خطوات متبعة عند التنظيف العميق لألواح التقطيع في المطبخ

لوح التقطيع
لوح التقطيع الخشب
تسمح ألواح التقطيع في مطبخك، بتسهيل عملية إعداد الأكل. وتُصنع ألواح التقطيع من مواد مختلفة، منها: الأكريليك والخشب والبلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، وهي تتطلب العناية بنظافتها، كما التعقيم، بعد كل استخدام، حتى لا تكون سببًا في نقل أي بكتيريا إلى الطعام.
في السطور الآتية، عدد من الخطوات التي تُساعدك في تنظيف ألواح التقطيع، حتى لو استخدمت الأخيرة لمجرد قطع الخبز.

طريقة تنظيف ألواح التقطيع

لوح التقطيع
  1. غسل لوح التقطيع بانتظام: يُغسل لوح التقطيع، المصنوع من البلاستيك أو الأكريليك أو الخشب أو الفولاذ المقاوم للصدأ، حال الفراغ من استخدامه، وذلك باتباع الآتي:
    الشطف السريع تحت الماء الجاري البارد، فالنقع في وعاء محتو على الماء البارد وسائل الجلي، لمدة 5 دقائق، ففرك وجهي اللوح وجوانبه، باستخدام اسفنجة، مع ضرورة الانتباه بشكل خاص لعلامات الاحتكاك وجروح السكاكين والخدوش الأخرى على السطح. ففي الأماكن المذكورة، يتجمّع كل من البكتيريا وبقايا الطعام غالبًا. ثم، يمسح اللوح، باستخدام فوطة نظيفة وجافة ويترك حتى يجفّ في الهواء. لكن، لا يجدر بك غمر لوح التقطيع الخشب في الماء، لأكثر من 5 دقائق، لأن ذلك قد يتسبب في اعوجاجه. كما يخزن اللوح، عن طريق وضعه على الجهة الجانبية. من جهة ثانية، يمكن وضع الألواح البلاستيك في غسالة الأطباق.
  2. تعقيم لوح التقطيع: يتطلب لوح التقطيع الخشب التطهير، كل بضعة أشهر، باستخدام محلول مكون من ملعقة كبيرة من الكلور السائل المبيض لكل جالون من الماء.
  3. إزالة الروائح عن لوح التقطيع: حتى مع الغسيل والتعقيم المستمرين، قد تصدر روائح كريهة عن لوح التقطيع، الأمر الذي يتطلب فرك اللوح، بمزيج مؤلف من الليمون والملح الخشن. في هذا الإطار، تقطع ثمرة من الليمون إلى نصفين، فيُغمس الجانب المقطوع في وعاء محتو على الملح الخشن، ثم يُفرك اللوح بقوة، فيُشطف تحت بالماء الجاري البارد، ويُجفّف. طريقة أخرى متبعة، في هذا الإطار، تتمثل في إعداد عجينة نتيجة خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من الماء. تطبق العجينة على فرشاة أسنان غير مستخدمة من قبل، مع فرك اللوح. سوف تساعد العجينة على إزالة البقع وتنظيف بقايا الحطام.
  4. العناية بلوح التقطيع: قد يفقد لوح التقطيع الخشب شكله، مع مرور الوقت، أو إذا ارتكبت الخطأ المتمثل في تركه مغمورًا في الماء لأكثر من 5 دقائق. حتى يستعيد اللوح شكله، يوضع بشكل مسطح على أي سطح، ويُغطى بقطعة قماش مبللة وكتب ثقيلة لبضع ساعات، ثم يدع في مكان في الهواء الطلق حتى يجف، فيمسح بالزيت المعدني (أو الزيت النباتي).

منظفات مناسبة للعناية بألواح التقطيع

  • سائل الجلي: من المهم اتباع الطريقة سالفة الذكر.
  • المبيض: يوصى باستخدام مادة التبييض في التنظيف، لا سيما بعد استخدام لوح التقطيع لتجهيز اللحوم أو الدواجن. تقضي الطريقة بملء وعاء كبير بنحو جالون واحد من الماء، فإضافة ملعقة كبيرة من المبيض المنزلي، مع المزج، حتى يذوب المُبيض بصورة تامة. يغمر لوح التقطيع في الوعاء، لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء ويجفف.
  • الخل الأبيض: في حال عدم الرغبة في استخدام المبيض، يمكن استبدال به، الخل الأبيض. في هذا الإطار، يخلط مقدار من الخل الأبيض مع أربعة مقادير من الماء، في وعاء، مع نقع لوح التقطيع في المحلول لمدة 5 دقائق، وضرورة الشطف والتجفيف.