9 فواكه يجب تناولها بوفرة لتنعمي بصحة جيدة هذا الموسم

9 فواكه يجب تناولها بوفرة لتنعمي بصحة جيدة هذا الموسم
9 فواكه يجب تناولها بوفرة لتنعمي بصحة جيدة هذا الموسم

تكثر الفيروسات خلال فترة الشتاء والحرارة المنخفضة، وتصبحين أيضاً عرضة للاكتئاب الموسمي بسبب قلة التعرّض للضوء والشمس.
اكتشفي 9 أنواع من الفواكه، ربما لم تفكري بها من قبل، ستزود جسمك بكل العناصر التي يحتاجها:

الفواكه محمّلة بمضادات الأكسدة

الفواكه الموسمية هي في الأساس فواكه استوائية وحمضيات، والتي توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية في هذا الموسم الذي تنتشر فيه الفيروسات. فهي مليئة بالمياه، وتساعد أيضاً على ترطيبك لمقاومة البرد. كما أن الفواكه مليئة بالألياف، والتي ستبقيك ممتلئة مع تحسين صحة الجهاز الهضمي.
كما أنها محملة بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تدمر الخلايا وتسبب الأمراض والالتهابات في الجسم.


فواكه لا غنى عنها في الشتاء

الرمان مضادّ للالتهابات

التين الشوكي أو الصبار

تتميز هذه الفاكهة بنكهتها الحلوة عموماً، وتحتوي على العديد من المعادن والألياف والمواد المغذية. تشكل خصائصها حواجز ضد مخاطر الإصابة بمرض السكري وعسر الهضم وتصلب الشرايين (الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد جدار الشرايين) والالتهابات. تحتوي هذه الفاكهة المضادة للأكسدة أيضاً على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين سي C.

البابايا

تتضمن هذه الفاكهة الاستوائية العديد من العناصر التي تحدُّ من ظهور أمراض مختلفة، مثل أمراض العيون والسرطانات. كما أنها تحتوي على الليكوبين، وهو مضادّ للأكسدة ومضادّ للالتهابات، مما يمنع اضطرابات القلب والأوعية الدموية، وهي فاكهة مليئة بالماء وبالتالي تحارب الجفاف، كما أنها غنية جداً بفيتامين سي C وفيتامين بي9 B9.
قد يكون من المهم الإطلاع على أعراض نقص فيتامين سي في الجسم.

الرمان

هذه الفاكهة مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات، وتساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، خاصة تلك التي تصيب الثديين والمبيضين. كما تعمل على تقوية الأوعية الدموية.

الحامض الأخضر

الحامض الأخضر من الفاكهة المتوفرة في جميع المواسم، وهذه الفاكهة الاستوائية المنعشة تتمتع بقوة قوية مضادّة للأكسدة ومضادّة للسرطان. تحتوي على نسبة قليلة جداً من السكر، ولا يحتوي على دهون، ويوفر الألياف والبروتين. سيساعدك فيتامين C وفيتامين B9، المركّزان جداً في هذه الفاكهة الحمضية، على محاربة تعب الشتاء.

الحرنكش

تتميز هذه الفاكهة البرتقالية الصغيرة بخصائص هامّة لمشاكل الكلى واحتباس البول، كما تحدُّ من اضطرابات البروستاتا وحصواتها. ولهذا ينصح الرجال بتناولها بانتظام في الشتاء.

فاكهة العاطفة "الباشن فروت"

"الباشن فروت" كما يعرفها الجميع، والمتوفرة على مدار السنة، تحتوي على بذور غنية بالألياف وحمض اللينوليك (حمض أوميغا 6 الدهني الذي يساهم في تعزيز جهاز المناعة)، كما تحتوي على أعلى نسبة من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، مقارنة بجميع الفواكه الاستوائية. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النحاس الذي يحارب الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا.

السفرجل

تتمتع فاكهة الخريف هذه، والتي غالباً ما تؤكل مطبوخة، بالعديد من المزايا: فهي في الوقت نفسه مضادّة للأكسدة ومضادّة للسرطان ومضادّة للحساسية ومضادّة للميكروبات. كما تشتمل بعض مركّباتها على خصائص من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء، وتحدُّ بشكل عام من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

الكاكي

هذه الفاكهة البرتقالية، ذات الأصل الآسيوي، غنية بمضادات الأكسدة، وهي فعّالة في مكافحة ارتفاع السكر في الدم وفرط شحميات الدم (الدهون الزائدة، مثل الكوليسترول). ويكشف طعمها القابض الطفيف عن وجود العفص، الذي يمارس قوة مضادّة للالتهابات، ولكن أيضاً مضادّة للأورام، ومضادّة للسكري ومضادّة لارتفاع ضغط الدم.

الليتشي

تتوفر هذه الفاكهة الصغيرة ذات النكهة الزهرية، وهي مصدر رائع للعناصر الغذائية، لا سيما فيتامين C، الضروري لصحتك الجسدية والعقلية، وأيضاً النحاس، الذي يلعب دوراً مهماً للجهاز العصبي والضامّ والعضلات، كما توفر بعض مركّباتها الحماية ضد مخاطر تلف الكبد الناتجة عن التوتر.
ربما يهمك الإطلاع على طرق علاج التوتر لحياة هانئة.


*المصدر: Top Sante


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.