآخرين، وإجراء مناقشات عميقة.. هؤلاء الأشخاص متحمسون لمعرفة البشر" تحدد الطبيبة.
  • التعاطف العميق: يتميز فرط الحساسية أيضاً بالتعاطف العاطفي العالي. تشرح د. ويلز قائلة "يدرك الشخص المصاب بفرط الحساسية مشاعر الآخرين جيداً ويكون قادراً على فهم منطق الآخر. لكن المشكلة تكمن في أن ذلك يؤدي إلى مواقف لا يدافع فيها الشخص مفرط الحساسية عن نفسه ضد المتحرش به، لأنه يفهم الحالة الوظيفية/العاطفية للفرد".
  • العزلة وهذه نتيجة مباشرة لشعور "الانفصال عن العالم" الذي يشعر به الأشخاص مفرطو الحساسية في كثير من الأحيان: "إنهم يعيدون شحن بطارياتهم في لحظات العزلة ولا يحبون بالضرورة أن يكونوا وسط مجموعة كبيرة من الناس ويهربون من الصراعات". أضافت الطبيبة:"إنهم يحبون الناس بشدّة ويرفضون الانخراط في التفاعل الاجتماعي الذي يمكن أن يصبح مزعجاً أو حتى مؤلماً"، تشرح الدكتورة شارلوت.
  • الشعور بالمسؤولية؛ "يعتقد الأشخاص ذوو الحساسية العالية في كثير من الأحيان أنهم مسؤولون عن حالات الصراع التي تحيط بهم: فهم يعتقدون أنهم، بطريقة أو بأخرى، هم أصل الصعوبات، مع تفكير يرتكز على (كان يجب أن أفعل)، (كان بإمكاني أن أفعل ذلك).. توضح الطبيبة. وهذا الشعور بالمسؤولية يمكن أن يؤدي إلى رفض الدفاع عن النفس، أو حتى رفض الدفاع عن مصالح المرء.
  • السلوك الحربي لدى البعض: "عندما يكون الشخص شديد الحساسية منفتحاً (وهذا ليس أغلبية الأفراد لأنه يمثل حوالي 30% من الحالات)، يمكننا أحياناً أن نلاحظ سلوكاً حربياً، حيث يسعى الرجل أو المرأة إلى الصراع مع الآخرين من أجل أن فهم تفكيرهم وعواطفهم".

ربما يهمك الإطلاع على هذه هي صفات الشخصية المؤثرة.. هل تمتلكين بعضها؟


ملاحظة: لا يمكن تعميم فرط الحساسية. تؤكد د. ويلز وتتابع "حتى لو كانت هذه السمات الشخصية تسمح لنا بالنظر إلى شخصية شديدة الحساسية، فإن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يكونوا مختلفين تماماً عن بعضهم البعض. لا يوجد ملف تعريف نموذجي للشخص شديد الحساسية.


*المصدر: Femme Actuelle


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.