للعروس: تعرّفي إلى مميزات وعيوب الميزوثيرابي للتخسيس

مميزات وعيوب الميزوثيرابي للتخسيس (المصدر: Freepik)
مميزات وعيوب الميزوثيرابي للتخسيس (المصدر: Freepik)
الجزء العلوي والسفلي من البطن والفخذين من المناطق التي تعالج دهونها بالميزوثيرابي (المصدر: Freepik)
الجزء العلوي والسفلي من البطن والفخذين من المناطق التي تعالج دهونها بالميزوثيرابي (المصدر: Freepik)
الميزوثيرابي بديلاً غير جراحي لشفط الدهون لإزالة الدهون غير المرغوب فيها (المصدر: Freepik)
الميزوثيرابي بديل غير جراحي لشفط الدهون لإزالة الدهون غير المرغوب فيها (المصدر: Freepik)
مميزات وعيوب الميزوثيرابي للتخسيس (المصدر: Freepik)
الجزء العلوي والسفلي من البطن والفخذين من المناطق التي تعالج دهونها بالميزوثيرابي (المصدر: Freepik)
الميزوثيرابي بديلاً غير جراحي لشفط الدهون لإزالة الدهون غير المرغوب فيها (المصدر: Freepik)
3 صور

الميزوثيرابي، هو عمل علاجي تجميلي يتم خلاله استخدام الإبر لحقن الطبقة الوسطى من الجلد بالأحماض الأمينية والمعادن والإنزيمات والفيتامينات والمواد الأخرى. وقد يكون له فوائد وعيوب، خصوصاً للإناث اللواتي يبحثن عن التخسيس، ولا سيما العرائس المقبلات على الزواج.
الميزوثيرابي كلمة مشتقة من الكلمتين اللاتينيتين "meso" و"therapy"، ويعني حرفياً "العلاج المتوسط"، وهو شكل من أشكال العلاج التجميلي.
وفي التخسيس، يتضمن الميزوثيرابي سلسلة بسيطة من الحقن التي تساعد على تكسير مناطق الدهون الموضعية الصغيرة غير المرغوب فيها، فيما يشار إلى عملية تكسير الدهون في الجسم باسم "تحلل الدهون". وقد تمَّ استخدام الميزوثيرابي لتذويب الدهون الموضعية عن طريق حقن المحاليل في الجلد، وقد يتبعها علاجات إضافية لزيادة الفعالية، من بينها الموجات فوق الصوتية، وفق كل حالة ورأي كل طبيب.

ما هي أجزاء الجسم التي يُمكن تخسيسها بالميزوثيرابي؟

الجزء العلوي والسفلي من البطن والفخذين من المناطق التي تعالج دهونها بالميزوثيرابي (المصدر: Freepik)


تشمل المناطق التي يمكن علاجها بالميزوثيرابي لتحلل الدهون بالحقن ما يلي:
-الجزء العلوي والسفلي من البطن؛
-الفخذين؛
-الجزء العلوي من الذراعين؛
-الانتفاخات الدهنية أسفل خط حمالة الصدر؛
-الذقن المزدوجة؛
-رواسب الدهون المتبقية بعد عملية شفط الدهون؛
-السيلوليت.
أثناء العلاج، يتم حقن محلول مباشرة في طبقات الدهون والأنسجة الضامّة. والحقن غير مؤلمة نسبياً على الرغم من أن بعض المرضى يفضلون استخدام الكريم المخدر.
ينتج المحلول تفاعلاً كيميائياً بالتزامن مع فسيولوجيا الجسم لتصلب جدار الخلية الدهنية والبدء في تحلل مناطق الدهون الموضعية.
ويجب أن تظهر نتائج كل حقنة بشكل واضح خلال ثلاثة أسابيع من العلاج، ولكن غالباً ما يتطلب الأمر عدة جلسات علاجية، يفصل بينها ما بين أربعة إلى ستة أسابيع، للحصول على نتيجة جيدة.

فوائد الميزوثيرابي للتخسيس

يعتبر الميزوثيرابي بديلاً غير جراحي لشفط الدهون لإزالة الدهون غير المرغوب فيها.
تعمل عملية شفط الدهون على إزالة الدهون بشكل دائم من مناطق مثل البطن والفخذين والظهر، إذ يقوم جراحو التجميل بهذا الإجراء عن طريق إدخال أنبوب بلاستيكي رفيع من خلال شقوق صغيرة في الجلد، ثم شفط الدهون باستخدام الفراغ الجراحي، ويتم إجراء عملية شفط الدهون تحت التخدير.
وعلى الرغم من أن شفط الدهون يعتبر فعالاً في إزالة الدهون بشكل دائم، إلا أن التعافي قد يستغرق ما يصل إلى ستة أسابيع، كما أن هذه الجراحة تنطوي على مخاطر مثل تلف الأعصاب والأوعية الدموية، وعدم انتظام ملامح الجلد، والحروق، والعدوى، كما أن شفط الدهون باهظ الثمن.
أما الميزوثيرابي فهو ليس إجراءً جراحياً مثل شفط الدهون، فلا توجد شقوق، كما تكون التكلفة أقل بكثير من تكلفة شفط الدهون، ولكن قد تحتاجين إلى 10 جلسات أو أكثر للحصول على النتائج التي تريدينها.
يعد تحلل الدهون بالحقن علاجاً غير جراحي آخر يشبه الميزوثيرابي، يقوم الطبيب خلاله بحقن فوسفاتيديل كولين وديوكسيكولات في الطبقة الدهنية تحت الجلد لتفتيت الدهون. وكما هو الحال مع الميزوثيرابي، هناك القليل من الأدلة التي تثبت فعالية تحلل الدهون بالحقن.
لا توصي الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل بتحليل الدهون بالحقن أو الميزوثيرابي لإزالة الدهون، نظراً لعدم وجود ما يكفي من الأبحاث لتأكيد فعالية هذه العلاجات.
ما رأيكِ بقراءة المزيد عن أسباب عدم زيادة الوزن للنساء؟

ماذا تحتوي حقنة الميزوثيرابي للتخسيس؟

الميزوثيرابي بديل غير جراحي لشفط الدهون لإزالة الدهون غير المرغوب فيها (المصدر: Freepik)


تشمل المكونات الرئيسية المستخدمة الفوسفاتيديل كولين والفيتامينات المتعددة والمحلول الملحي.
الفوسفاتيديل كولين يحتوي على اثنين من الأحماض الدهنية غير المشبعة (أحماض اللينوليك وأحماض ألفا لينوليك) المستخرجة من نبات الصويا، ويتم إنتاج الفوسفاتيديل كولين (PPC) فعلياً بواسطة الجسم نفسه، ولكن نسخة الجسم تتضمن الأحماض الدهنية المشبعة (حمض البالمتيك، والأوليك، وحمض دهني)، وهو موجود في جميع أغشية الخلايا بشكل طبيعي.
على سبيل المثال، يوجد في رئتي الجنين النامي اعتباراً من الشهر الرابع فصاعداً، حيث يمنع تضخم وانكماش الرئتين، مما يمنعهما من الالتصاق ببعضهما البعض، كما يؤدي وظيفة مماثلة كمواد تشحيم في الأمعاء لتجنّب الالتصاقات.
ولجعل مادة PPC قابلة للحقن، فإنها تتطلب مذيباً يحتاج أيضاً إلى أن يكون مادة منظفة؛ يستخدم حمض الديوكسيكوليك في استحلاب الدهون لامتصاصها في الأمعاء.
عند حقنها في الأنسجة الدهنية باستخدام إبر رفيعة جداً، تنتفخ الطبقة المزدوجة من غشاء الخلية الدهنية وتتصلب وتبدأ المادة المنظِّفةفي تحويل الخلايا الدهنية إلى جزيئيات دهنية صغيرة جداً بحجم النانو (جزء من مليون من المليمتر). وتحدث العملية النهائية في الكبد حيث يتم تقسيم الدهون بالكامل إلى ثاني أكسيد الكربون والماء.

الأشخاص الذين يُمنع عليهم اللجوء إلى الميزوثيرابي

لا يستخدم الميزوثيرابي للنساء الحوامل والأمهات المرضعات والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو أمراض المناعة الذاتية، أو مضاعفات الأوعية الدموية، أو الالتهابات من أي نوع.
ومن المهم ملاحظة أن تحلل الدهون بالحقن لإذابة الدهون ليس وسيلة لفقدان الوزن، إذ سيحتاج المرضى إلى نظام غذائي يتم الحفاظ عليه بشكل صحيح، ومستويات هرمونية منظمة، ونظام للتمارين الرياضية.
سوف يساعدك الطبيب في تطوير الأنشطة المتعلقة بالصحة، فإذا كانت ظروفكِ تتطلب فقدان الوزن طبياً أو موازنة الهرمونات، فيمكن دمج أي منهما أو كليهما بشكل فعّال في خطة العلاج الشاملة الخاصة بك.

العيوب والآثار الجانبية لعلاجات حقن الميزوثيرابي

الآثار الجانبية قصيرة المدى الناجمة عن الحقن مؤقتة، وقد تشمل كدمات طفيفة وألماً وتورماً يمكن علاجها حسب الحاجة.
وعادة ما تكون الآثار الجانبية للميزوثيرابي ضئيلة إذا ذهبتِ إلى طبيب مُدرّب.
وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للميزوثيرابي، الغثيان والألم والحساسية والاحمرار والانتفاخ في موقع الحقن، وبقعاً داكنة على الجلد، والعدوى، والندوب.
ربما يهمكِ أيضاً التعرف على إرشادات غذائية للتخلص من السمنة الناجمة عن خلل الغدد.


* المصادر:
- Healthline
-Beverly Hills Laser Institute


** ملاحظة من «سيدتي.نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.