ديكورات طبيعية جميلة موزّعة في المساحات المنزلية الداخلية

ديكور منزلي مستوحى من الطبيعة
ديكور يقرب ساكن المنزل من الطبيعة

يُسيطر التصميم البيوفيلي، المُسمّى أيضًا بالتصميم الحيوي، والمُتمثّل في صياغة بيئات داخلية مستوحاة من الطبيعة، على اتجاهات الديكور الداخلي للمنزل، في العام الجاري (2024). يهدف الاتجاه المذكور إلى الربط بين البشر والطبيعة، وجعل المنازل أكثر ملاءمة للعيش وصحية وجمالية. تشتمل الديكورات الطبيعية على اختيار ألوان من المحيط الخارجي وأنسجة، مثل: الخشب الخالص والسلال والسجاد المصنوع من ألياف عضوية ومنسوجات، مثل: القطن والكتان، مع التزيين بالنباتات لخلق جو مريح وجذاب.
يشعر الداخل إلى أي مساحة داخلية متضمنة ديكورات طبيعية بالانتعاش والحيوية، مع ملاحظة الضوء الطبيعي الوافر الذي يتدفق عبر النوافذ الكبيرة. 
لذلك، إذا كنتِ تبحثين عن ديكورات طبيعية تجعل منزلك هادئًا ومريحًا وترحيبيًّا، سيساعدك الدليل الآتي.

عناصر الطبيعة الأربعة في ديكور منزلك

ديكور منزلي متأثر بالطبيعة من خلال مواده

يتعلق الـتصميم البيوفيلي بدمج عناصر من الطبيعة الخضراء بالبيئات المبنية، وذلك لتعزيز صحة الإنسان ورفاهيته. حين يحيط المرء نفسه ومنزله بديكورات طبيعية، سيؤثر ذلك، بصورة إيجابية، على الوظائف الإدراكية، إذ ستتحسن الأخيرة، بشكل كبير. احتضان ضوء الشمس والألوان المستوحاة من الطبيعة مكونان أساسيان للتصميم البيوفيلي، الذي لا يجلب الجمالية إلى مساحات المعيشة الداخلية فحسب، بل الفوائد الصحية أيضًا.

لإشاعة إحساس في المنزل مُرتبط بالطبيعة، يصحّ الاستلهام من عناصرها، أي الأرض والهواء والنار والماء، وفق الآتي:

  1. يتمثّل عنصر الأرض، في المواد الخشب والحجر والمعدن، والتي تُستخدم في رصف الأرضيات أو صنع قطع الأثاث أو الأكسسوارات أو تكسية الجدران. الجدير بالذكر أن دمج المواد الخام بالتصميم الداخلي شائع في الأعوام الأخيرة وهو يجعل صفتا الأصالة والخلود تطغيان على أي نمط تصميم داخلي. ألوان الأرض مرغوبة أيضًا، في الديكور الداخلي المعاصر.
  2. يحضر عنصر الهواء عبر لمسات زجاجية ومعدنية.
  3. المقصود بعنصر النار هو جلب الدفء والطاقة، إلى المساحات الداخلية. 
  4. يعكس الماء، من جانبه، التدفق الذي يحمله كل من الإضاءة الطبيعية والألوان الهادئة المشتقة من البحر والأثاث العضوي.

أفكار في الديكور عملية لمنزل مفعم بالطبيعة

الطبيعة تحيط بغرفة الطعام من خلال النباتات الداخلية

سيأخذك الدليل الآتي، في رحلة عبر جوانب مختلفة من التصميم المعاصر، الذي يقوم على ديكورات طبيعية جميلة موزّعة في المساحات المنزلية الداخلية، مع التركيز على الاستخدام الاستراتيجي للضوء الطبيعي الذي يضفي إحساسًا بالهواء الطلق في هذه المساحات الداخلية، ودمج الخشب والحجر بالديكورات، لغرض إضفاء العمق والشخصية على المنزل.
في مجال التصميم الداخلي الحديث، يُعدّ الانسجام بين الشكل والوظيفة والجماليات أمرًا بالغ الأهمية. المساحة المصممة جيدًا ليست مجرد متعة بصرية؛ إنها عبارة عن سمفونية من الألوان والمواد والضوء؛ كل عنصر منسق بعناية لخلق بيئة يتردد صداها مع الهدوء والأناقة.
لجعل المنزل مفعمًا بتأثيرات الطبيعة المهدئة وتحقيق التصميم البيوفيلي، يصح الآتي...

لوحة الألوان المحايدة

اختيار ألوان محادية، ومنها: البيج والأسمر والكريمي والأبيض والرمادي، وذلك لـ"نسج" بيئة هادئة ومعاصرة تبرز العناصر المعمارية والأثاث. كما تُكمّل الألوان المذكورة المواد العضوية المستخدمة في أنحاء المساحات، مثل: اللون البني الغني العائد للخشب والعروق الدقيقة في الرخام.

الأثاث والتشطيبات

كرسي مريح للاسترخاء في المنزل وسط النباتات 

تضمن نعومة الألوان أن تبدو الغرف أكثر كبرًا وانفتاحًا، مما يسمح للعين بالتركيز على تفاصيل التصميم والأنسجة والأشكال. لتحقيق ذلك في منزلك، اختاري طلاء الجدران ذا لون محايد وقطعًا كبيرة من الأثاث مستديرة أو ذات أشكال عضوية من الخشب أو الروطان المنسوج (الراتان المادة المرغوب بها)، مثلًا، أو القصب أو الصوف أو الكتان أو القطن.
تكسية الأرضيات والجدران بالخشب أو الرخام والأحجار الطبيعية الأخرى ذات الألوان الخضر أو البنية أو الرمادية الداكنة.


الضوء الطبيعي 

تعدّ النوافذ الكبيرة الممتدة من الأرض حتى السقف ميزة بارزة، ممّا يسمح بدخل الضوء، بوفرة. لا تعمل النوافذ الكبيرة على جلب الضوء فحسب، بل هي إطارات لمناظر الطبيعة الخارجية، في حال كان المنزل مُتصلًا بحديقة أو فناء.

المواد الطبيعية

يُعتبر الخشب والحجر من المواد التي يتكرر حضورها في إكساء الجدران والأثاث والأرضيات. يُضيف استخدام هذه المواد الدفء والملمس إلى المساحات. لناحية العناصر الحجرية، هي تجلب المظهر الخارجي إلى الداخل وتضيف لمسة من الطبيعة. لإضافة مواد طبيعية إلى مساحتك، بطريقة متناغمة، ركزي على دمجها بالغرف، من خلال قطع رئيسة، مثل: المدفأة أو طاولة الطعام، مع الحفاظ على جمالها الأصيل.


الأثاث والديكور

النباتات الداخلية موزعة في أكثر من مكان بمنطقة الاستقبال

يُهيمن الأثاث المعاصر البسيط ذو الخطوط النظيفة على هذه التصميمات، مع اختيار عناصر زخرفية قليلة، لقيمتها الفنية، وتشمل: الفخار والكتب والقطع الفنية الدقيقة.

إكسسوارت التزيين

أضيفي إلى ما تقدم، يصح التزيين بـ:

  • نباتات الظل، سواء توزّعت الأخيرة في الزوايا أو على الطاولات أو تدلت من السقف. يسمح استخدام النباتات في التزيين، بجعل اللون الأخضر الطبيعي يسود في الفراغ. يتعزز الأمر، في الخلفية البيضاء العائدة للجدران وقطع الأثاث.
  • اختيار سجادة أرضية من الجوت الطبيعي المنسوج يدويًّا.
  • اختيار عمل فني كبير الحجم (لوحة جدارية، مثلًا) مستوحى من الطبيعة، ممّا يخلق اهتمامًا بصريًّا بها.